أخبار على الهامش الأسبوع 27 ديسمبر – 3 يناير

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 27 ديسمبر - 3 يناير


أبل تخفض توقعات المبيعات للربع السابق

نشرت أبل خطاب رسمي قالت فيه أنه من المتوقع ألا تحقق الشركة الحد الأدنى من توقعات البيع السابقة الخاصة بها. ففي نهاية الربع الماضي ذكرت أبل أنها تتوقع تحقيق عائدات ما بين 89 إلى 93 مليار دولار لكن بالأمس ذكرت أن العائدات ستكون 84 مليار دولار تقريباً أي بانخفاض 5 مليار عن الحد الأدنى الذي توقعته سابقاً. وفسرت الشركة هذا الأمر بأنه يعود لصعوبات اقتصادية تواجه الأسواق الناشئة وخاصة الصين التي كشفت عن ثاني أسوء نتائج ربعية لها في 25 سنة مضت والنقطة الأهم تراجع غير مسبوق في مبيعات الآي فون. وبالطبع حاولت أبل التبرير بأن الأجهزة الأخرى حققت تحسن كبير وصل إلى 19% معدل نمو (مجموع المبيعات) لكن في النهاية الآي فون هو الأساس وبما أنه تراجع بسبب الصين فبشكل عام تتراجع الشركة ككل.


تيم كوك يدافع عن أبل والسهم ينهار 7%

تحدث تيم كوك إلى قناة CNBC ليبرر ويوضح لماذا نشرت أبل تعديل توقعات عائدات لأول مرة منذ عقدين تقريباً؛ وقال تيم بأن هناك مزيج من الأسباب وراء هذا التراجع؛ الجزء الأول يخص أبل حيث خفضت سعر تغيير بطارية الآي فون إلى 29$ دولار وكذلك قلت معدلات بيع الآي فون في عدة دول مثل الصين وهو الجزء الثاني “الأسباب الاقتصادية” حيث أوضح تيم بأن الصراع الاقتصادي الأمريكي الصيني تسبب في وضع “ضغط إضافي” على الآي فون وأبل مما سبب هذا الأمر. وفي النهاية أوضح تيم بأن لديهم الكثير ليقوموا به لتحسين هذا الوضع.

وعلى صعيد آخر انهار سعر سهم أبل بنسبة 7% في تداولات ما بعد السوق (تداولات تتم بعد انتهاء الجلسة في الرابعة عصراً وتكون استرشاديه لجلسة اليوم التالي) بالرغم من ارتفاع السهم من 154 إلى 158 دولار في جلسة التداول لكن جاء بيان أبل الذي صاحب نهاية الجلسة ليسبب انخفاض السهم إلى 146$ بنهاية جلسة ما بعد التداول.


بست باي: مبيعات الآي باد لم تتأثر بسبب الإنحناء

يبدو أن الآي باد برو 2018 حقاً يحظى بشعبية قوية للغاية حيث كشفت شركة Best Buy أن مبيعات الآي باد برو في متاجرها مستمرة بقوة ولم تتأثر بالأخبار الخاصة بأنه قابل للإنحناء بل والمفاجأة أن الأرقام التي نشرت عن المبيعات عبر Thinknum لتحليل البيانات تظهر أن المبيعات لا تزال بنفس القوة منذ صدور الجهاز وإلى الآن


النمسا تخطط لفرض ضرائب على الشركات التقنية مثل أبل

كشفت تقارير أن الحكومة النمساوية تخطط أن تحذو خطوات فرنسا وألمانيا في فرض ضرائب متخصصة على الشركات التقنية مثل أبل وأمازون وفيس بوك بدلاً من انتظار المفاوضات الماراثونية التي يجريها الاتحاد الأوروبي بشأن هذه الضرائب. ويذكر أن فرنسا كانت قد فرضت ضريبة إضافية على الشركات التقنية تم تسميتها GAFA وهى اختصار لشركات جوجل وأبل وفيسبوك وأمازون  ومتوقع أن تدر عائد يصل إلى 500 مليون دولار. أما ألمانيا فلا تزال تبحث قيمة الضريبة وشكلها ونفت تقارير أنها ستكون 3%


هواوي تغرد من الآي فون للتهنئة بعام 2019

نشر المغرد الشهير Marques Brownlee صورة لحساب شركة هواوي الرسمي وهو ينشر تنهئة بالعام 2019 الجديد وجاءت المفاجئة أن التغريدة مرسلة بواسطة الآي فون. وهذه ليست المرة الأولى التي يتم رصد هذا الأمر حيث غردت حسابات لهواوي وسامسونج وغيرها من الشركات بواسطة الآي فون. كما نشرت أبل تغريده خاصة بخدمة الموسيقى Apple Music بواسطة جهاز أندرويد لكن من المعروف أن خدمة الموسيقى هذه متوفرة على الأندرويد أيضاً.


نوكيا قد تطلق هاتف خماسي الكاميرا قريباً

شائعة استمرت طويلاً لكنها حظيت الأيام الماضية بالمزيد من القوة. نوكيا التي تريد العودة لسوق الهواتف الذكية مرة أخرى ومكانتها المفقودة قد تكشف قريباً عن أول هاتف عالمي يضم 5 كاميرات خلفية ويطلق عليه Nokia 9 PureView . الهاتف سيكون من الفئة العليا أي يضم المعالج SD845 وذاكرة 6 جيجا وسعة تخزينية 128 جيجا وشاشة 6 بوصة جودة 2K مع دعم عرض جودة HDR10. وأوضحت التقارير أن الكاميرات الخمس سوف تمكن نوكيا من التقريب حتى 10x بصرياً. الملاحظ أن الصورة التخيلية المنتشره تضم 7 ثقوب خلفية أحدهم فلاش و 5 كاميرات فما هو السادس؟


فوكسكون تبدأ تجميع الهواتف العليا في الهند قريباً

كشف تقرير أن شركة فوكسكون انتهت من تجهيز مصانعها لإنتاج وتجميع أجهزة أبل الفئة العليا في الهند. وكانت أبل في السابق تكتفي بتجميع الهواتف القديمة مثل SE و 6s داخل الهند بواسطة شركة ويسترون لكن مع زيادة الضرائب على الأجهزة المستوردة بالكامل قررت أبل تجميع هواتفها الأحدث مثل عائلة X في الهند تحسين المبيعات عبر تقليل الأسعار. وذكرت بعض التقارير أنه ربما تستهدف أبل بهذه الخطوة تأمين نفسها من الحرب التجارية مع الصين بوجود مصنع قادر على تجميع X خارج الصين وبهذا في حال وجود مشكلة تنقل التجميع الأساسي إلى الهند.




أخبار متفرقة

◉ كشفت أبل عن وصول نسب استحواذ iOS 12 إلى 75% من الأجهزة الفعالة وتراجعت حصة iOS 11 إلى 17% وباقي الأنظمة إلى 8% فقط وذلك بتاريخ 1 يناير 2019

◉ كشف الهاكر الشهير Pwn20wnd عن الجيل الثاني من أداة الجيلبريك الخاصة به والتي تعرف بـ Unc0ver وأنها أصبحت بالإصدار 2.1 وقادرة على جيلبريك الأجهزة iOS 11 إلى iOS 11.4 النسخة التجريبية الثالثة.

◉ أعلنت نت فليكس عن إيقاف دفع اشتراكها بواسطة الآي تيونز للمستخدمين الجدد وتستمر طريقة الدفع متاحة فقط للمستخدمين القدامى.

◉ رصدت بعض المواقع ظهور أجهزة تعمل بنظام iOS 13 ضمن الزيارات وهو توقيت مبكر جداً تختبر فيه أبل النظام الذي يتوقع الكشف عنه بعد 5 أشهر بمؤتمر WWDC.

◉ على الرغم من فشل أبل في إطلاق AirPower خلال 2018 كما وعدت لكن أشارت تقارير حديثه أن المشروع لم يلغى بعد والشركة لا تزال تعمل على الجهاز.

◉ أعلنت أبل انها سوف تكشف عن نتائج الربع المالي الأول Q1-2019 وذلك يوم 29 يناير الجاري.

◉ كشف استطلاع رأي لمعرفة كم ستطلب مادياً مقابل توقفك عن استخدام الفيسبوك فكانت الإجابة 1000 دولار سنوياً على الأقل.

◉ كشفت تقارير أن سوني بدأت في زيادة إنتاج مصانعها من حساس الكاميرا 3D بعد أخبار سابقة بشأن اهتمام أبل بهذا النوع.

◉ احتفلت هواوي بوصول مبيعات أجهزتها الذكية إلى 200 مليون جهاز في عام 2018.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |

| 13 | 14 | 15 | 16 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آبل تقرّ رسمياً بانخفاض مبيعات الآيفون
التالى [425] اختيارات لسبع تطبيقات مفيدة