أخبار عاجلة
Wreckfest تحصل على عرض دعائي جديد -
ميعاد إنطلاق هاتف Mi A3 من Xiaomi -
الكشف عن متطلبات تشغيل لعبة GRID -

ثقب أسود غريب يسحب الزمكان ويطلق دفعات من البلازما

ثقب أسود غريب يسحب الزمكان ويطلق دفعات من البلازما
ثقب أسود غريب يسحب الزمكان ويطلق دفعات من البلازما

سلوك غريب

تمثل الثقوب السوداء إحدى أكثر الظواهر غرابة في الكون، لكن الثقب الأسود المسمى «في 404 الدجاجة» ينقل الأمر إلى مستوى آخر. فبدلًا من قذف البلازما من أقطابه مثلما تفعل أغلب الثقوب السوداء، اكتشف العلماء أن هذا الثقب الذي يبعد 8000 سنة ضوئية عن الأرض يطلق البلازما في اتجاهات متغيرة في الوقت الذي تسحب جاذبيته نسيج الزمكان ذاته.

وقال الباحث جريج سيفاكوف في بيانٍ صحافي «ذهلنا مما رأيناه فقد كان أمرًا غير متوقعًا. إذ عزز هذا الاكتشاف فهمنا لكيفية تكون الثقوب السوداء والمجرات.»

ذبذبات

نشر سيفاكوف وباحثو المركز الدولي لأبحاث علم الفلك الراديوي يوم الاثنين الماضي دراسة تتضمن تفاصيل تحليلهم للسلوك الغريب للثقب الأسود المسمى «في 404 الدجاجة» والذي رصده مقياس التداخل القاعدي الطويل جدًا على مدار أسبوعين في العام 2015.

وقال الباحث جيمس ميلر-جونز في البيان الصحافي «يتشابه هذا الثقب مع غيره من الثقوب السوداء في أنه يبتلع النجوم القريبة منه، إذ يزيل الغاز من النجم ويحوله إلى قرص من المواد تدور حول الثقب وبعد ذلك تتجه نحوه تحت تأثير الجاذبية.»

وأضاف «لكن ثقب في 404 الدجاجة يختلف عن الثقوب السوداء الأخرى في عدم اتساقه مع قرص المادة، فيتحرك الجزء الداخلي للقرص بصورة تشبه الخُذروف (البلبل) وتنطلق دفعات البلازما في اتجاهات مختلفة.»

صعوبة الدراسة

يختلف الثقب الأسود «في 404 الدجاجة» عن الثقوب السوداء الأخرى التي رصدها علماء الفلك، ولذا لم يستخدم فريق المركز الدولي لأبحاث علم الفلك الراديوي الوسائل التقليدية لدراسته.

وقال الباحث أليكس تيتارينكو في البيان الصحافي «تنتج التلسكوبات الراديوية صورة واحدة بعد عدة ساعات من الرصد. لكن البلازما تغير اتجاهاتها بسرعة كبيرة ما جعل الصورة التي التقطت بعد فترة رصد مدتها أربع ساعات كانت ضبابية، ويشبه ذلك محاولة التقاط صورة لشلال باستخدام كاميرا سرعة غالقها ثانية.»

وعندما جمع العلماء 103 صورة للثقب الأسود مدة التقاط كل منها 70 ثانية في فيلم واحد، نجحوا في رصد التغيرات السريعة في اتجاه البلازما، وفهموا أخيرًا ماذا عليهم أن يفعلوا عندما يريدون رصد ثقب أسود غريب مثل في 404 الدجاجة مستقبلًا.



ثقب أسود غريب يسحب الزمكان ويطلق دفعات من البلازما

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة