أخبار عاجلة
الكشف عن مزودات طاقة Gold V و Platinum من Cooler Master -
هل تشوّق Square Enix للكشف عن لعبة Avengers بمعرض E3! -

إنسايت تسجل أول زلزال مريخي على الإطلاق

إنسايت تسجل أول زلزال مريخي على الإطلاق
إنسايت تسجل أول زلزال مريخي على الإطلاق

«يا مريخ إني أسمعك»

نَشر حساب مركبة «إنسايت» (مركبة إنزال مريخية تابعة لوكالة ناسا) على تويتر تسجيلًا فيديويًّا تُسمَع فيه «قَعْقَعات خافتة يبدو أنها من باطن الكوكب،» أو بعبارة أخرى: يبدو أنها لِأول زلزال مريخي نشهده على الإطلاق.

يا مريخ إني أسمعك. كشفتُ على #المريخ اهتزازات خفيفة، لكن واضحة. يبدو أن القَعْقعات الخافتة صادرة من باطن الكوكب، وهي حتى الآن خاضعة لفحْص فريقي. فلْتُنصِتْ!

سُجِّل هذا الفيديو في 6 من إبريل/نيسان الجاري، وجاء في موقع سبيس دوت كوم أنه الرصْد الأول على الإطلاق لزلزال مريخي؛ وهذا يبعث الأمل والحق يقال، ولا سيما بعد المشكلات التي واجهتْها المركبة في الشهر الماضي وهي تغرس مسبارها الحراري في السطح المريخي الوعر.

قال فيليب لُجنون، الفاحص الرئيس لمقياس إنسايت الزلزالي المصمَّم لتسجيل الحركات الجيولوجية من زلازل واصطدامات نيزكية ودوامات تُرابية وما شابه، في بيان نَشره المركز الوطني للدراسات الفضائية القائم في فرنسا «لبثنا شهورًا منتظرين أول زلزال مريخي. ما أروع أن نملك أخيرًا دليلًا على أن المريخ ما زال نشطًا زلزاليًّا! نتطلع الآن إلى نشر نتائج مفصَّلة بمجرد فراغنا من دراسة البيانات ونَمْذجتها.»

هذا حدث مهم جدًّا فعلًا؛ بل إنّ بروس بانرديت، عالم الفيزياء الجيولوجية في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، وصفه في البيان بأنه «فتح،» مضيفًا «نحن نسجل الأصوات الخلفية منذ فترة طويلة، وأخيرًا جاء هذا الحدث ليدشِّن مجالًا جديدًا: علم الزلازل المريخية.»



إنسايت تسجل أول زلزال مريخي على الإطلاق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة