كيف تسدد ديونك؟ 7 خطوات بسيطة للتخلص من الديون بسرعة

كيف تسدد ديونك؟ 7 خطوات بسيطة للتخلص من الديون بسرعة
كيف تسدد ديونك؟ 7 خطوات بسيطة للتخلص من الديون بسرعة

كيف اسدد ديوني ؟ هو السؤال العريض الذي يطرحه كل من تطارده الديون وأصحابها وتقض مضجعه. وبينما تتعدد أشكال الحلول التي قد يلجأ إليها البعض لتسديد الديون والتخلص منها، نجد أبرز ما يلجأ إليه من عليهم أكثر من قرض واحد ما يسمى بالقرض الموحّد، أي توحيد قروضهم في قرض واحد بهدف التخفُّف من أعباء الأقساط الشهرية وتوحيدها في قسط واحد، ورغم أن الصورة تبدو جميلة ومغرية إلا انها تجعل صاحب الدين يرزح تحت وطأة الديون لفترة أطول، فهي مربحة للبنوك فقط. لماذا يجب أن تحذر من دعوات البنوك لتوحيد قروضك؟

كيف اسدد ديوني ؟ إليك 7 خطوات لتسديد ديونك بسرعة

طبعا سداد الديون والتخلص منها جميعها ليس أمرا سهلا، لكن في الحقيقة تعتبر المبادئ الأساسية لتخفيض الديون بسيطة جدا: قلل من الإنفاق وحوّل المال الفائض لدفع الديون وتقل الديون تدريجيا مع مرور الوقت حتى تنتهي بصفة نهائية.. ولكن خارج الفواتير الشهرية الثابتة كالسكن أو أقساط السيارة، فإنك على الأرجح لا تملك فكرة دقيقة عن كيفية صرفك لأموالك :

1- تبين أين تذهب أموالك

إذا كنت ترغب أن تجعل ديونك تحت السيطرة وتبحث كيف اسدد ديوني بسرعة؟ فيجب أولا أن تعرف أين تذهب أموالك. ابدأ بتحديد أنماط الإنفاق الخاصة بك وتحديد النفقات غير الضرورية. دوّن كل فلس تنفقه لمدة شهر كامل بما في ذلك ثمن كوب القهوة أو المجلة! وبذلك تحدد ما هو ثابت في مصروفك وما هو متغير ..ما يُسهِّل عليك التقليل من مصاريفك.

يهمُّك: هكذا تستعيد السيطرة على أمورك المالية

2- تخلص من الإضافات

قارن مجموع النفقات على اللائحة بمدخولك الشهري. إذا كان أقل من المدخول استخدم المبلغ الزائد لتسديد الديون، أما إذا كان أكثر فعليك أن تقلل من المصاريف المتغيرة.

3- خفض نفقاتك الثابتة

إن حصر الإنفاق التقديري لبضعة أشهر يقطع شوطاً طويلاً في طريق تسديد الديون. ولكن إذا لم يكن ذلك كافياً حاول تقليل مصاريفك الثابتة. إبدأ بتخفيض فواتيرك المنزلية؛ أعد تمويل رهنك العقاري لتخفض معدل الفائدة، أو حاول، إذا كان تاريخك بالتسديد جيداً، أن تطلب تخفيض الفوائد على بطاقتك الائتمانية.

4. زد دخلك

قد يوفر لك خفض النفقات وتغيير نمط حياتك فائضا من المال لتسديد بعض من ديونك، ومع ذلك قد تحتاج إلى زيادة دخلك لكسب ما يكفي من أجل إنهاء حالة المديونية. يبقى الكثير من الناس في الديون لأن ديونهم مرتفعة للغاية بحيث لا يمكنهم توفير المال الكافي لتغطية نفقات المعيشة ، لذلك إبحث في إمكانية زيادة مدخولك الصافي.

يهمُّك : 5 أفكار لزيادة الدخل الشهري



5. اكتب لائحة بديونك

اكتب لائحة بالديون والفوائد المترتبة على كل منها. ورتبها حسب نسبة الفائدة من الأعلى إلى الأدنى.

6. سدِّد الديون الصغيرة أولا

وهي الطريقة التي ينصح بها وتسمى كرة الثلج. حيث تبدأ مشوارك في التحرر من الديون بالقضاء على أصغرها، فهي الأسهل، ومن خلال الفرحة التي ستعتريك بمجرد التخلص منها، فقد تكون قد اكتسبت طاقة وحافزا للبدء بالدين الأكبر فالأكبر. وبهذه الطريقة ستكون قد كوّنت تأثيرا مشابها لذلك الخاص بكرة الثلج التي تبدأ صغيرة ثم تزداد حجما كلما تدحرجت للأسفل.

7. إدراك خطورة الديون

قد لا تبدو هذه الخطوة مهمة أو عملية بالنسبة للبعض، ولكنها في حقيقة الأمر غاية بالأهمية، حيث أنها تعمل على تغيير الطريقة التي تنظر بها للديون. فمن يحاول التخلص من ديونه مع عدم قناعته بخطورتها، فلن يفلح في مسعاه.

اقرأ أيضا: حتى لا تغرق في الديون! هذه 9 وصايا

كيف تسدد ديونك للأبد

للمزيد حول أساليب و استراتيجيات سداد الديون والقضاء عليها نهائيا، ستجد في هذا الفيديو نصائح عملية للتخفيف من الديون تمهيداً للقضاء عليها بشكل نهائي :

" frameborder="0">

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيفية تراقب مشروعك: 7 مؤشرات لتقييم وقياس الأداء