مميزات اصدار IOS 12 الجديد و الأجهزة الداعمة للتحديث الجديد

بعد شهور طويلة من النسخ التجريبية و الأخطاء اخيراً ظهرت نسخة IOS 12 النهائية. النسخة التي انتظرها مستخدمي اجهزة Apple لفترة طويلة من الوقت. و يبدو ان التحديث يجلب العديد من المميزات الجيدة للغاية. فمن ناحية الاداء فقد قدم تطوراً جيداً في اداء الهواتف. و من ناحية المميزات فالتحديث يعمل العديد من الإضافات التي تميزه عن الإصدار السابق. غير انه طبعاً قام بحل جميع مشاكل IOS 11 و الذي اشتكى المستخدمون منه. و نسرد لكم ابرز ما فيه

مميزات IOS 12

Group facetime

تطبيق Facetime من التطبيقات الجيدة للغاية في التحدث بمكالمات الفيديو. و يعد هو افضل تطبيق يمكن ان تستخدمه خاصة اذا كنت من مستخدمي IOS. في التحديث الجديد يأتي Facetime بميزة المكالمات المجمعة. حيث يمكنك ان تتحدث مع اكثر من شخص في وقت واحد. و يمكنك ان تضيف بعض الاضافات الطريفة مثل الملصقات او Emojies اثناء التحدث. يصل عدد الأشخاص الى 32 شخص في كل محادثة و كل يتحدث بحريته. تعمل الميزة على جميع اجهزة Apple و في هذا الخريف تأمل Apple ان تصل الميزة الى كل انظمتها ليس IOS فقط.

Siri Shortcuts

على غرار Bixby Routines تأتي Siri Shortcuts. مما يساعدك في القيام بمهمات عديدة بأوامر بسيطة. كمثال يمكنك ان تقوم بضبط Siri لتشغيل وضع الطيران اثناء نومك و ضبط منبهك لتستيقظ في الصباح. فما عليك غير ان تقول Good Night كمثال يمكنك تخصيص اي جملة تريد و Siri ستقوم بضبط اعداداتك التي اخترتها بنفسك. بذلك اوامرك الصوتية ستكون افضل من ان تحمل هاتفك و تعيد ضبط الأوامر بنفسك. الجيد في الأمر ان هذه الاختصارات ليست على Iphone فقط بل على اجهزة Homepods و Apple watches أيضاً

Siri suggestions

باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي تستطيع Siri التكيف مع استخدامك للهاتف. فعندما تستعمل شريط البحث الخاص بك تجد اقتراحات بناء على استخدامك للهاتف. هذه الاقتراحات قد تكون اتصال بشخص ما او استعمال تطبيق ما. بمجرد الضغط على هذا الاقتراح ينفذ ما به. كمثال اذا كنت معتاداً على التقاط صور الـSelfie بوضع الـPortrait. بمجرد استعمالك لشريط البحث تجد اقتراحاً ان تقوم بأخذ صورة Selfie بوضع portrait. لنسمه Take a portrait Selfie مثلاً. عند الضغط على هذا الاقتراح سيقوم بفتح تطبيق الكاميرا الامامية و يختار وضع الـPortrait من تلقاء نفسه. هذا مثال للتوضيح ليس اكثر.

Animoji and memoji

قامت Apple بتحديث الـAnimoji الخاصة بها عن طريق اضافة Animojies جديدة مثل الشبح و حيوان الكيوالا و النمر و الديناصور. و هناك ايضاً ميزة ان تضيف حركة اللسان و حركة الأعين في الـAnimoji مما يزيد من فاعليتها. كما قامت الشركة على غرار AREmoji في هواتف Samsung بإضافة MEMoji و هو ما يسمح بتحويلك الى Emoji يعبر عنك. يمكنك تخصيص عينيه و لون شعره و اضافة اي شئ طريفه له. بعد ذلك استعمل هذا الـEmoji في مراسلاتك. هو طريقة لإضفاء بعض المشاعر على احاديثك الكتابية.

معرفة التطبيقات التي تقوم باستهلاك باقة الإنترنت

هي من المشاكل التي تعتبر تم حلها في الاصدار الجديد فبعد ان كنت لا تستطيع معرفة اي تطبيقاتك التي تستهلك جزئاً كبيراً من الإنترنت صار الأمر سهلاً و متوفراً. حيث انك في السابق كنت تستطيع معرفة استهلاك التطبيقات للبطارية فقط. لكن الان الامر متاح من حلال IOS 12 كل ما عليك هو الدخول الى Settings ثم Cellular و سيعرض لك تطبيقاتك و ما استهلكته من باقة الإنترنت الخاصة بك بشكل واضح و صريح لتعرف ايهم يستهلكها بكثرة.

تصميم جديد لتطبيق الخرائط

لن تستفيد بهذه الميزة الا اذا كنت تسكن في الولايات المتحدة الأمريكية الآن. تطبيق الخرائط حصل على تعديلات كثيرة جداً. منها عرض خرائط بتفاصيل ادق و اكثر. غير ان بها العديد من المناطق الشهيرة و العامة. لكن هذه الميزة متوفرة الآن على خرائط خليك سان فرانسيسكو. و قريباً ستتوفر لشمال كاليفورنيا. و خلال العام القادم ستشمل الولايات المتحدة الأمريكية كلها.

مشاركة بيانات موقعك مع الطوارئ

اذا كنت في وضع خطر و تحتاج الى الاتصال بالطوارئ يستطيع جهازك ان يساعدك. حيث اذا كنت تريد الطوارئ بشكل سريع سيقوم الجهاز بالاعتماد على ابراج الشبكة. شبكة الـWi-Fi. الـGPS. بارسال بيانات آمنة للنجدة حيث سيسهل عليهم الأمر ايجاد موقعك. مساعدتك بسرعة في حالة الطوارئ. و انقاذك في حالة الخطر. كل ذلك لآجل سلامتك العامة. لكن هذه الميزة متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية لكنها قريباً ستتوفر في العديد من البلدان

تحسين التقاط صورة الشاشة

تحسين صغير للغاية. حيث اشتكى المستخدمون لمدة عام من صدور الـIPhone X بالتقاط صور للشاشة بدون تدخل. حيث يلتقط الهاتف صورة الشاشة عندما تخرجه من جيبك مثلاً وحده دون تدخل. اشتكى المستخدمون من هذه المشكلة لفترة طويلة و قد جاء حلها اخيراً. حيث حددت Apple متى يمكن التقاط صورة للشاشة. يجب ان يكون الهاتف مفتوحاً و قفل الشاشة قد تم تخطيه و الشاشة يجب ان تعمل. فاذا كنت من مستخدمي IPhone X لن يمكنك التقاط صورة لشاشة القفل لهاتفك الا اذا كنت تنظر اليه. تحديث صغير للغاية لكنه سيجعل مستخدمي IPhone سعيدين للغاية.

تحسين الـQR Code Reader

بعد اصداره في IOS 11 قامت Apple بتحسينه في IOS 12. حيث اضافت ان التطبيق يقوم بتحديد الرمز الذي تقوم بمسحه. ذلك سيساعدك في معرفة ما يقرأه. كما ان الشركة اضافت ميزة تجعل استخدامه اسهل بكثير و الوصول اليه اسهل بكثير. يمكنك وضعه في الـControl Center لتسهيل وصولك اليه. تحسينات بسيطة لكنها جيدة.

App Switcher اسهل في التعامل



كانت من معضلات IOS 11 انك اذا اردت اغلاق تطبيق ما يجب ان تضغط عليه ضغطة مطولة ثم اختيار اغلاقه من القائمة اثناء عرضك له في الـApp switcher. كل هذا قد تغير ففي الاصدار الجديد ما عليك الا سحب التطبيق للأعلى مرتين فقط. فقط قم بسحبه مرتين و انتهى الأمر لقد تخلصت من التطبيق. لا حاجة الى ضغطة مطولة و قائمة فقط السحب.

تحسين في وضع الـPortrait

تم تحسين تطبيق الكاميرا بشكل كبير. لكن ابرز ما تم تحديثه هو وضع الـPortrait. في الكاميرا الامامية يعتمد الوضع على Software ليس عدسة اضافية لالتقاط صور بوضع الـPortrait. الآن يقوم النظام بتحديد وجهك و سائر جسدك بالكاميرا. ثم يقوم بعزل ما هو ليس منك. فتحصل على خلفية معزولة جيدة و تركيزعال من الكاميرا عليك انت. كما انك يمكنك نقل ملفات الصور بصيغة RAW لجهازك. و تزعم الشركة انه يمكنك تعديل الصور بصيغة RAW على اجهزة IPad الخاصة بها. تطور جيد للكاميرا خاصة الـPortrait.

تنظيم كلمات المرور بشكل أفضل

التحديث الجديد يمكنك من مراقبة جميع كلمات المرور الخاصة بشكل اسهل. حيث يعرض لك جميع كلمات المرور حتى من منظمي كلمات المرور التي تستعملها كـLastpass و غيرهم. كما يمكنك مشاركة كلمات مرورك بين هاتفك و جهاز Mac الخاص بك. و اخيرا ميزة الـAutofill صارت متوفرة حيث انها متوفرة على Android oreo لكنها ستساعدك في كتابة كلمات المرور الخاصة بك بسهولة. كما ان الشركة اضافت ميزة ان الهاتف اذا رأى انك تكتب كلمة سر جديدة تستعملها بحساب اخر مسجل فسينبهك الا تعيد استعمال كلمات مرورك. كلها تحديثات لآمان حساباتك الخاصة.

أداء افضل

يهدف النظام الجديد الى تحسين الأداء و مضاعفته بشكل عام. حيث ان النظام الجديد اسرع و افضل من السابق. و يستطيع زيادة ادائه عند احتياجك لأعلى اداء ممكن. خاصة في حالات الضغط العالية على الهاتف. سيزيد اداء المعالج لأعلى اداء ممكن وقت الحاجة ثم سيهبط مجدداً لأداء اقل للحفاظ على البطارية. و الـAnimations صارت افضل بكثير و ستلاحظ انها اكثر سلاسة و اسرع عند تنقلك من تطبيق لآخر. او عند فتحك لتطبيق ما الأمر صار الافضل بكثير.

تحسين تطبيق الصور

تطبيق الصور الجديد سيسهل عليك عملية البحث عن صورك الخاصة. حيث عند بحثك يقوم بتصنيف صورك بناء على Keyword او كلمة ما هامة في الصور. مثال اذا اردت البحث عن صور سباحة من صورك الخاصة. سيعرض كل الصور التي تعرض اناساً يسبحون سواء في البحر او في حمامات السباحة. قس على ذلك ايضاً صوراً للمتاحف مثلاً او مساجد. انت تكتب كلمة لها علاقة بصورك و هو يعرض لك كل ما يناسب هذه الكلمة. كما يوجد تبويب يسمى For you الذي يعرض صوراً تراها مهمة. لها ذكرى لك او لها اهمية ما. اياً كان تاريخها و اياً كان ميعادها. فهي صورة مهمة لك

وضع عدم الازعاج اثناء النوم

بدلاً من ان تستيقظ على العديد من الإشعارات يمكنك تفعيل وضع عدم الازعاج. الذي سيقوم بدوره باخفاء كل اشعاراتك حتى تقوم باطفاء هذا الوضع. كما يمكنك تخصيص لحظة اطفاء معينة لوضع عدم الإزعاج. سواء كان مرتبطاً بالتوقيت. او بمكانك. يمكنك اطفائه تلقائياً عندما تذهب الى عملك. فعندما يجد الهاتف انك في مقر عملك سيقوم بإطفاء الوضع بشكل تلقائي. و بذلك لن تزعجك الإشعارات و انت خارج العمل.

تجميع الاشعارات

هي اكثر المميزات المنتظرة في النظام. هذه الميزة متوفرة على انظمة Android من زمن كبير لكن وجودها في IOS جيد للغاية. الآن كل اشعاراتك الجديدة ستتجمع كمجلد واحد كل اشعارات تطبيق معين لها مجلد حاص بها. و ليست بناء على التطبيقات فقط لكن بناء على الموضوع الخاص بها. فيمكن ان تجد اشعارات facebook مجمعة. و بداخل اشعارات facebook ستجد اشعارات ان هناك من قام بالتعليق على منشورك مجمعة مع بعضها بعيدة عن باقي الاشعارات. اكثر المميزات التي انتظرها المستخدمون و ها قد اتت اخيراً.

تنظيم وقت استعمالك للهاتف

هذه الميزة تتيح لك معرفة عدد الساعات التي تقضيها باستعمال هاتفك. سيمد النظام المستخدمين بملخص لمدة استعمالهم للهاتف و اكثر التطبيقات المستعملة. كم مرة تمسكه في الاسبوع. و كم مرة تلتقطه لاي سبب. و شكراً لخاصية App limit حيث سيمكنك من تحدد مدة استعمالك لاي تطبيق حيث سينبهك الهاتف عندما تقترب من استهلاك المدة التي حددتها. و سيخربك عندما تستهلكها. كما ان الاباء سيحصلون على تقارير على مدة استعمال اطفالهم للهواتف. وللأباء حرية تحديد استخدام اطفالهم او لا. او منعهم او تركهم يستعملون الهاتف بحرية. كنوع من الاشراف على استعمال الاطفال للاجهزة

تطبيق القياس

من ابرز استعمالات مميزات الواقع المعزز من Apple. تطبيق قياس الأبعاد. حيث يمكنك من قياس ابعاد اي جسم عن طريق الكاميرا. فقط تقوم بفتح تطبيق القياس. الضغط على الجسم المراد قياسه. تحديد حواف الجسم و من ثم تعرض لك الأبعاد المطلوبة. كما انك يمكنك فقط الضغط على الجسم و سيقوم التطبيق بنفسه بقياس الأبعاد بدون اي تدخل منك. و هذا يعد من التطبيقات المفيدة جداً. خاصة ان هذا التطبيق يعطيك قياسات دقيقة للغاية ستفيدك.

الأجهزة التي سيصلها IOS 12

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا تراجع سهم أبل وفقدت 207 مليار دولار في شهر نوفمبر؟