ماذا تفعل إذا تم كشف الباسورد الخاص بك من قبل الهاكرز ؟

هُناك خطأ في اسم المُستخدم أو كلمة السر. حاول مرة أخرى - ربما رأيت هذه الرسالة المزعجة في مرة من المرات أثناء تسجيل دخولك في أحد المواقع، وعادًة ما يعود السبب إلى فقدان التركيز أو النقر على حرف زائد أثناء إدخال البيانات. ولذلك ستحاول إعادة كتابتها مرة أخرى حتى يتم تسجيل الدخول بنجاح وكل شيء على ما يرام. لكن ماذا لو لم يكن ؟ ماذا لو كنت متاكدًا من إدخال كلمة المرور الصحيحة، ومع ذلك تظهر لك رسالة الخطأ ؟ يؤسفني أن أخبرك أن هذه هي النقطة حيث يبدأ عندها القلق لأن ذلك يعني أن بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك بنسبة كبيرة تم إختراقها أو كشفها من قبل الهاكرز. دعونا نوضح ما يمكنك القيام به حيال ذلك.

21371094e5.jpg

أول خُطوة: محاولة إسترجاع حسابك مرة أخرى

e65b64cbde.jpg

كشف الباسورد من قبل الهاكرز يعني أنهم قاموا بالفعل بإختراق حسابك ومن ثم تغيير كلمة السر الخاصة به. الآن عليك التدخل فورًا وإخراجهم من حسابك في أسرع وقت ممكن. عادًة أي صفحة تسجيل دخول تكون محتواه على رابط حيث يمكنك من خلاله تعيين كلمة سر جديدة إذا نسيت كلمة المرور الحالية، أضغط على هذا الرابط بعد العثور عليه وسوف يعطيك خيارات يتم عن طريقها إثبات هويتك؛ أي إثبات أنك مالك الحساب، على سبيل المثال، إرسال كود إلى بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المحمول، أو رفع صورة من البطاقة الشخصية...وهكذا.

بعد ذلك إثبات هويتك سوف يُطلب منك كتابة كلمة سر جديدة. بمجرد تعيين كلمة سر جديدة يتم طرد المهاجمين من حسابك على الفور. لكن لا تتسرع أثناء تعيين كلمة السر الجديدة، خذ وقتك حتى تقوم بإختيار كلمة قوية يصعب تخمينها. فإذا قمت بإضافة حرف a أو رقم 1 فقط في نهاية كلمة المرور التي لدى المخترق بالفعل، فأنت تبحث عن المزيد من المتاعب !.

ثاني خُطوة: تغيير كلمة السر (المكتشفة) لكل الحسابات الأخرى


4bcc9c6534.jpg
استخدام كلمة مرور موحدة على كل حساباتك تُعد من الأخطاء الأمنية الشنيعة التي يرتكبها العديد من أصحاب الحسابات على المواقع المختلفة ليكون من السهل عليهم تذكر بيانات تسجيل الدخول. لكن إذا كنت واحدًا من هؤلاء، فتأكد من حصول بقية الحسابات الخاصة بك على كلمة مرور جديدة وفريدة من نوعها قبل أن تواجه نفس المعاملة من المخترق وتضطر إلى تكرار الخُطوة السابقة مع 5 أو 10 حسابات، أيًا كان عددهم. ونشير مرة أخرى إلى أخذ بعض الوقت في إختيار كلمة السر الجديدة لكل حساب حتى لا تصبح ضحية سهلة للهاكرز. إذا كان الأمر يبدو صعبًا للغاية، نقترح عليك استخدام أداة Strong Random Password Generator والتي تقوم بتوليد كلمات سر عشوائية حيث تكون مكونة من رموز وحروف وأرقام وبالتالي صالحة لأن تكون كلمة سر قوية للحساب.

ثالث خُطوة: فكر في كيفية حصول الهاكر على كلمة السر

969cbd895d.jpg

قمت الآن باسترجاع حسابك المُخترق، وأيضًا تأمين حساباتك المهمة الأخرى من الإختراق. الآن كل ما عليك هو الهدوء وأخذ نفس عميق ثم بدأ التفكير: كيف حدث ذلك ؟ كيف استطاع أحدهم كشف كلمة السر الخاصة بك إذا لم تفصح عنها لأحد ؟ لسوء الحظ، هنُاك العديد من الطرق التي يتم من خلالها سرقة كلمة المرور، وأحيانًا، اكتشاف كيف قام المخترق بذلك لا تكون مهمة سهلة. لكن عليك أن تبذل ما في وسعك لمعرفة كيف حدث.

لماذا لا تبدأ بجهاز الكمبيوتر ؟ هناك الكثير من البرامج الضارة والخبيثة (مثل الكيلوجر) التي تتسلل إلى نظام التشغيل بطريقة ما وتقوم بتسجيل أي ضغطة على الكيبورد لمعرفة بيانات تسجيل الدخول. إذا تم كشف كلمة السر بهذه الطريقة، فيجب التأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى. قم بتحميل وتثبيت برنامج حماية قوي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإجراء فحص شامل للنظام للتأكد من عدم وجود أي برامج خطيرة تشكل تهديدًا أمنيًا.

وبعيدًا عن الكمبيوتر، حاول أن تتذكر ما إذا كنت قد تلقيت أي إيميل مشبوه مؤخرًا وقمت بفتحه والضغط على الرابط الموجود بداخله. إذ تعد رسائل "التصيد الاحتيالي" الالكترونية أسهل بكثير من زرع البرامج الضارة من أجل الإفشاء بكلمة مرورك. يبرر ذلك سبب أن هذه الطريقة شائعة حتى الآن. إنها لا تتطلب أي خلفية عن البرمجة، كذلك لا يتم اكتشافها من قبل معظم برامج الحماية التي يقوم المستخدمين بتثبيتها، فهي فعّالة إلى حد ما. لسوء الحظ، يقع الكثير من الناس ضحية نتيجة الثقة في رسائل البريد الإلكتروني التي يجدونها في صندوق البريد، أو عدم فحص معلوماتها بشكل دقيق، لذلك لا تستبعد هذا الأمر باعتباره وسيلة محتملة لاختراقك من خلالها.

ليس بالضرورة أن يحدث ذلك عن طريق هاكر استهدف حسابك تحديدًا. تحدث يوميًا خروقات للبيانات الخاصة بشركة معينة وتسريب كلمات السر الخاصة بالعملاء. بالطبع يتدخل مسؤولي الحماية فورًا للتصدي لهذا الهجوم الإلكتروني، لكن بعدما يستحوذ المخترق على عدد كبير من كلمات السر - ربما حسابك من ضمنها - سواء لبيع المعلومات أو ابتزاز أصحابها أو مجرد عبث!. فقط إقرأ الأخبار أو تواصل مع الأصدقاء والأقارب الذين لديهم حسابات في نفس الموقع. إذا واجهوا نفس مشكلتك ولم يستطيعوا تسجيل الدخول، فإن تعرض الشركة لحملة اختراق بيانات هو السيناريو الأكثر احتمالًا.

رابع خُطوة: تأكد من عدم مواجهة هذا الموقف مجددًا

2dc98de36d.jpg
لا يوجد أحد محصن ضد أي هجوم إلكتروني، مهما فعلت - ستكون دائمًا هناك الطريقة التي يتم إختراق حسابك من خلالها. ومع ذلك، بيدك أن تقلل من إحتمالية حدوث ذلك وتزيد من صعوبة اختراقك. ليست عملية بسيطة، وليست هناك خوارزمية محددة لها. لكن هناك بعض الممارسات الأمنية التي يمكنك عن طريقها تخفيف المخاطر مثل تعيين كلمة سر قوية ومعقدة لجميع حساباتك (بواسطة الأداة المذكورة في ثاني خُطوة) والتأكد من حماية الكمبيوتر الخاص بك بشكل جيد وعدم زيارة المواقع الضارة أيًا كان مدى إثارة محتواها. يمكنك أيضًا إيقاف أو حذف جميع الحسابات التي لم تعد بحاجة إليها. هناك الكثير من الخطوات قمنا بتوضيحها في موضوع سابق.

خامس خُطوة: فعل خيارات الأمان الإضافية

25e369702b.jpg
كلمة المرور ليست طريقة يُعتمد عليها لمصادقة هوية المستخدمين أثناء تسجيل الدخول في المواقع. ولهذا السبب، تحاول الشركات المطوّرة توفير ميزات أمنية أكثر يمكن أن تساعد في الاحتفاظ بحساباتك في حالة تعرض كلمة المرور للإختراق أو كشفها من قبل شخص ما. الميزة الأكثر شيوعًا هي المصادقة الثنائية أو Two-step Verification، وعلى الرغم من وجود بعض العيوب الخاصة بها، لكن بما أن الخيارات الأخرى محدودة، فيجب عليك التفكير في تفعيلها واستخدامها الآن. وضحنا من قبل كيفية القيام بذلك في كل المواقع الشائعة تقريبًا.

أخيرًا، استخدم قوة وسائل التواصل الاجتماعي لتعليم أصدقائك درسًا قيمًا لأنهم يعتقدون أن مثل هذا الموقف لن يحدث لهم في يوم من الأيام. لا حرج في ذلك، يقع الناس ضحية للهجمات الإلكترونية كل يوم. أخبرهم بما حدث لك وكيف علمت وما الذي قمت به لتحمي بياناتك وحساباتك الشخصية.



ماذا تفعل إذا تم كشف الباسورد الخاص بك من قبل الهاكرز ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة