أخبار على الهامش الأسبوع 4-11 أكتوبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 4-11 أكتوبر


أزمة التجسس الصيني ونفي حازم من أبل

خلال الأسبوعين الماضيين انتشر جدال كبير عالمي بعد تقرير لموقع بلومبيرج ذكر فيه أن شركة أمريكية تدعى Super Micro تتعامل مع شركات أمريكية شهيرة على رأسها أبل كانت قد اشترت شرائح من شركات صينية وتم العثور على أجهزة تجسس في هذه الشرائح وقال التقرير أن أبل علمت بهذه المشكلة وقررت قطع علاقتها بالشركة في 2015 وعدم شراء أي منتجات منهم لكن في الوقت نفسه قررت الصمت لعدم إثارة أي شبهات حول أجهزتها. وقامت أبل على إثر هذا الأمر بنشر بيان صحفي نفت فيه هذا الأمر وقالت أنها لم يحدث أبداً أن عثرت على أي شريحة مشبوهة في أي وقت مضى بأجهزتها وقالت بأنها على مدار العام الأخير قامت بنفي هذا الأمر عدة مرات لموقع بولمبيرج لكنهم قاموا بنشر القصة بشكلها الأصلي بدون نفي أبل وهذا أمر مؤسف طبقاً لتصريح أبل. وقالت أبل أنها تركز على الجانب الأمني ولا تضيف شرائح مشبوه ولا تتعمل مع FBI ولا أي جهة تسبب انتهاك خصوصية مستخدميها. وأضافت أبل أن خدمات مثل سيري لم يسبق أن تم تشغيلها أبدأ على خوادم تم شراءها من شركة Super Micro هذه وأن إجمالي حواسب سوبر مايكرو لدى أبل هى 2000 فقط وليس 7000 طبقاً للتقرير وأوضحوا بأن هذه الحواسب جميعاً تم فحصها ولا تضم الشريحة المشبوهة.

وأوضحت أبل أن صحفي بلومبيرج ربما خلطوا اسم أبل في الموضوع بسبب مشكلة تقنية حدثت في 2016 في بعض خادم واحد لدى أبل من تصنيع سوبر مايكرو وأوضحوا بأن هذه المشكلة سببها “تعريفات Driver” وليس العثور على شريحة تجسسية. وأخيراً قالت أبل بأنهم يؤمنون بالشفافية وأنهم إذا علموا بوجود شريحة تجسس فسوف يعلنون هذا الأمر ويعالجونه لكن هذا لم يحدث وخاصة أن لدى الشركة فريق أمني ومهندسين يقومون بفحص كل جهاز يتم تركيبه.

الجدير بالذكر أن تيم كوك قد سافر إلى الصين قبل ايام في زيارة قيل أنها تناقش عدة أسباب منها الحرب التجارية وكذلك أمور خاصة باتهام بلومبيرج والشريحة التجسسية.


أبل تستمر في صدارة العلامات التجارية

قامت مؤسسة interbrand بالكشف عن أحدث نسخة من تقريرها السنوي الخاص بقيمة “العلامة التجارية” وواصلة أبل للعام السادس الصدارة بقيمة علامة 214.5 مليار دولار بزيادة 16% يليها جوجل بقيمة 155.5 مليار دولار ثم أمازون 100.76 مليار دولار ثم مايكروسوفت 92.7 مليار دولار. وجاءت سامسونج في المركز السادس بقيمة 59.9 مليار دولار وفيسبوك التاسع بقيمة 45.1 مليار دولار. ويذكر أن التقرير يقدر قيمة العلامة التجارية وليس قيمة الشركة نفسها.


مبيعات ماك تواصل التراجع في انتظار التحديث

كشف تقرير مركز Gartner الإحصائي أن مبيعات أجهزة ماك تراجعت بنسبة 8.5% في الربع الماضي بالمقارنة بنفس الربع من عام 2017. وفسر الموقع هذا الأمر بأن هناك توقعات أن تقدم أبل تحديث شامل للأجهزة قريباً “يقال في مؤتمر الآي باد الشهر الجاري” ويذكر أن iMac لم يحصل على تحديث منذ 1 سنة و 4 أشهر وماك ميني لم يحصل على تحديث منذ 4 سنوات وماك برو لم يحدث منذ 4 سنوات و 10 أشهر. أما على صعيد ماك بوك فالنسخة 12 بوصة لم تحدث منذ 1 سنة و 4 أشهر ونفس الأمر للنسخة Air ويعتبر ماك بوك برو هو الحاسب الوحيد الذي حصل على تحديث طفيف قبل أشهر.


جوجل ستدفع لأبل 9 مليار دولار مقابل كونها محرك البحث الأساسي

أشار تقرير بأن جوجل يتوقع أن تدفع 9 مليارات لأبل العام الجاري من أجل أن تستمر هى محرك البحث الأساسي في الآي فون. التقرير قال أن جوجل كانت تدفع في الماضي 1 مليار دولار سنوياً وقفز المبلغ إلى 3 مليار دولار قبل عامين ثم زاد مرة أخرى إلى 9 مليار العام الجاري ويتوقع أن تزيد أبل المبلغ المطلوب من جوجل مرة أخرى ليصبح 12 مليار دولار العام القادم. وتعتبر أبل من المصادر الرئيسية للعملاء مرتفعي الدخل الذين تهدف جوجل أن تعلم كل شيء عنهم وعما يبحثون عنه.


المزيد من تأكيدات بشأن مواصفات الآي باد القادم

كشف تقرير مبني على تحليل اكواد iOS 12.1 وتسريبات عديدة بأن الآي باد المتوقع الكشف عنه خلال شهر سوف يأتي بمعالج A12X أي نسخة أعلى من A12 الموجود في الآي فون XS الجديد. وأشار التقرير بأن التسميه سوف تكون الآي باد 8,1 إلى 8,8 أي 8 أجهزة مختلفة تمثل 2 حجم شاشة و نسختين “واي فاي فقط و واي فاي وشبكة” وقال التقرير أيضاً بأن الآي باد سوف يأتي بمنفذ USB C بدعم جودة إرسال 4K HDR عند التوصيل بشاشات خارجية. وأخيراً سوف يقدم معه جيل جديد من قلم أبل ويأتي بميزة الاتصال التلقائي بالآي باد عندما يكون قريباً بشكل معين. وأخيراً قال التقرير أن أبل سوف تحدث الوصلة المغناطيسية Magnetic Connector لتحسين اتصال الآي باد بالعديد من الملحقات.


تقرير: أبل تنوي احتكار إصلاح حواسب ماك ومنع الآخرين

كشفت تقارير معتمدة على وثيقة داخلية مسربة من أبل أن الشركة تعمل على منع إصلاح أجهزة ماك خارج مقراتها أي أن يقوم أي شخص خلاف أبل بالإصلاح. وقال التقرير أن هناك شريحة تدعى T2 مسئولة عن الجانب الأمني وتستطيع التعرف هل تم الإصلاح بواسطة أبل أم طرف ثالث حتى لو كان هذا الإصلاح كان في الشاشة ولوحة المفاتيح وليس داخل الحاسب نفسه.

ومن جانبها أعلن فريق iFixIt عملاق الفحص والفك والتركيب للأجهزة حول العالم أنهم حتى الآن قادرون على إصلاح أجهزة ماك بدون عقبات لكنهم أوضحوا بأن هذا “حتى الآن” ولم ينفوا إمكانية أن تقوم أبل بمنع هذا الإصلاح غير المرخص بواسطتها.


فيسبوك تطلق جهاز Portal للتواصل مع أصدقاءك

أطلقت شركة فيسبوك جهاز يدعى Portal وهو عبارة عن شاشة بحجم 10 بوصة بجودة 1280*800 بيكسل وهدفها أن تمكنك من التواصل مع أصدقائك بسهولة وجودة عالية. وكذلك وفرت نسخة أعلى تسمه Portal+ بحجم شاشة 15 بوصة بجودة 1920*1080. وأوضحت فيسبوك أنها دعمت منظومة أمازون أليكسا لدعم الأوامر الصوتية. يبلغ سعر النسخة الأصغر الـ 10 بوصة 190 دولار بينما النسخة الأكبر البلس سعرها 349 دولار.

يبقى السؤال هل تثق في فيسبوك لتضع جهاز به مايكروفون وكاميرا خاصة بفيس بوك في منزلك؟


تحدي بين كاميرا XS وكاميرا تصوير السينما

قام مصور محترف بإجراء تحدي بين تصوير الفيديو بكاميرا الآي فون XS ماكس وكاميرا كانون C200 السينمائية ذات السعة 10 آلاف دولار لمعرفة من الأفضل. شاهد الفيديو في أسفل للمزيد.

إذا أردت معرفة النتيجة فبالطبع تفوقت الكاميرا السينمائية على الآي فون XS لكن المصور أشاد بكاميرا أبل وأوضح أنه لا يصدق أداءها الرائع وخاصة أنها كاميرا هاتف فقط. لكن بالتدقيق في التفاصيل كان هناك تفوق لكاميرا كانون.


دروب بوكس تبدأ تحليل الصور للبحث عن النصوص

أعلنت شركة دروب بوكس عن تطوير ميزة البحث في موقعها بحيث سيمكنك البحث عن الكلمات الموجودة في الملفات وكذلك الصور. الخدمة السحابية ستوفر هذه الميزة تباعاً حيث ستقوم تلقائياً بمسح الصور الموجودة لديك والتعرف على الكلمات بها إن وجدت. الأمر نفسه سوف يطبق على ملفات PDF والصور المتحركة GIF. الميزة سوف تدعم في البداية الأحرف الإنجليزية خلال الشهور القادمة فقط وستدعم في الحسابات المدفوعة والخاصة بالشركات ولم توضح دروب بوكس هل سيتم إضافتها للحسابات المجانية في المستقبل أم لا.


شركة استثمارية تبيع أسمها في أبل خوفاً من الحرب التجارية

أعلنت شركة Greenlight Capital أنها قد باعت كل أسهمها في شركة أبل على خلفية الأخبار الخاصة بالصراع بين أمريكا والصين والحرب التجارية. وقال شركة “جرين” أنهم قد اشتروا أسهم أبل في عام 2010 وأنهم في الربع قبل الماضي عندما ظهرت هذه المشكلة والصراع التجاري قاموا ببيع 77% من الأسهم (486 ألف سهم) وأنهم في 31 أغسطس الماضي قاموا ببيع باقي هذه الأسهم مما حقق لعملاءهم “جرين شركة استثماريه” أرباح قدرها 1 مليار دولار خلال فترة شراء الأسهم 2010-2018.


جوجل تكشف عن جهازها اللوحي Pixel Slate



أعلنت جوجل عن أحدث إصدارات أجهزتها اللوحية ويدعى Pixel Slate. الجهاز هو تابلت بحجم 12.3 بوصة بدقة 3000*2000 بيكسل وشدة إضاءة 400nits ويعمل بمعالجات إنتل سيليرون و M3 و i5/i7 الجيل الثامن. الجهاز الجديد لا يعمل بنظام أندرويد بل بنظام تشغيل جوجل كروم. وهو يأتي ببطارية بقوة 48Wh وميكروفون مزدوج أمامي لتحسين التقاط الصوت ومنفذين USB C ودعم التوصيل بشاشات 4K. الجهاز اللوحي يبدأ من سعر 599$ للنسخة بمعالج سيليرون وذاكرة 4 جيجا وسعة تخزينية 32 جيجا ويصل سعره إلى 1599$ للنسخة بمعالج i7 وذاكرة 16 جيجا وسعة تخزينية 256 جيجا. ويمكن توصيله بلوحة مفاتيح مغناطيسية أو قلم لكنهم يباعون بشكل مستقل. شاهد الفيديو الدعائي:


جوجل تكشف عن جهاز هوم Hub

كشفت جوجل عن جهاز جديد يدعى Home Hub وهو عبارة عن شاشة بحجم 7 بوصة تعمل باللمس ومدمج بها سماعة. الجهاز يضم خدمات جوجل المختلفة حيث تستطيع مشاهدة صورك في Photos أو خرائط جوجل وجدول المواعيد وبالطبع اليوتيوب. الجهاز فكرته أنه يصبح مساعد شخصي بجوارك وذو شاشة تستطيع سؤاله في أي وقت ويجيبك بالصوت والصورة وليس فقط الصوت مثل باقي أجهزة Home؛ وبالطبع يمكنك التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية الأخرى بواسطته. يبلغ سعر الهاب 149 دولار. تهدف بهذا الجهاز جوجل أن تنافس أمازون إيكو شو.

شاهد الفيديو الدعائي له


أخبار متفرقة:

◉ حدثت جوجل تطبيق الصور على iOS لدعم المشاركة التلقائية لبعض الأشخاص أو الحيوانات. وكذلك حدثت تطبيق Home لدعم جهاز Home Hub الذي أعلن عنه في المؤتمر الأخير.

Google Photos

مجاني

0b819ab318.jpg
المطور

Google, Inc.

الحجم 251.8 ميجا
الإصدار 4.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

Google Home

مجاني

46ff8c204c.jpg
المطور

Google, Inc.

الحجم 283.5 ميجا
الإصدار 2.6.108
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة من iOS 12.1 ونظام الساعة 5.1 ونظام التلفاز tvOS 12.1 وكذلك نظام macOS Mojave 10.14.1.

◉ اعلنت مايكروسوفت عن إيقاف تحديث لعبة Minecraft على تلفاز أبل.

◉ أعلنت أبل إيقاف تسجيل نظام iOS 11.4.1 وبهذا أغلقت إمكانية العودة للنسخة السابقة وأصبح لازاماً على أي جهاز يقوم بعمل ريستور أن يتم تحديثه إلى iOS 12.

◉ قام تيم كوك بنشر رسالة عزاء في الذكرى السابعة لوفاة ستيف جوبز والتي حلت يوم 5 أكتوبر الماضي. وقال تيم أنهم يفتقدون ستيف جوبز لكنهم لن ينسوا ما قام بتعليمه لهم.

◉ حذر تقرير قانوني من أن ساعة أبل الجيل الرابع قد تعرض مستخدميها للمسائلة القانونية إذا تم إرسال إشارة استغاثة بسبب السقوط وذهبت الشرطة ولم تجد أي مشكلة لدى الشخص صاحب الساعة.

◉ أشار تقرير AnandTech بأن معالج A12 قد تصل سرعته إلى 40% أفضل من A11 وليس 15% فقط كما قالت أبل.

◉ قال تقرير لمركز Mixpanel أن بحلول يوم 6 أكتوبر الماضي “السبت” أصبح أكثر من نصف مستخدي iOS يعملون بنظام iOS 12 وتراجعت حصة iOS 11 لتصبح 42.91% وباقي الأنظمة 7.08%. ولم تكشف بعد أبل عن أي أرقام منذ أكثر من شهر.

◉ أشار تقرير أن هناك زيادة في إقبال مشتري XS والنسخة ماكس على اقتناء سعة 512 جيجا أكبر من المتوقع مما يضيف المزيد من الأرباح لشركة أبل التي تربح من السعة التخزينية بشكل كبير كما أوضحنا قبل أسبوعين.

◉ استحوذت أبل بشكل سري على شركة Spektral وهى شركة ناشئة Startup دانيماركية تعمل في مجال تحليل الصور والتعرف على الأشياء بها وفصلها عن الخلفية.

◉ كشف تيم كوك أن أبل تنوي تقديم مساعدات مالية لضحايا إعصار Michael الذي ضرب شرق الولايات المتحدة دون توضيح قيمة المساعدات المتوقعة.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا تراجع سهم أبل وفقدت 207 مليار دولار في شهر نوفمبر؟