أخبار عاجلة
«سامسونغ» تكشف عن هاتف جديد بميزة غير مسبوقة -
أوبو تركز على الذكاء الاصطناعي وشبكات 5G في 2019 -

خبيرة روبوتات: علينا أن نجعل الروبوتات الخطيرة تبدو كذلك

خبيرة روبوتات: علينا أن نجعل الروبوتات الخطيرة تبدو كذلك
خبيرة روبوتات: علينا أن نجعل الروبوتات الخطيرة تبدو كذلك

نكرس جهودنا في تطوير قدرات الروبوتات، وربما يجدر بنا أن نركز أيضًا على تصرفاتها وأشكالها.

تدرس خبيرة الروبوتات مادلين جانون سبل إدخال لغة الجسد إلى برمجيات الروبوتات، وهي المصممة والمبتكرة والمبرمجة لروبوتات مانوس، ومانوس هي تشكيلة من الروبوتات الصناعية صممت لتتصرف كقطيع من الحيوانات لبيان كيفية استخدام لغة الجسد في التفاعل مع الروبوتات، وفي مقابلة مع موقع ذا فيرج، صرحت مادلين أن مظاهر الروبوتات ولغة جسدها قد تؤثر كثيرًا على كيفية تفاعلنا مع الآلات مستقبلًا، فضلًا عن الحفاظ على سلامتنا.

غرائز الحيوان

وفي مشروع مانوس، برمجت مادلين صفًا من عشرة روبوتات للتفاعل مع المارين أمامها خلال قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة تيانجين الصينية في سبتمبر/أيلول. ولم تتفاعل روبوتات مانوس مع البشر كالآلات المستقلة، لأن مادلين ربطتها إلى جهاز تحكم واحد، ما منحها عقلية قطيع تضاهي بها السلوكيات التي تراها في كلاب البرية.

واقترحت مادلين خلال المقابلة أن نعامل الروبوتات كما نعامل الحيوانات عمومًا، لأن هذا قد يساعدنا هذا في تطوير وسائل أفضل للتواصل معها.



وقالت مادلين «إذا ذهبت في نزهة إلى الحديقة، وشاهدت بعض الكائنات الغريبة تقطع طريقك، عندها ستقرأ لغة جسدها وتحاول أن تفهم نواياها، ويمكننا برأيي أن نتبع النهج ذاته في تعاملنا مع الروبوتات.»

استشرافًا للمستقبل

وتحقيقًا لتلك الغاية، توصي مادلين الخبراء بتطوير روبوتات تعبر عن نواياها عبر لغة جسدها ومظهرها بالطريقة ذاتها التي تعبر بها الحيوانات في البرية.

وصرحت مادلين لموقع ذا فيرج «ينبغي أن تبدو الروبوتات الصناعية الضخمة خطيرة عندما تقدم على فعل خطير، ما يحرك غرائزنا ويجبرنا على التراجع وإيلاء انتباهنا التام. لذلك علينا أن نستكشف آفاق هذا المجال الواعد، وأنا بدوري سأسعى لتطوير أنماط تصميمية تبين سلوكيات هذه الآلات.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!