أخبار عاجلة
ألعاب شهر أغسطس -
Beyond: Two Souls أصبحت متوفرة على الحاسب الشخصي -
Satya Nadella: مايكروسوفت جاهزة لسوق ألعاب أوسع بكثير -

التهاب السحايا.. العلاج والأسباب

التهاب السحايا.. العلاج والأسباب
التهاب السحايا.. العلاج والأسباب

الالتهاب السحائي هو مرض يصيب الخلايا المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي فهو معدى بحسب سبب الالتهاب فهناك أسباب عديدة للمرض وبناءاً على السبب يُحدد العلاج المناسب.

فالالتهاب السحائي البكتيري قد يسبب الوفاة بعد ساعات قليلة من الاصابة ولكن يمكن علاجه بالرغم من ما يتركه من ضرر دائم  كتلف خلايا الدماغ أو فقد السمع وصعوبة التعلم.

أما البكتيريا المُسببة للمرض فتختلف بحسب عمر الشخص فيصيب حديثى الولادة (streptococcus group B, streptococcus pneumoniae, listeria monocytogenes,

(Escherichiacoli.

أما الأطفال فتكون أنواع بكتيريا (streptococcus pneumoniae , Neisseria meningitidis, Haemophilus influenzae type b, group B streptococcus).

والمراهقين والبالغين (Neisseria meningitidis ,streptococcus pneumoniae).

أما  كبار السن (streptococcus pneumoniae ,Haemophilus influenzae type b , group B streptococcus, Listeria monocytogenes)

وتنتقل  هذه البكتيريا من شخص لآخر عن طريق مشاركة الطعام مع حامل المرض أو السعال أو العطس فى الأماكن المغلقة أو عن طريق اللعاب أو التقبيل أو خلال الولادة يُصاب الجنين إذا كانت الأم حاملة للمرض.

وقد يحمل الشخص المرض دون أعراض ظاهرة ويسمى بالحامل (carrier).

الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب السحايا البكتيري هو تناول الطعام الملوث ب E-coli،Listeria monocytogenes.

فيشعر المريض بالغثيان وحساسية للضوء وقئ وعدم تركيز وتظهر هذه الأعراض خلال 3-7 أيام.

ويكون العلاج بمضادات حيوية كما هناك أمصال للوقاية من المرض.

أما التهاب السحايا الفيروسى:

وهو أكثر أنواع التهاب السحايا انتشارا ولكنه يعتبر أقل خطورة من البكتيرى وقد يتعافى المريض دون علاج معتمدا على جهاز مناعة قوي.

أمابعض الحالات خطرة وتحتاج لتقييم الأطباء، وخاصة من هم معرضون له أكثر من غيرهم الأطفال الأقل من خمس سنوات ومن جهازهم المناعي ضعيف، ومن الفيروسات المسببة للمرض (Non polio enteroviruses- Mump-Herpes simplex-varicella  zoster-Measles-Influenza – West Nile-lymphocytic choriomeningitis) .

وتنتقل العدوى من شخص لآخر بالتواصل عن قرب مع المريض ولكن لحسن الحظ ليست كل الأجسام تتجاوب مع الفيروس وتسبب الالتهاب فقط نسبة بسيطة، أما الأعراض فتختلف عند الرضع كالحمى وقلة النوم وملاحظة همدان الرضيع وفقده لنشاطه المعتاد ويلاحظ أيضا عن رغبته فى تناول طعامه أو الرضاعة، أما الأطفال والبالغين تكون أعراضه حمى وصداع حساسية للضوء وتهيج عام وغثيان وقئ وأرق وتصلب الرقبة.

ويحتاج الشخص من ٧-١٠ أيام للتحسن معتمدا على جهازه المناعي، أو قد يحتاج المريض لمضادات الفيروس.

الالتهاب السحائي الفطري :

يعتبر من الأنواع النادرة ويحدث عادة بانتشار الفطريات خلال الدورة الدموية ومنها للحبل الشوكى، والفطريات  (cryptococcus-Histoplasma-Blastomyces-coccidioides) المٌسببه للمرض خاصة من هم جهازهم المناعي ضعيف كالأشخاص الذين يتلقون العلاج بمركبات الستيرويد أو علاج التهاب المفاصل .

ويختلف هذا النوع عن البكتيري والفيروسي في طريقة الانتقال فهو لا ينتقل من شخص لآخر ولكن باستنشاق جراثيم الفطريات وهى أجزاء صغيرة جدا من الفطريات، والأعراض مابين الحمى والصداع و حساسية الضوء وتصلب الرقبة واضطراب عقلي، وهنا يحتاج المريض لعلاج طويل المدى من مضادات الفطريات ،أما للمرضى ذوو المناعة الضعيفة فتكون فترة العلاج أطول.

الالتهاب السحائى الطفيلى:

وهو النوع الأقل شيوعا، فبعض الطفيليات يمكن أن تطور حالة نادرة من الالتهاب السحائى تسمى (eosinophilic meningitis EM) وذلك بزيادة خلايا (eosinophils) وهى نوع من كريات الدم البيضاء الموجودة فى السائل الشوكى، وهناك ثلاثة أنواع  رئيسية من الطفيليات مسئولة عن (EM) وهم (Angiostrongylus -cantonensis-Baylisascaris procyonis-Gnathostoma spinigerum)

وتصيب هذه الطفيليات الحيوانات وليس الإنسان ولا تنتقل من شخص لآخر بينما يصاب بها الإنسان من خلال تناول طعام ملوث بهذه الطفيليات ويجب أن يكون  طور العدوى للطفيل ، والأعراض تماثل أعراض الالتهاب الفطرى بالاضافة الى الشعور بوخز فى الجلد  مع عدم التحكم فى عضلات الجسم .

والعلاج كالفيروسى فيقاوم الجسم بنفسه ويمكن أخذ بعض الأدوية لتقليل الأعراض فقط.

الالتهاب السحائى الأميبى:

وهو أكثر الأنواع خطورة فهو قاتل ويحدث عن طريق (Naegleria folwleri) التى قد تلوث الماء وتدخل لجسم الانسان عن طريق الأنف وتسبب ما يسمى (PAM) وهو نوع نادر جدا من الالتهاب السحائى.

وتبدأ الأعراض فى الظهور خلال أسبوع من الإصابة  وتكون الأعراض كأعراض الفيروسى والطفيلى ولكن هذا الالتهاب يسبب الوفاة خلال اسبوعين من الاصابة والعلاج لا يجدي فى هذه الحالة.

وأخيرا الالتهاب السحائى الغير معدى:

وتكون أسبابه متنوعة ما بين أمراض الثعلبة و السرطان و جراحات الدماغ و جروح الرأس القطعية وبعض الأدوية، و تكون أعراضه كالالتهاب السحائي والفيروسي.

- 388



التهاب السحايا.. العلاج والأسباب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة