أخبار عاجلة

بنك الأرز الوراثي يحصل على التمويل المالي مدى الحياة

بنك الأرز الوراثي يحصل على التمويل المالي مدى الحياة -

يأكل نحو نصف سكان العالم الأرز يوميًا وسيتلاشى قريبًا الخوف العالمي من نفاد عينات هذه السلعة الغذائية الأساسية التي يمكن للعلماء الاستعانة بها للتغلب على عواقب التغير المناخي وتنامي التعداد السكاني. إذ يحتفظ معهد أبحاث الأرز العالمي بأكبر مجموعة لعينات الأزر المختلفة في بنك الأرز الوراثي في لوس بانوس في الفلبين، وتمكن مؤخرًا من تأمين دعم مالي سنوي بنحو 1.4 ملايين دولار أمريكي، ما يكفي لدعم البنك إلى الأبد.

الهدف من هذا البنك هو ضمان استمرار الدعم الغذائي وتنوعه مثل قبو نهاية العالم الكائن في النرويج، لهذا يحتفظ البنك بأكثر من 135 ألف نوع أرز يمكن للباحثين استخدامها في أبحاثهم. ووافقت منظمة كروب ترست التي تكرس عملها لدعم أمن الغذاء العالمي وتنوع المحاصيل يوم الجمعة الماضي الموافق 12 أكتوبر/كانون الأول على التمويل الدائم للبنك. وسيوقع الكيانان على ورقة تفاهم تضمن بدء التمويل من 16 أكتوبر/كانون الأول الموافق ليوم الغذاء العالمي في مؤتمر الأرز الدولي الخامس في سنغافورة. ولا ريب أن التمويل الدائم أمر غير مضمون، لذا ستبدأ مذكرة التفاهم بمرحلة خماسية حتى العام 2023، لتجدد كل خمسة أعوام.

وتسعى كروب ترست إلى تزويد البنك بالدعم اللازم الذي تحتاجه ليعمل الباحثون على قدم وساق لضمان مستقبل الغذاء. إذ قالت ماري هاجا المديرة التنفيذية في منظمة كروب ترست في بيان صحافي «تتمثل أولويات منظمتنا في توفير تمويل مالي دائم لأهم أنواع المحاصيل في العالم،» وأضافت «يتوج إعلان اليوم 20 عامًا من العمل الدؤوب و50 عامًا من التفكير في كيفية تسخير المجتمع الدولي لضمان أمن المحاصيل المستخدمة للتغذية والزراعة.»



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟