أخبار عاجلة
هاتف روسي جديد يحمل اسم (ياندكس) -
تحديث واتساب المقبل يصدم المستخدمين -
تحديث Android Pie التجريبي يصل الى ون بلس 5 و 5T -
جوجل تختبر الوضع الليلي على متصفح كروم -
خصومات على ساعات Gear S3 وجالكسي -

الصين تفوز بقصب السبق في إنزال مسبار فضائي على جانب القمر المظلم

الصين تفوز بقصب السبق في إنزال مسبار فضائي على جانب القمر المظلم
الصين تفوز بقصب السبق في إنزال مسبار فضائي على جانب القمر المظلم

القمر من جديد

معلوم أن أوَّل مَن صوَّر جانب القمر المظلم -جانبه البعيد الذي لا يواجه الأرض أبدًا-: رواد مهمة أبولو 8 في 1968، إذ صوَّروه من المدار، لكن لم يسبق أن أَنزل أي برنامج فضائي عربة فضائية عليه؛ لكن هذا سيتغير قريبًا إنْ جرى كل شيء كما يُرام، ففي 8 من ديسمبر/كانون الأول المقبل ستطلِق وكالة الفضاء الصينية مسبارًا فضائيًّا ليهبط على الجانب القمري البعيد.

سيكون على مركبة الإنزال المدعوة «تشانج إي-4» والعربة الفضائية التي ستصاحبها اجتياز سطح أَوْعر ومليء بفوهات ضخمة وقليل المساحات المبسوطة السهلة التي سهّلت الهبوط على القمر قبل، ويُدعى هذا السطح «بحار القمر.»

الخطة

في 2013 نجحت الصين في إنزال مسبار تشانج إي-3 على القمر ليَجمع بيانات عن سطحه، وذكرت مجلة ساينس أن تشانج إي-4 كان أصلًا المسبار الاحتياطي في مهمة تشانج إي-3.

تكمن صعوبة هذه المهمة في الحفاظ على الاتصال بالمسبار الذي سيهبط على الجانب القمري البعيد، لأن القمر حينئذ سيَحجب معظم الاتصالات الراديوية؛ ومن أجل ذلك أطلقت الصين في مايو/أيار الماضي قمرًا اصطناعيًّا ترحيليًّا يُدعى «كُوِيك ياو،» ليُرحِّل الإشارات بين الأرض وتشانج إي-4.



وإن جرى كل شيء كما يُرام فسيهبط تشانج إي-4 في فوهة ضخمة مساحتها 2500 كم تُدعى فون كارمان، وهي قريبة من القطب القمري الجنوبي.

عينات صخرية

سيَستكشف المسبار بعدئذ تكوين سطح الجانب القمري البعيد، لمقارنته بسطح الجانب القريب؛ وسيَضع أيضًا حاوية وزنها 3 كيلوجرامات، فيها بذور وبعض يرقات دود القز، ليُعْلَم هل ستتعايش وتنمو على القمر أم لا.

وفي العام المقبل ستُطلق الصين تشانج إي-5 ليأخذ كيلوجرامَيْن من تربة مَوْضع لم يُستكشَف بعد في الجانب القمري القريب.

صحيح أن القمر أقرب جيراننا، لكن ما زال فيه خفايا كثيرة؛ وستكون الخطوة التالية: إرسال بشر إليه من جديد لأول مرة منذ عقود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كشف سر وجود الماء في الحمم البركانية (فيديو)
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!