أخبار عاجلة
بالفيديو : آسوس تقدم هاتف بكاميرا دواره -

علماء ينمون أوعية دموية اصطناعية من خلايا جثة

علماء ينمون أوعية دموية اصطناعية من خلايا جثة
علماء ينمون أوعية دموية اصطناعية من خلايا جثة

يمتلك الأطباء حاليًا خيارات محدودة لاستبدال الأوعية الدموية المتضررة، وجميعها ليست المثلى. فالحصول على الوعاء الدموي من المتبرع أمر ممكن، لكن لا يمكن حسم قبول الجسم المتلقي للزرعة أو رفضه لها. وإن التوجه إلى استخدام الأوعية الدموية الاصطناعية يرفع خطر الإنتانات والالتهابات المترافقة.

دشن فريق باحثين منذ أربعة أعوام المرحلة الثانية من تجربة سريرية لاختبار حل مستقبلي يتمثل في زرع أوعية دموية اصطناعية من متبرع ميت، والباحثون على وشك نشر نتائج واعدة لهذه الدراسة للعالم أجمع. بدأ الباحثون من جامعة ييل وجامعة دوك وشركة هيوماسايت للتقنية الحيوية بإنتاج الأوعية الدموية الاصطناعية بالحصول على العينات من عضلات الأوعية الدموية والخلايا البطانية من الجثث، ثم بطنوا أنبوبًا بوليمريًا قابلًا للتحلل الحيوي بالخلايا وتركوها تنمو لمدة ثمانية أسابيع ليتحلل الأنبوب أثناء هذه المدة. وبعدها أزال الباحثون الخلايا المأخوذة من الجسد الميت التي خلفت وراءها قالبًا لوعاء دموي يتألف من بروتينات تدعم الأوعية الدموية الطبيعية.

قالت ضابطة العمليات الرئيسة لهيوماسايت هيثر بريتشارد لمجلة ديسكوفر «تتمثل أهمية إزالة الخلايا في إتاحة تصنيع أوعية دموية بكميات كبيرة وتخزينها في غرف العمليات لزرعها في المرضى المحتاجين.» زرع الفريق في دراسته المنشورة في دورية ساينس ترانسليشينال ميديسين هذه الأوعية الدموية في ستين مريضًا يعانون من فشل كلوي في مرحلته النهائية. إذ تبدأ خلايا الجسم عقب الزرع بالنمو حول الأوعية الاصطناعية مشكلةً نسيجًا وعائيًا حيًا، لتكتسب الأوعية الدموية الاصطناعية خصائص الأوعية الطبيعية في الجسم دون تعريضها لمخاطر الخيارات الأخرى.

بعد أن اطمأن الباحثون أن الأوعية الاصطناعية تؤدي وظائفها المتوقعة، يمكن أن تصبح الابتكارات المأخوذة من الجثث إحدى الخيارات المفضلة للأطباء للتعامل مع الأوعية المتضررة.  وقالت بريتشارد لديسكوفر «يعد بحثنا بمثابة منتج للطب التجديدي ونحن متحمسون لرؤية الدليل على إعادة انتشار الخلايا في النسيج الوظيفي لدى مرضى حقيقيين، ما قد يسمح بتحسين الكفاءة طويلة الأمد والأمان.»



علماء ينمون أوعية دموية اصطناعية من خلايا جثة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة