أخبار عاجلة

الجلوكوما :الأسباب عديدة والنتيجة العمى

الجلوكوما :الأسباب عديدة والنتيجة العمى
الجلوكوما :الأسباب عديدة والنتيجة العمى

المياه الزرقاء أو الجلوكوما (Glaucoma) هو مرض  يصيب العين ويؤدي للعمى، والسبب الرئيسي لهذا المرض هو زيادة الضغط الداخلي للعين (IOP)، ، والذي يسبب تلف العصب البصري وأيضا خلايا (جانجليون الشبكية )(RGC) المسئولة عن الرؤية فهى من ترسل الصورة التي نراها للمخ لتتم ترجمتها، فهذه الخلايا أول ما يُتلف وبمجرد موتها لايمكن علاجها مرة أخرى، ويفقد الانسان البصر، وهناك محاولات حثيثة من الأطباء والكيميائيون لمحاولة استعادة الخلايا الميتة أو جزء منها.

ولمرض الجلوكوما أنواع عديدة والشائع منها هو جلوكوما (الزاوية المفتوحة) أو المزمنة، فهذا النوع يتلف فى صمت ودون شعور العصب البصرى إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه ، فتكون زاوية العين التى تتقابل بها عدسة العين مع القرنية مفتوحة واسعة ولكن قناة تفريغ السوائل تُغلق تدريجيا مما يسبب ارتفاع ضغط العين .

وتتمثل أعراضه فى حساسية العين للضوء وملاحظة بقعة عمياء بالعين والرؤية الضبابية ويحدث هذا تدريجيا وقد لا يلاحظه المريض، وهنا يجب القلق لمن هم معرضون للجلوكوما أكثر من غيرهم كمرضى السكر والقلب أو من لديهم تاريخ عائلي بالمرض.

والنوع الآخر هو جلوكوما (الزاوية المغلقة) وهو أقل شيوعا  فتكون الزاوية بين العدسة والقرنية مغلقة ويرتفع ضغط العين فجأة دون مقدمات وتكون أعراضها صداع شديد واحمرار في العينين وغثيان ورؤية مشوشة فهذه كلها أعراض كفيلة أن تأخذك لطبيب العيون فعلاجها  في المراحل الأولية للإصابة بسيط وقد لاتحتاج لإجراء عملية جراحية فيكون العلاج بقطرات للعين.

أما جلوكوما الأطفال وهى نادرة وتشخص عادة خلال العام الأول للطفل ويكون سببها عدم اكتمال نمو أو تطور نظام تفريغ سائل العين  بشكل غير صحيح قبل الولادة وبالتالى يتراكم سائل العين مسببا تلف العصب البصرى ،وأعراضها تكون واضحة كتضخم العين وحساسية الضوء ودموع غزيرة بالاضافة لضبابية الرؤية ، ويكون العلاج بالجراحة أو بقطرات للعين  أو كليهما ، والجراحة نوعان ليزر أو ترشيح أوالتصفية حيث يقوم الأطباء باستخدام أدوات طبية صغيرة لتصحيح قناة التفريغ ومساعدتها على تخفيف الضغط على العين.

وهناك الجلوكوما الثانوية التى يمكن أن تكون بزاوية مفتوحة أو مغلقة وتحدث فى عين واحدة أو كلتيهما ، ويندرج تحتها أنواع مختلفة من الجلوكوما بأسباب عديدة فمنها (الجلوكوما التقشيرية) وتحدث كنتيجة لتقشر الطبقة الخارجية لعدسة العين وتراكم هذه القشرة فى الزاوية بين القرنية والعدسة مما يؤدي لغلق قناة التفريغ.

أو الجلوكوما الصبغية حيث تترسب بعض الحبيبات الصبغية الموجودة خلف العدسة والمسئولة عن لون العين فى سائل العين وتعمل على غلق قناة التفريغ.

وهناك جلوكوما الأوعية الدموية المستحدثة وتحدث غالبا لمرضى السكر، وتحدث بسبب تكون أوعية دموية غير طبيعية على عدسة العين وعلى قناة التفريغ و تغلقها.

والجلوكوما الناتجة عن كدمة شديدة أو جرح اخترق العين.

و جلوكوما التهاب القزحية كنتيجة لتورم أو التهاب  القزحية الطبقة الوسطى للعين وهى المسئولة عن الإمداد الدموى للشبكية وتحدث الجلوكوما لسببين اما بسبب الالتهاب نفسه أو بسبب مركبات الستيرويد المستخدمة فى علاج الالتهاب التى تحدث تغيير فى طبيعة سائل العين لذلك يجب توخى الحذر فى استخدام مركبات الستيرويد مع من هم لديهم قابلية للاصابة بالمرض الذين ذكرناهم سابقا.

و العلاج يكون بخفض ضغط العين وتحسين نظام تفريغ سائل العين على التوازى.

- 5



الجلوكوما :الأسباب عديدة والنتيجة العمى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة