أخبار عاجلة
سوار رياضي يتتبع الصحة والنوم ! Fitbit Charge 3 -

دواء حب الشباب يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

دواء حب الشباب يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية
دواء حب الشباب يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

يقول العلماء إن دواء حب الشباب يمكن أن يحمي من النوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق منع تصلب الشرايين.

يحدث تصلب الشرايين عندما تتراكم رواسب الكالسيوم في الأوعية، مما يؤدي إلى تقييد تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

لكن الخبراء وجدوا أن الجزيئات الموجودة في المضادات الحيوية، يمكنها عرقلة المسار الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الشرايين.

وكان الدواء، الذي يوصف عادة لعلاج حب الشباب، “فعالًا ” في منع تكوين البلاك في الفئران التي تعتبر معرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة، ولأن هذا الاكتشاف كان عارضا، فقد بدأ الأكاديميون في التحقيق في سبب فقدان الشرايين لمرونتها.

تم إجراء البحث من قبل فريق من العلماء في جامعة كامبريدج وكلية لندن الملكية، برئاسة البروفيسور ميليندا دير من قسم الكيمياء في كامبريدج والأستاذة كاثي شاناهان، من قسم أمراض القلب والأوعية الدموية في كينج.

ويعتبر تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تؤدي إليها، من أكبر أسباب الوفاة في العالم المتقدم، وهي حالة مرضية شائعة وتتسبب في وفاة شخص واحد من بين كل ثلاث حالات وفاة، وفقا لمعهد أبحاث القلب الأوروبي.

وقال العلماء إن الشرايين القاسية أو الصلبة تعيق تدفق الدم المغذي على الأنسجة والأعضاء، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والخرف والأمراض الأخرى المرتبطة بالعمر.

وتوصل العلماء كذلك إلى التغيرات الكيميائية التي تسبب تصلب الشرايين، حيث اكتشف الباحثون أن جزىء PAR يمكن أن يشكل “قطرات سائلة كثيفة مع أيونات الكالسيوم”، والتي تتبلور بعد ذلك عندما تتحد مع الأنسجة المرنة في جدران الشرايين.

وقبل الاكتشاف، اعتقد العلماء أن جزىء PAR كان له دور فقط في إصلاح الحمض النووي، وتكشف النتائج الجديدة أنها تشجع أيضًا التكلس في الشرايين.

كما وجد الباحثون أيضا أن المضادات الحيوية يمكن أن يمنع تصلب الشريان عن طريق منع التكلس الناتج عن جزىء PAR، وأكدوا أن العلاج الذي اختبروه في الفئران الخلوية لا يبدو أنه يؤثر على العظام.

وتقول مليندا ج. دير الأستاذة في قسم الكيمياء بجامعة كامبريدج: “تصلب الشرايين يحدث للجميع مع تقدمهم في السن، ويتسارع هذا المرض لدى المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، حيث يصاب الأطفال حتى بالشرايين المتكلسة”.

وتضيف قائلة: “لكن حتى الآن لم نعرف ما الذي يتحكم في هذه العملية وبالتالي كيفية معالجتها”.

 

- 11



دواء حب الشباب يمكن أن يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة