أخبار عاجلة
ابل تطلق الاصدار iOS 12.4 للاجهزة المتوافقه -
Xiaomi تشوق للهاتف BlackShark 2 Pro مع تصميم خلفي مماثل -

علماء: تعديل مورثات الجنين الصيني بلا فائدة تذكر

علماء: تعديل مورثات الجنين الصيني بلا فائدة تذكر
علماء: تعديل مورثات الجنين الصيني بلا فائدة تذكر

فئران تجارب بشرية

أعلن العالم الصيني هي جيانكوي في نوفمبر/تشرين الثاني أنه عدل مورثات جنين بشري زرع في رحم امرأة أنجبت توأمًا، ليصبح أول توأم بشري معدل وراثيًا. وصف المجتمع العلمي هذه التجربة بأنها محفوفة بالمخاطر ولا أخلاقية.

ومؤخرًا بدأ عالما وراثة في انتقاد العالم المنفذ وأشارا إلى أنه أظهر جهلًا بعلم الوراثة والتعديل المورثي، لأن عملية التعديل الخطرة هذه لا تعود بالنفع على التوأم.

علم منخفض المعايير

ادعى جيانكوي استخدامه تقنية كريسبر لتعطيل مورثة سي سي آر 5 -التي يستعين بها فيروس نقص المناعة المكتسبة لإصابة الخلايا البشرية- لدى الجنين بهدف وقاية التوأم من اكتساب الفيروس من والدهما المصاب به.

يرى وانغ هواي ويانغ هوي عالما الوراثة من الأكاديمية الصينية للعلوم في مقالهما المنشور في دورية بي إل أو إس بيولوجي أن إنجاز العملية ذاتها ممكن باستخدام تقنيات التلقيح الاصطناعي.

ما يعني أن تبرير جيانكوي لإجراء هذه التجربة غير منطقي. وانتقدا مقاربته ووصفا طريقته بالسخيفة بعد أن استخدم فيها فئرانًا عُطلت فيها مورثة سي سي آر 5 ليحدد إن كانت تجربته قد تسبب عواقبًا وراثيةً ووظيفيةً وسلوكيةً غير مرغوبة في البشر. وكتبا أن العلم الذي قدمه جيانكوي «سيء جدًا وسطحي» وأشارا إلى أن جهوده في تقييم الطفرات التي قد يسببها التعديل باستخدام كريسبر تعد علمًا أقل من المعايير المعروفة. إذ قدم فهمًا علميًا سيئًا لاختلاف آثار تعطيل المورثة سي سي آر 5 بين الصينيين، بالإضافة إلى أن تعطيلها لا يحمي من جميع سلالات فيروس الإيدز.

عديم المسؤولية

حتى وإن قدمت تجربته علمًا نافعًا وخدمت هدفًا منطقيًا، فإن مخالفاته الأخلاقية ستبقى مروعةً. وهي ما أشار إليه العالمان، إذ أوضحا إلى أن سلوكه غير المسؤول مثير للغضب إذ خرق بكل وضوح الأخلاقيات التنظيمية والطبية في الصين وخارجها.

لم يتجه العالمان إلى ذم المستقبل المحتمل لاستخدام تعديل المورثات في البشر بعد ظهور التطور المناسب للتقنيات وفرض قوانين دولية صارمة تنظم استخدامها. وكتبا «لن توفر هذه التقنيات المحسنة حلولًا للأمراض الوراثية، إلا عند اتفاق الرأي العام ووضع إطار عمل تنظيمي لعلاج حالات طبية معينة.»



علماء: تعديل مورثات الجنين الصيني بلا فائدة تذكر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة