الاستخدامات الصحية والجمالية للبيكنج صودا

عن الكاتب

Heba Ali

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25868

تُعرف البيكنغ صودا باسم صودا الخبز أو بيكربونات الصّوديوم، وهي مادّة قلويّة مفيدة جدّاً، لأنّها تتحكّم بدرجة الحموضة داخل الجسم وخارجه يستخدم البيكنج صودا في العديد من الامور وليس في المطبخ فقط، قد يخطر لك ان البيكنج صودا هي المركب  الذي نضعه في الجزء الخلفي من الثلاجة لإخراج الروائح الكريهة، أو الكمية التي نضعها في العجين للحصول على مخبوزاتٍ هشة،. لكن البيكنج صودا ، تستحق مكانًا في خزانة الأدوية الخاصة بك أيضًا. إليك كيفية الحفاظ على صحة وسلامة جسمك.

واحدة من إستخدامات البيكنج صودا هو تنظيف الأسنان،إذ تعمل صودا الخبز على إزالة اللويحات الجسدية ، وهي طبقة لاصقة من البكتيريا في فمك و مع مرور الوقت ، تتراكم طبقات البلاك في الجير ويمكن أن تؤدي إلى أمراض اللثة. اغمس فرشاة الأسنان الرطبة في مسحوق من البيكنج صودا ونظف به أسنانك. لا تحتوي على الفلورايد الذي تحتاجه للحماية من تسوس الأسنان ولكنها تفي بالغرض. أيضًا يمكنك إستخدامه كغسول فم غير مكلف!! فقط ضع ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء ثم أغسل فمك، قد لا يستبدل الرائحة برائحة النعناع مثل معظم غسولات الفم ولكنه في الواقع يزيل الرائحة تمامًا. أيضا يخفّف صودا الخبز من الالتهابات أو التّقرحات التي تحدث في جدار الفم، وهذه التقرحات ليست بالمعدية.

هل تعلم أنه يمكنك إستخدام البيكنج صودا كمزيل للعرق ،فهو يزيل رائحة العرق، فعرق الإنسان ليس له رائحة، لكنّ البكتيريا التي توجد تحت الإبطين تعطي العرق رائحة كريهة، فيما يساعد البيكنج صودا على إزالة هذه الرّائحة. وإذا كنت لا تفضل بقاء أثار البودرة على ملابسك ، فاستخدم مزيلات العرق التي تحتوي على صودا الخبز. ابحث عن تلك التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم كمكون رئيسي. يمكن أيضا استخدامه لتنظيف الشعر، اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع الشامبو المفضل لديك لإزالة الإشتداد من السيبراي أوالجل وغيرها من المنتجات. لن يكون شعرك أكثر نظافة فحسب ، بل يصبح من السهل تصفيفه أيضًا.



يساعد البيكنج صودا الكليتين، اذا أنها الأعضاء المسؤولة عن إزالة النفايات والمياه الإضافية في جسم الإنسان. إذا كان لديك مرض مزمن في الكلى مثل مرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، أو أسباب أخرى يمكن أن تساعد على أن يتراكم الحمض في جسمك، فيمكن لبيكربونات الصوديوم أن تخفض مستويات الحموضة وقد تساعد على بناء العضلات أيضًا .ولكن من المهم أن تسأل طبيبك إذا كنت ترغب في تجربة هذا. كما تساعد البيكنج صودا على علاج حرقة المعدة التي تحدث نتيجة الإفراط في تناول الطعام والتوتّر، أو نتيجة تناول بعض أنواع الأطعمة الدّهنيّة أو الحارّة. وتحدث حرقة المعدة نتيجة ارتداد الحمض الموجود في المعدة ليصل إلى المريء ويمكن أن يصل في بعض الحالات للحَلق، البيكنج صودا يساعد على علاجها لأنّها تعادل حمض المعدة، وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء البارد، وشرب الخليط ببطء شديد.

يساعد  أيضًا في مكافحة السرطان، هل تعلم أن غرف الطوارئ والمستشفيات تخزن بيكربونات الصوديوم كعلاج للسكتات القلبية والتسمم والحالات الأخرى. كما أنه يساعد على مواجهة الخصائص الحمضية لأدوية العلاج الكيميائي للسرطان. حيث تظهر بعض الدراسات أن انخفاض مستويات الحمض قد تبطئ بعض الأورام من النمو والانتشار. أيضًا أذا تعرضت للدغة بعوضة فأن صودا الخبز قد تساعد  في أن تخفف من التهيج و الألم و الحكة أو الإحمرار. اخلط القليل من البيكنج صودا مع القليل من الماء وضعها على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها.

- 32

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أصل الجسم اللامع الذي اكتشف على المريخ
التالى الاستخدامات الصحية والجمالية للبيكنج صودا