أخبار عاجلة
THQ Nordic تستحوذ على فريق التطوير Piranha Bytes -

علماء يستخدمون حبوبًا للحمية لمنع البعوض من اللدغ

علماء يستخدمون حبوبًا للحمية لمنع البعوض من اللدغ
علماء يستخدمون حبوبًا للحمية لمنع البعوض من اللدغ

لا أحد يحب الحشرات التي تتغذى على دمه، وهو ما دفع العلماء في الآونة الأخيرة إلى العمل على مهمة إبقاء البعوض بعيدًا عن البشر. لا لأنها مزعجة فحسب، بل لأنها تحمل معها أمراضًا خطيرةً مثل فيروس غرب النيل والملاريا. وقادت مهمة صد الأسراب الجائعة العلماء إلى الوصول إلى حلول مبتكرة تتضمن الاكتشاف الأخير المتمثل في إنتاج حبوب غذائية تضعف شهية بعض أنواع البعوض.

اختبر باحثون من جامعة روكيفيلر في دراستهم المنشورة في دورية سل البعوض الزاعج المصري المسبب الرئيس لانتشار حمى الضنك في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تتغذى إناث البعوض المصري على دم البشر للحصول على البروتين التي تحتاجه لوضع بيوضها. لكن الباحثين اكتشفوا أن تغذية البعوض بمحلول ملحي يحتوي على أدوية بشرية للحمية أدى إلى شعورها بالشبع وفقدانها للشهية تمامًا مثل آلية عمل تلك الأدوية في الجسم البشري.

على الرغم من أن الدراسة لم تحدد الدواء المستخدم، إلا أنها أشارت إلى أن الأدوية تعمل على تثبيط مستقبلات البيبتيدات العصبية المسؤولة عن تنظيم السلوك الغذائي لدى البشر -وعلى ما يبدو- لدى البعوض أيضًا.

عمل الباحثون على تحليل مستقبلات البيبتيدات العصبية لدى البعوض، ما مكنهم من تحديد المستقبلات المسؤولة عن السلوك الغذائي. أي أنهم يستطيعون إنتاج التأثير ذاته بالتدخل بهذه المستقبلات دون استخدام أدوية الحمية البشرية.

للدراسة تطبيقات ضخمة لابتكار طرائق جديدة للسيطرة على جماعات الحشرات. إذ سيساعد فهم آلية تعديل شهية الحشرات في تقليل الحاجة إلى استخدام المبيدات الحشرية التي طورت حشرات عديدة مناعةً ضدها وتسببت في الوقت ذاته في نفوق الطيور والنحل. وقد توفر طرائق مكافحة الجماعات بدائلًا للتعديلات المورثية المثيرة للجدل والتي تسبب تدمير جماعات بأكملها.

قالت الكاتبة الرئيسة ليزلي فوشال لبي بي سي «اقتربنا من استنفاد أفكار التعامل مع الحشرات التي تنقل الأمراض، وهذه طريقة جديدة كليًا للتفكير بمكافحة الحشرات.»



علماء يستخدمون حبوبًا للحمية لمنع البعوض من اللدغ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة