أخبار عاجلة
أوبو تركز على الذكاء الاصطناعي وشبكات 5G في 2019 -

ما الجديد في iOS 12.1.1 المرتقب؟

أطلقت أبل بعض المميزات الجديدة في تحديثها الأخير iOS 12.1 منها المزيد من الرموز التعبيرية، ومكالمات فيس تايم الجماعية، وتشغيل شريحة eSIM الافتراضية، والتحكم في العمق في الوقت الفعلي لأجهزة الآي-فون الجديدة، وبعض الإصلاحات الهامة التي لا يخلو منها أي تحديث وللاطلاع على تفاصيل أكثر يمكنك متابعة هذا الرابط . وفي التحديث القادم iOS 12.1.1 تعمل أبل على إطلاق مميزات أخرى عديدة على رأسها ميزة لمسية جديدة يطلق عليها البعض مسمى Haptic Touch ويرونها بديلاً لخاصية 3D Touch أو حساس الضغط، الميزة التي يفتقر إليها أحد أحدث أجهزة آبل آي-فون XR. فكيف ستقدم أبل تلك الميزة؟ وهل ستحل محل الضغط ثلاثي الأبعاد؟ وما الميزات الأخرى الجديدة التي ستقدمها أبل في التحديث القادم؟

ما الجديد في iOS 12.1.1 المرتقب؟


آي-فون XR لديه خيار لمس Haptic Touch جديد يحاكي خاصية 3D Touch

مع افتقار آي-فون XR إلى ميزة 3D Touch طرحت أبل إيماءات بديلة لتعويض تلك الخاصية كالضغط المطول المصحوب بردود فعل لمسية، مثل الضغط المطول على مفتاح المسافة في لوحة المفاتيح لاستخدام إشارة التعقب بكل سهولة وسرعة. أو الضغط المطول على اختصارات مركز التحكم لعرض خيارات أخرى. وباقي الأمور عادية ليس بها أي جديد مثله مثل آي-فون 6 أو حتى 5S.

لكن الجديد في الأمر أن أبل أضافت تحديث هام يجعل من الضغط المطول على الاشعارات في آي-فون XR يقوم بعمل خاصية 3D Touch تماما حيث يقوم بعرض تفاصيل أكثر حول الاشعار بدلا من السحب عليه يمينا ويسارا لعرض تفاصيل أقل.

ولا شك أن هناك ميزات أخرى خاصة بميزة 3D Touch لا يمكن أن تشق طريقها إلى آي-فون XR على الأقل في الوقت الحالي إلا إذا أوجدت أبل بديلاً، مثل الضغط المقوّى على الأيقونات لتنفيذ عمليات سريعة، لأن مثل هذه الضغطات تعتمد على تمييز مستويات الضغط المختلفة. وهذا لا يمكن تنفيذه بلمسه طويلة.

وهناك أيضا فرق شاسع بين اللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch وبين ما يمكن أن نسميه Haptic Touch من ناحية الوقت الذي يستغرقه النظام للاستجابة. حيث أن اللمس ثلاثي الأبعاد تكون استجابة النظام له فورية لا لبس فيها عندما يكتشف زيادة في قوة الضغطة فإن ينفذ في الحال، بينما في حالة Haptic Touch أو الضغط المطول، فإن على النظام أن ينتظر بعض الوقت للتحقق مما إذا كان المستخدم يضغط ضغط مطولاً أو أنه يتوقف بين عمليات اللمس مثلاً للاستعداد للسحب لأعلى أو أسفل.

الغريب أن تلك الوظيفة المفقودة في XR كانت تعمل على أجهزة الآي-باد وكانت تلك الأجهزة تدعم خاصية توسيع الاشعارات عن طريق الضغط المطول لسنوات مع افتقارها هي الأخرى لخاصية 3D Touch. فلماذا تتأخر أبل في توفير هكذا خاصية كل هذا الوقت؟

ملحوظة

إذا كنت تمتلك آي-فون 6 أو أقدم، فلن تتوفر لديك ميزة الضغط المطول بحال من الأحوال إلا في اختصارات مركز التحكم فقط.


ميزة الصور الحية تعود إلى فيس تايم من جديد



خيار Live Photo أو الصوة الحية في فيس تايم كان موجودا في تحديث iOS 11 ولكن أبل أزالته عندما أطلقت iOS 12، ولم تذكر آبل أسباب حول ذلك الأمر، ولعل ذلك كان يتعارض مع مزايا جديدة مثل المكالمات الجماعية. المهم، أن آبل أعادة زر تصوير الصور الحية إلى فيس تايم من جديد، وتعمل تماما كما كانت تعمل من قبل. والشيء الوحيد الذي عليك مراعاته هو أنك لا بد أن تكون على نظام iOS 11 أو iOS 12.1.1 أنت والطرف الآخر حتى تعمل عندكما تلك الخاصية. أما إذا كنت على  iOS 12 أو iOS 12.1 فلن تعمل تلك الخاصية معك. كما أنها لا تعمل في المكالمات الجماعية. فهي مخصصة لمكالمة فيديو واحدة فقط.


تدوير الكاميرا وكتم الصوت يعودان أيضا إلى فيس تايم

الشيء الغريب في iOS 12 و iOS 12.1 هو القائمة التي تظهر على الشاشة أثناء مكالمة الفيس تايم. في نظام iOS 11 كانت صورتك المصغرة وقائمة أسفل الشاشة بها زر تدوير الكاميرا وزر الميكروفون لكتم الصوت أو إطلاقه وزر التقاط الصور الحية. أما في تحديث iOS 12 وتحديث iOS 12.1 فقد اختفت تلك الأزرار وتم وضعها ضمن زر الثلاث نقاط (…).

أعادت آبل القائمة القديمة في التحديث القادم. ويمكنك السحب عليها لأعلى لرؤية مزيد من الخيارات. وإذا مكنت آبل تلك الأزرار من الالتفاف في الوضع الأفقي فبالتأكيد سيكون هذا شيء جيد.


التوسع في دعم تقنية VoLTE

أطلقت خدمات الاتصال عبر شبكة الجيل الرابع المعروفة اختصارًا بـ “VoLTE” في عدد من البلدان حول العالم مؤخرًا، وهي تقنية تتميز بعدد من الخصائص التي تيسر عملية الاتصال الصوتي والمرئي عبر الجوال. وتعرف تقنية ” VoLTE ” بسرعة إجراء مكالمات الإنترنت دون انقطاع الاتصال، بالإضافة إلى المكالمات عالية الوضوح، وتمكين المستخدم من إجراء المكالمات الصوتية أثناء تصفح الإنترنت.

ما رأيك في تلك المميزات الجديدة؟ وهل تظن أن ميزة الاهتزاز ستكون بديل حقيقي لـ 3D Touch أم أن الأمر تسويقي بحت؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

gadgethacks / 9to5mac / idownloadblog

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا تراجع سهم أبل وفقدت 207 مليار دولار في شهر نوفمبر؟