أخبار عاجلة
Under Night In-Birth Exe:Late[cl-r] تحصل على موعد للإصدار -
9 تطبيقات و ألعاب آيفون أصبحت مجانية مؤقتا (35) -

6 تطبيقات تجعل من ممارسة البرمجة أسهل

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبحت البرمجة وتعليماتها بابًا للكثير من الأشخاص، حيث في عالم الذكاء الإصطناعي أصبحت البرمجة لغة المستقبل، في موضوع بحد ذاته، يمكننا أن نصف البرمجة بركوب دراجة، بحيث لن تنسى كيفية كتابة التعليمات البرمجية إذا لم تفعل ذلك لفترة من الوقت، ومن ناحية أخرى تُعد البرمجة مهارة تتطلب الكثير من الممارسة للتعلّم وحتى المزيد من الصيانة والمتابعة.

عمومًا، سواء كنت قادمًا إلى عالم البرمجة حديثًا أو مخضرمًا متمرسًا، فإن الممارسة تجعلك مثاليًا، ولهذا السبب قمنا بتجميع قائمة من التطبيقات المتاحة على كلٍ من نظام تشغيل أندرويد و iOS، من شأنها تُساعدك في البقاء علر رأس المهمة وعن طريق كتابة الأكواد أينما كنت.

d9a584c0f1.jpg

أفضل 6 تطبيقات على أندرويد و iOS تجعل من ممارسة البرمجة أسهل:


1. Enki:

5a10c2f338.jpg

التطبيق الأوّل في هذه المقالة، ومعه باختصار شديد، يمكنك أن تفكر في التطبيق بنفس الطريقة التي تفكر بها في أحد تطبيقات التمارين واللياقة، حيث أنه يوفر لك تمارين يومية، لكنك هنا تعمل على تحسين مهاراتك في البرمجة بدلاً من حرق الدهون وبناء العضلات، وكل ما عليك فعله هو اختيار لغتك المفضلة وسيبقيك التطبيق على المسار الصحيح.

بدوره، يدعم هذا التطبيق الجميع من المبتدئين إلى المبرمجين الأكثر خبرة، وإذا كنت بدأت للتو، يمكنك استخدام التطبيق لتعلّم تقنيات الويب قبل الانتقال إلى JavaScript، كما وأنه لا يعلمك فقط كيفية البرمجة، أيضًا يساعدك على تعلّم الموضوعات المتعلقة بالبرمجة مثل استخدام سطر أوامر Linux وإدارة التحكم في الإصدار باستخدام Git.

من ناحيته تطبيق Enki مجاني للاستخدام، ولكن نسخة الاشتراك تُضيف لك العديد من الميزات المهمة، على رأسها تدريبات إضافية ترفع من قدراتك في البرمجة للغة المستهدفة.

أندرويد | iOS

2. Grasshopper:

ed072edc10.jpg

بخلاف بعض تطبيقات البرمجة الأخرى في هذه القائمة والتي تتميز بالدعم لـ لغات متعددة، فإن Grasshopper يتمسك بلغة واحدة وهي JavaScript "الجافا سكريبت"، وهذا أمر منطقي لأنه ليس من السهل نسبيا تعلم الجافا سكريبت، عمومًا مع التطبيق ستبدأ بشكل أساسي، وذلك من خلال تعلم الأساسيات قبل الانتقال إلى المفاهيم المتقدمة وميزات اللغة، وكلما تقدمت ستستخدم مكتبة تصور البيانات D3 لإظهار مهاراتك بالرسومات.

كما ويضيف فريق عمل التطبيق دائمًا دورات تدريبية جديدة، لذلك لا داعي للقلق بشأن نفاد المواد التعليمية، ولضمان التمسك بها، يحفزك Grasshopper على تسجيل الدخول كل يوم وممارسة كتابة الأكواد، من ناحيته هذا التطبيق مجاني تمامًا بدون أي عمليات شراء داخلية.

أندرويد | iOS

3. SoloLearn:

eecacc9c60.jpg

يعد SoloLearn أحد أفضل تطبيقات الترميز في هذه القائمة، وذلك بسبب المواد التعليمية الضخمة، من ناحيته تُقدّم معظم تطبيقات الترميز الدعم لـ لغات متعددة، وفي أحسن الأحوال لغات قليلة، ولكن مع SoloLearn فهو يتميز بدعم لغوي مثير للإعجاب، حيث يُقدّم الدعم للغات التالية "C و C ++ و Java و JavaScript و PHP و Python و Ruby و Swift" وأكثر.

وكما هو الحال مع التطبيقات السابقة، يستخدم SoloLearn التشجيع لتحفيزك على الالتزام بالدروس، وسوف تكسب نقاط وإنجازات أثناء رفع مستوى تقدمك وبغض النظر عن الطريقة التي تتعلم بها، وإذا كنت أكثر قدرة على المنافسة، فيمكنك التنافس مع المتعلمين الآخرين في جميع أنحاء العالم.

بدوره الكثير من SoloLearn مجاني للاستخدام، ولكن ليس كله، حيث يمكنك الاشتراك شهريًا مقابل 6.99$ أو 47.99$ سنويًا، وحتى يمكنك الاشتراك في نسخة SoloLearn PRO، والذي سيؤدي ذلك إلى إزالة الإعلانات وإضافة ميزات أخرى، مثل القدرة على تحديد أهداف التعلّم وعرض رؤى شخصية حول تعلمك.

أندرويد | iOS

4. Codecademy Go:

aaaf8843f8.jpg

يُعدّ تطبيق Codecademy Go وسيلة رائعة للاستفادة من هذا المجال أثناء التنقل بهاتفك الذكي، وهو تطبيق مفيد بشكل خاص إذا كنت بالفعل مستخدمًا لبرنامج Codecademy، حيث يأخذ هذا التطبيق الدورات والتحديات من موقع الويب ويقدمها في نموذج التطبيق، بدوره التطبيق مجاني تمامًا وبدون عمليات شراء داخلية.

أندرويد | iOS

5. Hopscotch:

54e4093f9e.jpg

اذا حكمنا من خلال التسويق المحيط بالتطبيق، قد تعتقد أن Hopscotch مخصص للأطفال فقط، لكن لا تدع هذا يخدعك، حيث هذا التطبيق هو أكثر من مجرد تطبيق للأطفال، وبالنظر إلى الأسئلة الشائعة على موقع Hopscotch، فإن التطبيق مناسب لجميع الأعمار، ويقول المطورون إنه على الرغم من أنه مصمم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 13 عامًا ، إلا أن طلاب 18 عامًا وحتى طلاب الجامعات سيكون بإمكانهم جميعًا استخدامه.

عمومًا، بينما تركز التطبيقات الأخرى على الأساسيات أولاً، يهدف Hopscotch إلى جعلك تتقدم، والهدف هو جعلك تنشئ تطبيقات أو ألعاب في غضون دقائق، بحيث يمكن أن يعلمك هذا المفاهيم الأساسية للبرمجة قبل التوجه إلى العمق، ولسوء الحظ، التطبيق محدود في الوقت الحالي كونه يعمل على iOS فقط، من ناحيته أيضًا التطبيق مجاني للاستخدام وذلك في نسخة محدودة، وإذا أردت الاستخدام المستمر لميزات أكبر وأقوى، عليك الاشتراك الشهري مقابل 8$.

تحميل تطبيق Hopscotch على iOS فقط.

6. Encode:

ff351b0906.jpg

التطبيق الأخير في هذه المقالة، وهو يُوفّر عدة لغات "JavaScript و Python و HTML و CSS"، وهذا يجعله اختيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن تعلّم البرمجة أو الترميز لتطوير الويب، وسواء كنت تستخدم نظام أندرويد أو iOS، فإن Encode يجعل الترميز أسهل من خلال تضمين شريط اختصار مع رموز غالبًا ما تستخدم في البرمجة، مما يوفّر عليك عناء البحث عن هذه الرموز.

ولبعض الوقت كان هذا التطبيق متاح فقط على أندرويد، ولكن حاليًا إصدار الـ iOS متاح، أيضًا يجب عليك معرفة بأن تطبيق Encode مجاني للتحميل، مع وجود مشتريات داخلية، والتي بدورها تفتح المزيد من الدروس والتحديات.

أندرويد | iOS

في الختام:

كانت هذه باقة من أفضل تطبيقات تعلّم البرمجة على نظامي تشغيل أندرويد و iOS، وباستهداف تطبيق واحد أعلاه، تستهدف هذه التطبيقات جميع الأعمار، وإذا كنت تبحث عن تطبيقات موجّهة إلى جمهور أصغر سنًا، فستكون سعيد بمعرفة أن هناك الكثير والكثير من هذه التطبيقات سواء على متجر جوجل بلاي أو أب ستور.



6 تطبيقات تجعل من ممارسة البرمجة أسهل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة