أخبار عاجلة
ملابس ذكية.. تشحن «جوالك» وتراقب «صحتك» -
القهوة تمنع تطور مرض السكري -
البحث عن الجائحة المرضية المقبلة -

زرعة في الحبل الشوكي تساعد مرضى الشلل على المشي مجدَّدًا

زرعة في الحبل الشوكي تساعد مرضى الشلل على المشي مجدَّدًا
زرعة في الحبل الشوكي تساعد مرضى الشلل على المشي مجدَّدًا

فلتقفز مجدَّدًا..

قد يستعيد بعض مرضى الشلل المصابين بأذيَّات عصبية القدرة على المشي مجدَّدًا من خلال زرعة في الحبل الشوكي في حين تفشل العلاجات الأخرى في إحراز ذلك. ويكشف بحث جديد نُشِر في مجلَّة نيتشر عن جهاز طبّي جديد يعزّز الإشارات العصبية في أثناء انتقالها عبر الحبل الشوكي، ما يسهم في وصول الإشارة إلى الطرف المشلول الذي فقد اتصاله الحيوي بالحبل الشوكي.

واستطاع ثلاثة مرضى شاركوا في الدراسة المشي بعد أشهر قليلة واستخدام العضلات التي كانت مشلولة سابقًا وفقًا لوكالة أنباء بي بي سي. ونجحوا في ذلك دون الحاجة إلى التحريض العضلي بالنبضات الكهربائية، وهي طريقة تستخدم لإعادة تأهيل مرضى الشلل عادةً.

خطوات قصيرة



ووفقًا لوكالة بي بي سي، استطاع سباستيان توبلر (48 عامًا) أن يستأنف حياته مجدَّدًا ويمارس رياضة ركوب الدراجة بفضل زرعة الحبل الشوكي، علمًا أنَّه أصبح يعتمد على ذراعيه بنسبة كبيرة لقيادة العجلة. أمَّا ديفيد إمزي (30 عامًا) فيستطيع الآن قطع مسافة كيلومتر تقريبًا قبل أن يشعر بعدم الارتياح بسبب الزرعة؛ وساعدته الزرعة على استعادة جزء من قدرته على المشي (نحو ثمانية خطوات) حتَّى في حالة عدم تشغيل الزرعة.

الأفق

يسعى العلماء حاليًّا إلى الحصول على موافقة الهيئات المختصة لبدء تجارب سريرية أكبر وأوسع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة نظام التأهيل عبر الزرعة وتسبُّبه بعدم الارتياح أحيانًا، يأمل الباحثون أن ينجحوا في طرحه في الأسواق قريبًا بعد إجراء الأبحاث المطلوبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العلماء يحللون تغريدات رواد الفضاء على تويتر لفهم الآثار النفسية للسفر الفضائي
التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟