أخبار عاجلة
بالفيديو : آسوس تقدم هاتف بكاميرا دواره -

أخبار على الهامش الأسبوع 28 مارس- 4 أبريل

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس


تقرير: الآي فون القادم ببطاقة أكبر ودعم شحن الأجهزة الأخرى لاسلكياً

كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل تنوي إطلاق الآي فون هذا العام مع إضافة اهتمام بجانب البطارية حيث تنوي أبل زيادة سة البطارية المستخدمة حيث ستزيد سعة النسخة بلس 10-15% بينما النسخة 5.8 بوصة بـ 20-25% لكن الغريب أن التقرير ذكر أنه لن يتم زيادة سعة بطارية خليفة Xr وإن حدث سيكون أقل من 5%. التقرير أضاف أيضاً بأنه سيتم إضافة خاصية شحن الأجهزة الأخرى وقال التقرير أن الهدف الأساسي هو تمكين الآي فون من شحن أجهزة آي-فون أخرى أو أجهزة مثل سماعة أبل الجديدة AirPods. ويذكر أن هناك أجهزة أخرى فئة عليا مثل سامسونج S10 بلس وهواوي P30 برو وغيرهم تدعم شحن Qi للأجهزة الأخرى لكن هذه هى المرة الأولى من أبل.


أبل رسمياً تخفض سعر سماعة HomePod

أعلنت أبل رسمياً قبل ساعات عن تخفيض سعر سماعتها الذكية HomePod لتصبح 299$ بدلاً من 349$ وهو السعر السابق لها منذ إطلاقها قبل عام. السماعة تعاني منذ صدورها لتحقيق نجاحات فبالرغم من الإشادة من جودة الصوت لكن هناك عقبات مثل جودة سيري نفسها وكذلك السعر المرتفع بالمقارنة مع منافسيها. الآن مع السعر الجديد ابتعدت أبل أكثر من سماعة جوجل Max والتي تأتي بسعر 399$ لكنها كانت توفر أداء أعلى من أبل. لكن بالطبع يأتي المنتج النظير من أمازون وهو Echo Plus بسعر 165 دولار في أعلى فئة.


ال 5G ينتشر وشركة إنتل عاجزة عن توفيره لأبل

◉ أعلنت شركة Verizon عن توفير شبكات الجيل الخامس 5G في بعض المدن المختارة في مدينة شيكاغو ومدينة منيابولس الأمريكيين. وقالت الشركة أنه بنهاية العام سوف تكون شبكات الجيل الخامس متوفرة في أكثر من 30 مدينة حول أمريكا. الشركة أوضحت بأن متوسط السرعة سوف يكون 450Mbps وأنها سوف تصل إلى 1Gbps في بعض الأحيان والمناطق كهدف أولي.

◉ كشف تقرير أن شركة إنتل تأكد فشلها رسمياً في توفير شريحة الاتصال لشبكات ال 5G حالياً من أبل وأن الآي فون هذا العام سوف يأتي بنفس دعم الشبكة التقليدي وأن هناك شكوك لدى أبل أن يأتي في 2020 هاتف آي-فون بدعم شبكات الجيل الخامس وأن هذا قد يتأجل إلى 2021 وهذا يعني تأخر عامين عن المنافسين مثل سامسونج وهواوي الذين يطرحون هذا العام هاتف بدعم 5G.


أبل تعين فريق من 1000 شخص لتطوير شريحة اتصالات

يبدو أن أبل حقاً فقدت الأمل في شركة إنتل أو بشكل احترافي تأكدت أن هناك عجز في تقنيات كوالكم في هذا المجال. حيث كشفت عدة تقارير أن أبل تزيد حالياً بشكل كبير من عدد الموظفين العاملين في مجال تطوير شريحة الاتصالات الخاصة بها وأن فريق العمل زاد عدده الآن عن 1000 مهندس. التقرير قال أن فريق عمل أبل لن يتمكن من سبق شركة إنتل وتوفير الشريحة 5G قبلهم لكن أبل تريد أن تؤمن نفسها مستقبلاً وألا تعتمد على الآخرين في نقطة حيوية مثل شرائح الاتصال؛ وتأمل الشركة تكرار النجاح الذي فعلته مع شريحة المعالج حالياً.


أبل قد تغير حجم شاشاتها العام القادم

كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل تفكر في توفير 3 أجهزة آي-فون بشاشة OLED العام القادم 2020. وقال التقرير أنه بما أن Xr سوف يفقد ما يجعله أرخص وهو الشاشة LCD فإن أبل تنوي تغيير شاشات الأجهزة وحجمها بأن يأتي الآي فون بشاشة أصغر 5.42 بوصة ثم نسخة وسطى بشاشة 6.06 بوصة أي تشبه حجم Xr الحالي والنسخة ماكس بشاشة 6.67 بوصة أي أكبر من Xs Max الحالي. التقرير قال أن هناك منافسه بين سامسونج و LG لتقديم الشاشات فسامسونج تريد تطويرها بتقنية Y-Octa أما LG تريد توفير تقنية TOE (تقنيات للمس وليس للشاشة) وأوضح بأن هذه التقنيات يتوقع أن تخفض سعر الشاشة التي ستورد لأبل.


فريق iFixIt يفكك الآي باد ميني 5 و Air 2019

قام فريق iFixIt الشهير بتفكيك كلا من جهاز الآي باد ميني 5 وكذلك الآي باد Air 2019 أو ما يعرف بـ Air 3 الجديدين وكان تقريرهم كالتالي:

◉ الآي باد ميني 5 يأتي بتصميم مشابه لأشقاءه خارجياً لكن داخلياً فبالإضافة للمزايا التقليدية المعلنة فإن أبل حدثت من الروابط الخاصة بوصلات البطارية لكن بنفس السعة ودون تغيير 5124mah وجاءت الذاكرة من صناعة سامسونج سعة 3 جيجا وحصل الجهاز على 2 من 10 في سهولة الإصلاح أي صعب الإصلاح وخاصة تغيير البطارية حيث ذكروا أنها ممكن التغيير لكن هناك صعوبات غير مبررة وضعتها أبل وكذلك إزالة زر الشاشة وأن عليك تغيير الزر عند إصلاح وتغيير الشاشة أيضاً.

◉ الآي باد Air 3: أيضاً حصل على التفكيك والذي كشف أن أبل قامت بوضع 2 بطارية في الجهاز “أي تقسيم البطارية إلى 2 مثل الآي فون. وجاء اختلاف ظاهر عن الأجيال السابقة وهو تغميق لون الرمادي كما يبدو في الصورة مقابل الرمادي المعروف في Air و Air 2. واختلف الجهاز داخلياً عن شقيقه الأصغر حيث جاءت الذاكرة من شركة Hynix وليس سامسونج وجاء بـ 2 سماعة فقط وليس 4 مثل عائلة Pro. زيادة حجم الشاشة إلى 10.5 بوصة ساعد أبل على وضع بطارية أكبر 30.8 وات (أبل ذكرت على موقعها أن البطارية 30.2 لكن داخلياً فوجئوا بأنها أكبر) وتعد البطارية أكبر من شقيقتها  في Air 2 التي كانت 27.6 وات أي تقريباً جاءت البطارية 8000 مللي أمبير. بشكل عام حصل الجهاز على نفس تقييم الصعوبة 2 من 10 لنفس الأسباب تقريباً.


تقرير عن نمو الأجهزة المنزلية الذكية

كشف تقرير لمركز IDC الشهير أن الأجهزة المنزلية الذكية سوف تشهد نمو كبير مستمر حتى عام 2023. وقال التقرير أن هذا العام يتوقع أن يتم بيع 832.7 مليون جهاز وسيزيد الرقم ليصل إلى 1557.4 مليار بحلول 2023 أي بزيادة 87% عن الرقم الحالي. الإضاءة الذكية سوف تحقق أفضل نسب التحسن من حصة 6.8% هذا العام لتصبح 11.8% وأنظمة مراقبة المنزل من حصة 16.8% لتصبح 22.6% بينما تتراجع حصة السماعات الذكية من 17.3% لتصبح 15.4% بالرغم من زيادة مبيعاتها 100 مليون قطعة.


اختبارات الأداء لأجهزة iMac تظهر تحسن كبير

تم نشر اختبارات الأداء Benchmark لأجهزة iMac الجديدة والتي أظهرت في حجم 21.5 بوصة تحسن 5-10% في النولة الفردية وما بين 10-50% في الأنوية المتعددة طبقاً لنوع المعالج. وفي حجم 27 بوصة شهد تحسن 6-11% في النواة الفردية و 43-49% في الأنوية المتعددة لمعالجات الـ 6 أنوية وتحسن 66% في الأداء في حالة المعالجات ذات 8 أنوية. الأداء كان مذهل أحياناً حيث وصل المعالج 8 أنوية إلى نتيجة أقل 10% فقط من معالج iMac Pro ذو الـ 10 أنوية وهو أمر مذهل لأن سعر iMac ذو الأنوية الثمانية 8-core 9th-generation Intel Core i9 هو 2700$ بينما سعر iMac هو 5000$


أخبار متفرقة

◉ أشارت تقارير أن أبل تقوم حالياً بتعيين عدد كبير من موظفي شركة Lighthouse وهى شركة ناشئة متخصصة في مجال الكاميرات الأمنية التي تعمل بالذكاء الصناعي وأوضحت التقارير أن أبل ربما قامت بشراء بعض براءات اختراع الشركة أيضاً. فهل قامت أبل بالاستحواذ عليها فعلياً أو ضمنياً لأن الشركة تعاني من مشاكل تجارية وحالياً تقوم بإغلاق نشاطها.

◉ تم نشر اختبارات الأداء Benchmark لأجهزة iMac الجديدة والتي أظهرت في حجم 21.5 بوصة تحسن 5-10% في النولة الفردية وما بين 10-50% في الأنوية المتعددة طبقاً لنوع المعالج. وفي حجم 27 بوصة شهد تحسن 6-11% في النواة الفردية و 43-49% في الأنوية المتعددة لمعالجات الـ 6 أنوية وتحسن 66% في الأداء في حالة المعالجات ذات 8 أنوية. الأداء كان مذهل أحياناً حيث وصل المعالج 8 أنوية إلى نتيجة أقل 10% فقط من معالج iMac Pro ذو الـ 10 أنوية.

◉ أعلنت شركة Cloudflare أنها ستقوم قريباً بتحديث تطبيق 1.1.1.1 على iOS ليصبح VPN مجاني مشفر. وقالت الشركة أنها سوف يوفر سرعة إنترنت عالية وأن شركتهم لن يمكنها الاطلاع على تفاصيل استخدامك للإنترنت.

1.1.1.1: Faster Internet

مجاني

12f3b5c021.jpg
المطور

Cloudflare

الحجم 79.2 ميجا
الإصدار 2.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ قامت جوجل عن طريق الخطأ بنشر صورة على موقعها توضح أن هناك جهاز منزلي قادم من علامتها التجارية Nest ويأتي بشاشة حجم 10 بوصة ويدعى Nest Hub Max.

◉ كشفت أبل عن سماعة Powerbeats والتي تعد أول منتج بالتعاون بين مهندسي Beats وأبل. السماعة تستهدف الرياضيين وتأتي بسعر 249 دولار.

◉ كشف تقرير أن Foxconn سوف تبدأ قريباً في إنتاج الآي فون X في مصانعها بالهند وذلك من أجل توفير الجهاز بسعر مخفض للسوق الهندي أي سوف يخصص الإنتاج للسوق الهندي بشكل أساسي وليس للتصدير.

◉ كشف تقرير بأن أكثر من 200 ألف شخص قاموا بالاشتراك في النسخة المدفوعة من Apple News وذلك خلال أول 48 ساعة فقط من صدورها.

◉ تحدثت عدة صحف أن أبل اختارت شركة شاشات اليابان Japan Display لتكون هى المورد لشاشات OLED لساعة أبل الجيل الخامس. حالياً أبل تعتمد على سامسونج و LG في توريد الشاشة للساعة لكن أبل تريد الاستغناء نهائياً عن سامسونج.

◉ تم العثور على بيانات ملايين البيانات لأكثر من 22 ألف شخص من مستخدمي فيسبوك غير مؤمنة على خوادم أمازون ويسهل الوصول إليها بواسطة أي شخص. الملفات لم تقم فيسبوك نفسها بالطبع بوضعها بل شخص ما أو مخترقون جمعوا البيانات وقاموا بنشرها على الإنترنت.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | " target="_blank" rel="nofollow">8 | " target="_blank" rel="nofollow">9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |

إعجاب تحميل...



أخبار على الهامش الأسبوع 28 مارس- 4 أبريل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة