خطوات تداول البيتكوين والعملات المشفرة البديلة

خطوات تداول البيتكوين والعملات المشفرة البديلة
خطوات تداول البيتكوين والعملات المشفرة البديلة

لا شك سمعت كثيراً عن استثمار و تداول البيتكوين حتى الآن، و ربما سمعت أن سوق العملات المشفرة شديد التقلب، لكن ما لا تعرفه أنه قد يُحقَّق أرباحا كبيرة لأولئك الذين يفهمون المخاطر المرتبطة به.

وقبل أن تفكر بالاستثمار في مجال العملات المشفرة يجب عليك أولا، أن تعرف ما هي العملة المشفرة ؟ وكيف يمكن تحقيق دخل حقيقي منها ؟

العملات المشفرة، على غرار “بيتكوين” هي عملات افتراضية، ليس لها رقم تسلسلي، ولا تخضع لسيطرة أية مؤسسة مالية في العالم، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها. وفضلا عن كونها أصلا يمكن تداوله في البورصات مثل الأسهم والسندات، فقد أصبحت عملة بيتكوين وسيلة دفع لبعض شركات التجزئة ووسيلة لتحويل الأموال دون الحاجة إلى طرف ثالث.

كان انطلاق أول عملة رقمية في العالم وهي “البيتكوين” عام 2009. وطالت العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين الكثير من الانتقادات في السنوات الماضية، ولكن ها هي اليوم تتخذ مكانا مميزا في جميع المنتديات الاقتصادية العالمية، ما يشير إلى تغيير واقع القطاع المالي. ويمكن أن نعتبر 2017 استثنائيًّا بكل المقاييس، و يستحق أن يكون وبجدارة عام انتعاش العملات الرقمية. و أصبح هناك توجه قوي من البنوك لإدخال هذه العملات تحت مظلتها بعد أن حققت نجاحًا قياسيًّا.

جذبت عملة البيتكوين الملايين من المُستثمرين من كافة أنحاء العالم، وحققت أرباحا مُذهلة على نحو أسرع من أية أصول أخرى على مدار التاريخ، ولازال يراها البعض أنها شديدة التأثر و التقلب، فسوق تداول العملات الرقمية يتعرض لتقلبات هائلة، وبالتالي فهي ليست مُناسبة لجميع المستثمرين.

كيفية الاستثمار في البيتكوين ؟

بما أن عملية التعدين أصبحت صعبة جدا و تحتاج الى راس مال كبير ، فإن تداول البيتكيون وباقي العملات البديلة فرصة كبيرة جدا للاستثمار، ويمكن أن تعود على صاحبها بأرباح مجزية، وعلى مستوى العالم هناك أشخاص كوّنوا فعلا ثروات كبيرة جدا.

انتعش سوق تداول البيتكيون و العملات الرقمية مؤخرا بفضل ارتفاعات قياسية سجلتها عملات كـ”البتكوين” و”الإثريوم” وقفز إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية الشهر الماضي إلى أكثر من 100 مليار دولار، وفقا لـ”بلومبرج”.

قد يهمُّك: أقوى 7 عملات رقمية للتداول والاستثمار



تداول البيتكوين

للبدء في تداول البيتكوين ، هناك خطوتان رئيسيتان :

الخطوة 1

يجب أن يكون معك بيتكوين، هناك العديد من الوسطاء الذي يمكنك من خلالهم شراء البيتكوين أو أي عملة رقمية أخري والدفع لهم بواسطة الدولار أو اليورو. وينصح في البداية بشراء البيتكوين.

ملحوظة: ليس ضروريا شراء 1 بيتكوين كامل (البيتكوين اليوم سعره يتخطى الـ 2200 دولار)، بل يمكنك شراء كسور أو أجزاء منه مثلا 0,5 أو 0,01 بيتكوين، لا مشكلة. حيث تسمى أجزاء البيتكوين “ساتوشي” (500 ألف Satoshi يساوي 0,005 BTC).

بالقليل من البيتكوين يمكنك التداول علي جميع العملات الرقمية الأخرى.

الخطوة 2

يجب أن تأخذ البيتكوين من الوسيط أو الشخص الذي سيرسله لك إلي عنوان محفظتك في البيتكوين أو مباشرة إلي عنوان البيتكوين الخاص بك في منصة التداول التي ستتداول من خلالها على مختلف العملات الرقمية البديلة.

يهمُّك: 5 أسباب لماذا البيتكوين ليس فقاعة

قبل أن تبدأ فعليا تداول البيتكوين والعملات البديلة، إليك 10 نصائح هامة :

  • أولا. إبدأ بالاستثمار حسب قدراتك المالية، من الأفضل في البداية ألا تغامر أو تقترض أموالا من أجل التداول حيث من الممكن أن يصعب عليك سدادها بعد ذلك.
  • ثانيا. ارسم لنفسك طريق النجاح عبر أهداف محددة في التداول مثل متابعة عملات معينة ومعرفة أفضل سعر شراء لها وأفضل سعر بيع لها في المدي القصير والبعيد مع محاولة البحث عن مقالات تخص هذه العملة في المستقبل القريب والبعيد.
  • ثالثا. تجنب القلق و التسرع في اتخاذ قرارك في كل صفقة, فالصفقات الخاسرة الان قد تكون ناجحة في المستقبل والعكس صحيح.
  • رابعا. لاتثق بالاخبار الزائفة عن العملات والتي غالبا تأتي من بعض المستثمرين في المحادثات من داخل بعض المنصات أو من بعض الاشخاص في مواقع التواصل والذين لا تعرف مدي خبرتهم الفعلية في هذا المجال.
  • خامسا: لا تعتمد على التخمين أو الحظ، المستثمر أو المتداول الناجح يبحث دائما عن المعلومة أينما وجدت، ليستفيد منها.
  • سادسا: تعلم من أخطائك لأنك لن تستطيع تطوير تجارتك بدون التعلم من كل خطأ اقترفته من قبل.
  • سابعا: تعلم تحليل البيانات، الأسعار والاخبار بنفسك.
  • ثامنا: يجب أن تحب وتؤمن بقوة هذا المجال، ولاتعتبره ميدانا للربح السريع بل ميدانا لأفاق نجاحات مستقبلية.
  • تاسعا: علم نفسك بنفسك من جهة وتعلم من تجارب الاخرين من جهة أخرى.
  • عاشرا: لاتجعل التداول شغلك الشاغل لأن القيام بأنشطة أخرى في أوقات الفراغ تعتبر فرصة لمراجعة استراتيجيتك في التداول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حتى لا تفترسك البطاقة الائتمانية.. 10 نصائح للخروج من أزمة التعثر في سداد بطاقات الائتمان