أخبار عاجلة
8 ميزات مخفية في iOS 13 تحتاج إلى معرفتها -
HMD Global تنقل بيانات مستخدمي نوكيا إلى فنلندا -

بالفيديو: روبوت يشبه العَلَق يتسلق جدارًا

بالفيديو: روبوت يشبه العَلَق يتسلق جدارًا
بالفيديو: روبوت يشبه العَلَق يتسلق جدارًا

التنصت

طور باحثون من اليابان والمملكة المتحدة روبوتًا يقولون أنه الأول من نوعه، إذ استوحوا الفكرة من الاقتران الفريد بين خراطيم الاستحمام والعَلَق، وهذا الروبوت ناعم ومرن وقادر على الحركة بحرية على الحائط.

وقال أياتو كانادا، الباحث بجامعة تويوهاشي، في بيان صحافي «خطرت لي الفكرة في حمام منزلي، إذ أصبح خرطوم الاستحمام متوحشًا وكأنه حيًّا عندما فتحت الصنبور عن غير قصد، ثم خطرت لي فكرة مفادها أنه إذا تمكنت من التحكم بالخرطوم، فقد أتمكن من صنع روبوت بحركة ديناميكية تشبه حركة الكائن الحي.»

الصعود

الكائن الحي الذي قرركانادا وزملاؤه تقليده، واضح من اسم روبوتهم؛ روبوت التمدد الطولي المستوحى من العَلَق، ويصفون تصميمه في ورقة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة سوفت روبوتيكس.

يمتاز الروبوت بكأس امتصاص مشابه للعَلَق يقع في نهاية الجسم الطويل والمرن. صمم الباحثون الجسم من خراطيم الاستحمام، التي تتحرك من خلال التروس وتتحكم مضخات التفريغ بكؤوس امتصاص الروبوت.

يمنح هذا التصميم الروبوت القدرة على تسلق الجدران العمودية، والوصول إلى الجانب الآخر من الجدار؛ وهي مهارة يقترح الباحثون أنها ستفيد في كل شيء بدءًا من عمليات تفتيش المباني إلى مهام البحث والإنقاذ.



بالفيديو: روبوت يشبه العَلَق يتسلق جدارًا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة