أخبار عاجلة
فيسبوك تصنف مستخدميها بناء على مصداقيتهم -

الرسالة المسربة من إيلون ماسك لفريق عمله في شركة تسلا

الرسالة المسربة من إيلون ماسك لفريق عمله في شركة تسلا

أرسل إيلون ماسك  Elon Musk – العصامي الذي اشتهر سابقا باشتراكه في الفريق المؤسس لموقع باي بال  PayPal والتي سبق وحكينا قصة نجاحه هنا– رسالة إلى جميع العاملين في شركته تسلا لصناعة السيارات الكهربائية – تلك الشركة التي تستشرف المستقبل وتعمل على جلب منتجاته لنا. هذه الرسالة تسربت ونشرت ترجمتها مدونة شبايك.

اختار إيلون ماسك العنوان التالي لهذه الرسالة البريدية: التطور، الدقة، والربح أو

 Progress, Precision and Profit

التطور

بدأ إيلون ماسك رسالته بأن هنأ العاملين على الزيادة الأسبوعية الحادثة في معدل إنتاج طراز سيارة موديل 3 – زيادة لم تحقق المأمول لكنها زيادة تحققت في خضم صعوبات إنتاجية عسيرة جدا.

Tesla Model 3 Değişiyor!

إيلون ماسك أثناء إعلانه عن موديل 3 – الصورة من فليكر

هذه الزيادة تحققت بدون أي تراجع في الجودة أو الدقة وهو ما انعكس في استمرار رضا مشتريي سيارات تسلا.

ثم شرح إيلون سبب توقف المصنع عن الإنتاج لأيام قليلة، لإدخال ترقيات وتحسينات على خطوط الإنتاج، تعالج العيوب وتزيد من الإنتاجية وترفع أرقام السيارات المصنعة إلى 6000 سيارة أسبوعيا وزيادة نوبات العمل.

ثم طلب إيلون من أي قسم في سلسلة تصنيع سيارات تسلا، يعجز عن الوفاء بتحقيق هذا الرقم، أن يشرح مبررات هذا العجز، ثم يقدم خطة لمعالجة وحل هذه المشكلة والوفاء بالخطة العامة لإنتاج 6 آلاف سيارة أسبوعيا.

الدقة

الشق الثاني من الرسالة كان عن حقيقة أن معايير الخطأ المقبولة عند تصنيع مكونات سيارات تسلا هي الأقل على مستوى صناعة السيارات كلها، وأن هذه الدقة ستزيد بمرور الوقت.

بكلمات بسيطة واضحة، أكد إيلون ماسك على أن دقة سيارات تسلا ستكون أعلى بعشرة أضعاف من أي سيارة أخرى في السوق العالمية، وأكد على أنه جاد تماما في سعيه لتحقيق هذا الهدف.

يدرك إيلون أن هذه الدقة العالية سيعجز الموردون عن الوفاء بمتطلباتها، وهو يريد من هؤلاء عدم العمل مع شركة تسلا، ليفسحوا المجال لغيرهم من الموردين القادرين على تلبية هذه المعايير المتقدمة من الدقة.

الربح

يحلو لمنتقدي شركة تسلا تذكيرها بأن أي شركة لا تكون شركة حقيقية إذا لم تحقق أرباحا، أي أن يزيد العائد عن المصروف (كناية عن الخسائر العميقة التي حققتها شركة تسلا منذ تأسيسها حتى اليوم، ذلك لأن تقنيات إنتاج وتصنيع السيارات الكهربية جديدة وتحتاج لمال وفير ممتد لاختراعها وإتقانها وخفض كلفتها).

لتحقيق هذا الربح طلب إيلون ماسك من الفريق المالي في شركته أن يراجع كل صغيرة وكبيرة في كشوفات مصاريف الشركة في كل فروعها وفي كل الأماكن والدول، والعمل على خفض هذه النفقات والتكاليف من أجل زيادة ربحية الشركة.

أي بند سيكلف أكثر من مليون دولار خلال عام، يجب الحصول على موافقة إيلون ماسك شخصيا قبلها.

[من أجل تحقيق كل هذه الأهداف، سرد إيلون ماسك ستة اقتراحات منه لتحسين الإنتاجية في ربوع تسلا، وهنا بيت القصيد… لكن… هذه المقترحات تتعارض مع العقلية الإدارية العقيمة الحالية الموروثة من أيام تجارة العبيد…]

1 – الاجتماعات المكثفة

هذه آفة الشركات الكبرى وسبب فشلها وخرابها ولا يأتي منها أي خير.

أرجو منك أن تترك وتخرج من كل هذه الاجتماعات الكبيرة، ما لم تكن واثقا أنها ستضيف قيمة إلى الشركة.

وحتى في هذه الحالة، اجعل هذه الاجتماعات من أقصر ما يمكن.

2 – تخلص من الاجتماعات المتكررة

ما لم تكن تتعامل مع طارئ حرج، لا تعقد اجتماعات متكررة، وحين يزول الأمر الطارئ، إياك وتكرار الاجتماعات.

3 – توقف عن نسخ المحتوى من مدونة شبايك ثم لا تذكر ذلك

الرجل يجتهد ويترجم ويبسِّط ويفسِّر، ثم تأتي أنت وتأخذ مجهوده على الجاهز وتزعم أنك نسيت ذكر اسم المصدر. هذا لا يصح، ورغم أن هذا الشرط خيالي ولم يحدث، لكني أتمنى لو فهمت العربية لأستفيد مما يكتبه شبايك.



3 مكرر – اخرج من أي اجتماع و لا تكمل أي مكالمة هاتفية لا تضيف قيمة ملموسة

ليس العيب أن تخرج من اجتماع مثل هذا. العيب هو إضاعة وقت الناس بدون فائدة أو إضافة قيمة.

4 – لا تستخدم كلمات منمقة ومصطلحات معقدة غير ذات فائدة في مسار حديثك عن أهداف أو برمجيات أو عمليات داخل شركة تسلا.

بشكل عام، أي شيء يحتاج لتوضيحه يعرقل انسياب التواصل الداخلي. نحن لا نريد من العاملين معنا أن يتذكروا قاموسا شاملا للكلمات المعقدة لفهم مجريات الأعمال داخل تسلا.

5 – التواصل داخل الشركة يجب أن يحتاج لأقصر عدد ممكن من النقاط لتنفيذ الهدف منه.

أي تواصل بيننا هدفه حل مشكلة وتحقيق فائدة.

أي مدير سيرسل رسالة يركز فيها على مراعاة الأقدمية في الهيكل الوظيفي وتصل لعدد كبير من العاملين، هذا المدير سيجد نفسه سريعا يعمل لدى شركة أخرى غير شركة تسلا.

(باختصار، ما يقصده إيلون هنا هو أنه هناك فئة ضالة من البشر على هذه الأرض، يرسلون رسائل بريدية (ايميل) لك ولمديرك ومدير مديرك والرئيس وحارس أمن الشركة، ولكل من يهمه أن يشمت فيك ولكل من يفرح حين يجدك قد أخطأت. هؤلاء الضالون لا يهمهم العمل قدر ما يهمهم إثبات أنهم أفضل منك وأعلى منك وأنك عبدهم الذليل. هؤلاء المرضى النفسيون المعقدون كفيلون بأن يسمموا أي بيئة عمل ويدفعون الناس للانتحار وليس فقط الاستقالة من عملهم، وحين يحدث ذلك تجدهم يضعون قناع البراءة والطيبة ويتساءلون لماذا تسرعت واستقلت يا صديقي!)

أحد أهم أسباب المشاكل هو ضعف التواصل مع الأقسام المختلفة في الشركة.

حل هذه المشاكل هو تحقيق الانسياب الحر للمعلومات بين كل الأقسام وعلى كل المستويات داخل الشركة.

حين يحتاج موظف للحديث مع مديره، ثم يتحدث مديره مع الإداري، ثم يتحدث هذا مع نائب الرئيس ثم يتحدث هذا مع نائب آخر، ليتحدث هذا مع إداري آخر ثم مع مدير ثم مع موظف، هذا السيناريو لا ينتج عنه إلا شيئا غبيا.

يجب على الموظفين أن يتكلموا بحرية وبشكل مباشر مع من يحتاجون إليهم، لكي تسير الأمور على الشكل الصحيح.

6 – بشكل عام، اجعل المنطق السديد والعقل الراجح دليلك

إذا كان اتباع قاعدة سائدة في الشركة أمر سخيف في موقف محدد، سخيف لدرجة أنه يصلح ليكون رسما هزليا في رسوميات دلبرت الشهيرة، ساعتها يجب تغيير هذه القاعدة.

إذا كان أي شيء يمكن فعله لجعل تسلا شركة عظيمة، أو يحمسك للمجيء للعمل في الصباح وكلك حيوية ونشاط، أرجو منك أن ترسله إلى (تم حذف العنوان البريدي).

شكرا لكم لكونكم فريق عمل أسطوري، ولأنكم تصنعون المعجزات كل يوم. ما تفعلوه أمر له أهمية. نحن نصل الليل بالنهار من أجل هدف عظيم للإنسانية.

إيلون ماسك

لعل الأمانة العلمية تحتم علي توضيح نقطة ذات أهمية شديدة.

إيلون ماسك رجل عبقري، لكنه على المستوى الإنساني صعب التعامل معه، مثله مثل ستيف جوبز.

الرجل يعمل قرابة 100 ساعة أسبوعيا في كل شركاته، ويتوقع المثل من فريق عمله، وهذا ربما يفسر لنا تعدد فشل زيجاته، فالرجل مدمن عمل بطريقة مرضية.

التوظف في شركات إيلون ماسك يعني العمل لساعات متأخرة بشكل يومي، والعمل في الإجازات والعطلات، ربما بدون مقابل.

أقول ذلك وأعود لأؤكد على أن هذه النصائح ذات قدر عظيم من الأهمية، فلا أرى جريمة إدارية أكبر من إهدار وقت الآخرين، في اجتماعات عقيمة هدفها الفعلي توبيخ العاملين وتذكيرهم بتقصيرهم عن تحقيق الأهداف التي يضعها المدراء. الأمر الذي يدمر الروح المعنوية للشركة ويحول الموظفين إلى روبوتات تحقق المطلوب منها بدون تفكير أو عقل، حتى ولو كان في ذلك خسارة المال والوقت والجهد…

ما أكثر نقطة أعجبتك في النقاط الستة؟

رابط الرسالة البريدية كاملة باللغة الانجليزية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 5 أعذار شائعة لتبرير إنفاق المال بإسراف.. توقف عنها فوراً