كيفية تعطيل زر محدد في كيبورد الكمبيوتر بشكل مؤقت

معظم لوحات المفاتيح الخاصة بالحواسب المكتبية والمحمولة تحتوي على أزرار لا نستخدمها - ربما كان لها غرض مهم في الماضي والآن أصبحت عديمة الفائدة. نذكر منها Scroll Lock و Insert و Home و Menu المتواجدة في معظم لوحات المفاتيح. أيضًا تتواجد أزرار مُكررة مثل Win و Alt و Ctrl على يمين زر المسافة. هذه الازرار لا نضغط عليها في الغالب إلا عن طريق الخطأ وتكون مزعجة جدًا مع مرور الوقت وقد تجعلك تشعر بعدم الراحة أثناء الكتابة سريعًا. لحسن الحظ، من الممكن تعطيل أي زر في الكيبورد برمجيًا سواء بشكل دائم أو مؤقت. كل ما تحتاجه هو برنامج صغير يدعى SharpKeys. دعونا نستعرضه معكم في هذا المقال.


f8e3178e04.jpg
برنامج SharpKeys هو عبارة عن أداة حجمها صغير جدًا يمكنك تثبيتها على جهازك أو استخدامها بشكل محمول (Portable). وظيفته ببساطة تتمثل في إعادة توزيع وظائف أزرار الكيبورد، بحيث يمكنك تعطيل أي زر لا تستخدمه ليصبح كما لو كان غير موجود. وأيضًا يسمح لك بتحويل وظيفة أي زر الى زر آخر، فمثلًا تجعل زر Home يؤدي لتشغيل برنامج محدد أو يقوم بتنفيذ الأوامر مثل Enter. خلاصة القول هي أنه يمكنك من تخصيص جميع الأزرار تقريبًا في لوحة المفاتيح وفقًا لمتطلباتك، وهو يتمتع بسهولة الاستخدام ومجاني تمامًا ويقبل العمل على كل إصدارات نظام ويندوز. [ تحميل البرنامج ]
6294f08c26.jpg

بعد تشغيل برنامج SharpKeys على الكمبيوتر الخاص بك لأول مرة، ستظهر لك رسالة ترحيب مثل الموضحة في الصورة أعلاه والتي تمنحك أيضًا نبذة عن آلية عمل البرنامج والمتمثلة في أنه يقوم بإضافة مفتاح (مجلد) جديد داخل الريجستري والذي من خلاله يغير طريقة عمل الكيبورد على نظام ويندوز بحيث لا يعترف بوجود الأزرار التي أخترت أن يتم تعطيلها، على سبيل المثال. هذا يعني أن التغييرات التي تقوم بها من خلاله ستظل محفوظة حتى ولو قمت بحذف برنامج SharpKeys من جهازك نهائيًا. لكن بالطبع لديك دائمًا القدرة على التراجع عن أي تغييرات وجعل الأزرار تعمل مجددًا بشكل طبيعي. عمومًا، أضغط على زر OK الآن حتى يتم عرض الواجهة الرئيسية للبرنامج.

87b4efd64a.jpg

أول ما ستفعله بعد ظهور واجهة برنامج SharpKeys الرئيسية هو النقر على زر "Add" بالأسفل لتظهر لك نافذة Add New Key Mapping فتقوم من خلال قائمة From Key اليُسرى بتحديد الزر الذي تريد تعطيله. يمكنك إما تحديد الزر من القائمة يدويًا أو الضغط على زر Type Key بالأسفل ثم النقر في الكيبورد على الزر الذي تريد تعطيله حتى يتم تحديده في القائمة بشكل تلقائي. بعد ذلك اضغط على زر OK. والآن قم بتحديد خيار "Turn Key Off" من قائمة To Key على جهة اليمين. وبمجرد الانتهاء، اضغط OK وسوف يظهر اسم الزر المُعطل في القائمة على الواجهة الرئيسية. يمكنك إعادة تكرار نفس الخُطوات مرة أخرى حتى تضيف كل الأزرار التي لا تستخدمها وترغب في تعطيلها.

40be6ffb03.jpg

بعد الإنتهاء تمامًا، اضغط على زر Write to Registry والذي بدوره يقوم بإضافة التغييرات التي أجريتها ضمن مفتاح الريجستري الخاص ببرنامج SharpKeys. لكن حتى يظهر تأثير هذه التغييرات، يمكنك إما إعادة تشغيل الكمبيوتر، أو تسجيل الخروج من حساب ويندوز بفتح قائمة Start والضغط على صورة الملف الشخصي للحساب ثم إختيار Sign out من القائمة. وبعد تسجيل الدخول مرة أخرى، جرّب الضغط على الزر المُعطل - ينبغي ألا تلاحظ أي إستجابة للنقر. لاحقًا، ولأي سبب من الأسباب، إذا أردت التراجع عن التغييرات. فقط قم بتشغيل البرنامج واضغط على زر Delete All ثم Write to Registry وبعد إعادة تشغيل الكمبيوتر ستعود الازرار المعطلة للعمل مرة أخرى.



كيفية تعطيل زر محدد في كيبورد الكمبيوتر بشكل مؤقت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة