أخبار عاجلة

جزيء السكر CA19-9 يلعب دورا في تطور سرطان البنكرياس

جزيء السكر CA19-9 يلعب دورا في تطور سرطان البنكرياس
جزيء السكر CA19-9 يلعب دورا في تطور سرطان البنكرياس

اكتشف العلماء أن جزيئا كان يُعتَقد أنه غير مؤذ، يلعب دورا في سرطان البنكرياس وقد يساعد في علاجه.
يعد سرطان البنكرياس أحد أكثر أشكال السرطان فتكا – وهو مرض غير قابل للشفاء تقريبا، ولكن الاكتشاف الجديد يعطي أملاً جديداً.

جزيء السكر المرتبط بالمرض، ولكنه يعتبر غير ضار منذ فترة طويلة، والمعروف باسم CA19-9، يلعب بالفعل دورا نشطا في نشأة سرطان البنكرياس، و يمكن أن تصبح هدفا جديدا للعلاج.

يكشف الاكتشاف عن طرق جديدة لتحديد علامات الاكتشاف المبكر، بالإضافة إلى اقتراحات لعلاجات مبتكرة لسرطان البنكرياس.

ففي الولايات المتحدة، يتم تشخيص ما يقرب من 60،000 سرطانات البنكرياس كل عام، ولا يزال سبب سرطان البنكرياس غير مؤكد، ولكن بعض عوامل الخطر تشمل وجود تاريخ عائلي لسرطان البنكرياس والتدخين والسكري والتهاب مزمن في البنكرياس.

لمدة 20 عاما، ركز ديفيد توفيسون، باحث السرطان في مختبر كولد سبرينج هاربور في نيويورك، على تطوير أنظمة نموذجية لسرطان البنكرياس لفهم البيولوجيا الأساسية للمرض، وفي دراسة نشرت اليوم في مجلة Science، يصف بالضبط كيف يشارك جزيء السكر CA19-9 في تطور سرطان البنكرياس.

وقال توفيسون: “لقد درسنا CA19-9 لأننا كنا نحاول جعله علامة بيولوجية أفضل للكشف المبكر عن سرطان البنكرياس.

المؤشرات الحيوية هي مواد طبيعية تحدد هوية المريض المصاب بمرض معين، وفي حالة مرضى السرطان، يمكنهم مساعدة الأطباء على التنبؤ بالأضرار الناجمة عن المرض.

ويتم إنتاج CA19-9، على وجه الخصوص، بشكل مفرط في المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس ويضاف في النهاية إلى جزيئات أخرى، ومن تم يغير هيكل ووظيفة البروتينات التي تقوم عليها.

ومع ذلك، فإن خلايا سرطان البنكرياس البشرية ليست هي المنتج الوحيد لـ CA19-9.

ويرى هوارد كراوفورد، أستاذ الفسيولوجيا الجزيئية والتكاملية في جامعة ميشيغان، وهو غير مشارك في الدراسة، أن اكتشاف توفيسون عامل حاسم.

يقول كروفورد إن CA19-9 كان معروفا منذ أكثر من 30 عاما كعلامة تشخيصية لسرطان البنكرياس، لكن ما كان علامة أصبح يلعب دورا وظيفيا في مرض البنكرياس.

ورغم أن الدراسات أجريت على الفئران، إلا أن المؤلفين متفائلون بشأن الاستخدام المحتمل للعلاجات CA19-9 للوقاية من سرطان البنكرياس لدى الأفراد المعرضين للخطر.

 

- 32



جزيء السكر CA19-9 يلعب دورا في تطور سرطان البنكرياس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة