روبوت يمكن أن ينقذ وحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض

روبوت يمكن أن ينقذ وحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض
روبوت يمكن أن ينقذ وحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض

يسابق العلماء عقارب الساعة لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الذي يوشك على الانقراض نتيجة لفقدان الموائل والصيد الجائر.

قام العلماء في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو (UCSD) بشراكة مع حديقة حيوان سان دييغو بتطوير جهاز فريد، يعتقدون أنه يمكن أن يساعد في عملية التكاثر الاصطناعي لوحيد القرن الأبيض الشمالي، والذي لم يبق منه سوى زوج من الإناث.

الروبوت الذي أطلقوا عليه Snakelike يمكن أن ينقذ وحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض عن طريق زرع أجنة في بدائل من نوع آخر، وقال العلماء أنه يمكن أن يكون بمثابة شريان حياة حيوي لإعادة وحيد القرن الأبيض الشمالي من حافة الانقراض.

وقال مايكل ييب استاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو في بيان “إنه في الأساس قثطار طويل رقيق يمكن توجيهه عبر عنق الرحم وحيد القرن لإيصال عينة إلى الرحم.”
تم تصميم الجهاز خصيصًا ليتمكن من التنقل في التقلبات المعقدة ومنعطفات تشريح أنثى وحيد القرن.

سبق للعلماء استخدام قسطرة الفولاذ المقاوم للصدأ لتكون قادرة على السفر من خلال قناة تشبه المتاهة مما يؤدي إلى المهبل أنثى وحيد القرن، لكنه يتطلب استخدام اليد.

هذا الجهاز الجديد أكثر دقة وقد تم تصميمه ليكون قادرًا على اختراق هذه البيئات المعقدة باستخدام سلسلة من الأوتار المتصلة بالجهاز، ويبلغ قطره اثنين إلى ثلاثة ملليمترات فقط وطوله بضعة أمتار.

لا تستطيع أي من أنثى وحيد القرن الشمالية الباقية حمل الحمل، لذلك يأمل العلماء في استخدام الجهاز في التلقيح الاصطناعي لوحيد القرن الأبيض الجنوبي، وهو قريب من جاره الشمالي.

 

- 22



روبوت يمكن أن ينقذ وحيد القرن الأبيض المهدد بالانقراض

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة