السوشيال ميديا قد تكون سبب مشاكل النوم لدى الأطفال

السوشيال ميديا قد تكون سبب مشاكل النوم لدى الأطفال
السوشيال ميديا قد تكون سبب مشاكل النوم لدى الأطفال

يعاني عدد متزايد من الأطفال من مشاكل في النوم ويعزى هذا الإرتفاع بحسب الخبراء إلى استخدام وسائل التواصل الإجتماعي والأجهزة الرقمية قبل النوم فضلا عن السمنة ومشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال.


وكان عدد حالات الشباب الذين يعانون من اضطرابات النوم الحادة على مدى السنوات الستة الماضية والتي إحصائها داخل المستشفيات في ارتفاع وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة الوطنية والتي تم تحليلها من قبل صحيفة "الغارديان".


وارتفعت معدلات التشخيص الأساسي لإضطراب النوم للأشخاص الأقل من 16 عام من 6520 في عام 2012-2013 إلى 9429 في العام الماضي.


ويشير بعض العلماء إلى أنه لا ينبغي علينا التحريض ضد وسائل التواصل الإجتماعي بل يجب علينا أن نعلم الوالدين كيف يضعوا الحدود لأطفالهم.


وتقول تانيا جودين لصحيفة "نحن نعلم أن الإضاءة الزرقاء من الشاشات يمكن أن تتعارض مع النوم وتؤثر علينا ولكن هذه المشكلة هي في الواقع من سوء اهتمام الأهل وليس وسائل التواصل الإجتماعي، إذا كان الأطفال يسهرون لوقت متأخر وهم محدقين بالشاشات يتصفحون فالملام هنا هم الوالدين فقط".




وتشدد فيكي داوسون مؤسسة دونكاستر التي تمول جمعية الأطفال الخيرية للنوم على أهمية قيام الوالدين بوضع قوانين صارمة حول أوقت النوم: "نحن نرى بصورة متزايدة عائلات يعمل كلا الوالدين خارج المنزل مما يعني لا نظام ولا قوانين داخل المنزل".


وتتابع:" الروتين الجيد للنوم هو المفتاح الأساسي لدعم نمط أفضل للنوم كما أن النوم يمكن أن يلعب دورا في النظام الغذائي ، حيث أن الأطفال والشباب الذين يستهلكون الكثير من السكر ومشروبات الطاقة يعانون من حرمان من النوم ".


ومع ذلك فإن ليس فقط وسائل التواصل الإجتماعي هي سبب اضطرابات النوم وحدها فارتفاع مستويات السمنة وأزمة الصحة العقلية لها مساهمة لا يمكن تجاهلها.


وقال مايكل فاركوار استشاري في طب النوم " لدينا اثنين من الأوبئة الرئيسية في الأطفال أحدهما السمنة والآخرى هي الصحة العقلية وكلاهما يؤثران على النوم، لطالما كنا نعتقد أن النوم يؤدي للسمنة ولكن هناك إدراك متزايد بأن الأرق يساهم في السمنة عندما تحرم جسدك من النوم فإن هرمونات جسمك تتغير مما يؤثر على الجوع والشهية لديك وتصبح لديك رغبة أكبر للأشياء الغير صحية ".

وأضاف فاركور " يحتاج الأطفال إلى روتين ثابت قبل النوم فيه بعض المرونة، كما أنه يجب الحد من استخدام الهاتف المحمول قبل ساعة من وقت النوم لنوم أفضل ".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاجأة مميزة من "واتسآب" إلى مستخدمي "أندرويد" و"آي أو إس"
التالى البشر قبل 11 ألف عام كانوا ينتقلون بسرعة البرق... تفاصيل مثيرة تظهر للمرة الأولى