أخبار عاجلة

كل الوسائل المُتاحة لعرض شاشة الكمبيوتر على التلفاز لاسلكياً

إن الأهداف الكامنة وراء توصيل شاشة الكمبيوتر بالتلفاز ليست عبثية وتنم عن محض الملل والبحث عن أشياء للقيام لها، بل يعود ذلك الأمر في كثير من الأحيان لاحتياجات كثيرة منها مُشاهدة فيلم مُعين مع الأصدقاء في السهرة أو مُشاهدة مقاطع اليوتيوب للاستمتاع بها مع العائلة أو مُشاهدة عرض تقديمي لمجموعة صور بهدف تعليمي، مهما كان السبب الذي يكمن وراء ذلك فهو مهم ولا بد من تلبية هذا المُتطلب لدينا في عالم الكمبيوتر.

فيما يلي جميع الحلول المتوفرة لعرض شاشة الكمبيوتر على التلفزيون مع الحد الأدنى من المُتطلبات والإجرائات المُعقدة، حيث ستتطلب مُعظم هذه الحلول إما تطبيقًا إضافيًا على تلفزيونك أو أجهزة إضافية تتراوح من جهاز فك التشفير إلى جهاز دونجل، لكننا لن نحتاج إلى أي كبل في شرحنا هذا لأن كافة الطرق اليوم تحاول الربط بدون أسلاك بشكل لاسلكي تماماً.

ee60379f60.jpg

لما لن نتحدث اليوم عن الطرق السلكية؟

الجواب السريع والمُباشر لأننا ببساطة تحدثنا في مدونة عالم الكمبيوتر مُسبقاً عن هذا الموضوع حيث طرح السيد محمود مُنير كاتب ومؤسس المنصة موضوعاً اتصف بالشمولية حول جميع طرق استخدام التلفاز كشاشة للكمبيوتر، وتبعه في ذلك مُدير التحرير السيد في مقالاً له تحدث فيه باستفاضة عن كيفية توصيل شاشة الكمبيوتر باللاب توب عبر كابل VGA أو HDMI وتشغيل الشاشتين معاً وأبدع في ذلك، والسبب الغير مُباشر هو أن العالم يتجه حالياً نحو اللاسلكية ووفق رغبة أعضائنا الكرام على مواقع التواصل الاجتماعي تمت كتابة هذا الموضوع فهيا بنا لنكتشف تلك الطرق وأولها التالي.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل الشاشة الخارجية المتصلة باللاب توب هي الأساسية

الطريقة الأولى: استخدام Wi-Fi مُباشرةً إن توفر

قم بتمكين الـ Wi-Fi على التلفاز الخاص بك، اتبع إرشادات الشركة المُصنعة للقيام بذلك إن لم تعرف كيفية القيام بذلك من خلال الكاتالوج، قم بالوصول إلى إعدادات بروتوكول Miracast لتكوين اتصال Wi-Fi الخاص بجهاز التلفزيون، تنويه: لا تدعم جميع الشاشات تقنية Wi-Fi تحقق من دليل المالك الخاص بالتلفاز قبل المُتابعة لوجود الكثير من الماركات والأنواع المُختلفة فمنها شاشات عادية وأخرى ذكية ومنها من يأخذ إنترنت ومنها لا ومنها من يعمل بنظام التشغيل أندرويد ومنها لا فعليك التأكد من أن شاشتك تدعم ذلك إن كان الجواب لا فتوجه لطرق الأسلاك أو شاهد الطرق التالية لعلها ستُفيدك.

ec5f2a4588.jpg

بعد تشغيل الواي فاي في التلفاز قم بتوصيله بالشبكة الخاصة بك، ويجب أن تكون نفس شبكة Wi-Fi التي يتصل بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الآن اتجه نحو سطح المكتب وانقر بزر الماوس الأيمن فوق "إعدادات العرض - Display settings"، انقر على القائمة المُنسدلة وحدد "تكرار هذا العرض - Duplicate this display، واضغط على تطبيق.

9a64289f5a.jpg

بعد ذلك توجه نحو تطبيق الإعدادات وقم بالدخول إلى الأجهزة - Devices، واضغط على الأجهزة المُتصلة - Connected Devices، انقر فوق إضافة جهاز - Add a device ليبدأ الويندوز في البحث عن الأجهزة المُتصلة على الشبكة، حدد تلفازك عندما يظهر، ليتصل الويندوز تلقائيًا بالتلفاز ويعرض الشاشة مُباشرةً.

الطريقة الثانية: استخدام جهاز Chromecast أو Roku أو AirPlay

يمكنك Chromecast أحد أجهزة الدونجل الذكية من جوجل المُعلق في الجزء الخلفي من التلفاز الخاص بك من إرسال النوافذ إليه من ويندوز وماك طالما علامات تبويب كروم مفتوحة لديك، كما إنه يعمل بالطبع على أجهزة كروم بوك أيضًا، وانطلاقاً من متصفح كروم يمكنك التحكم بهذا الجهاز، كل ما عليك النقر على الثلاث نقاط المُتوضعة في زاوية المُتصفح واختيار كروم كاست من القائمة ليُظهر لك علامة تبويب المُتصفح الحالية تظهر على الشاشة، يمكنك التبديل إلى علامات تبويب المتصفح (وتطبيقاته) الأخرى.

8fbc867e18.jpg

جهاز Chromecast ليس هو الدونجل الذكي الوحيد الذي يمكنه عرض شاشة الكمبيوتر على جهاز التلفزيون - حيث يمكن لعصا Roku القيام بذلك أيضًا، حيث يتم الأمر بسهولة أكبر باستخدام جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز بدلاً من جهاز Mac، تتم مُعالجة كل شيء بواسطة بروتوكول يسمى Miracast والذي يأتي مُدمجًا في أحدث أجهزة Roku و ويندوز 10.

لتشغيله ببساطة افتح مركز الإجراءات بالنقر فوق رمز الإعلام الموجود في زاوية شريط المهام ثم اختر اتصال - Connect إذا كان جهاز Roku قيد التشغيل وعلى شبكة WiFi نفسها فيجب أن يظهر لك في القائمة لتنقر فوق اسم الجهاز لبدء النسخ المُتطابق، ستحتاج إلى المُوافقة على الطلب على جهاز روكو (يمكنك أيضًا اختيار المُوافقة على جميع الطلبات المُستقبلية من نفس الجهاز)، لإدارة أجهزتك المُعتمدة والمحظورة اختر الإعدادات من القائمة الرئيسية ثم نسخ النظام والشاشة.

32a534412c.jpg

إن كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام macOS وكان لديك جهاز AirPlay مثل Apple TV موصلاً بجهاز التلفزيون الخاص بك فلن يكون من الأسهل الحصول على جهاز Mac الخاص بك على الشاشة الكبيرة، ربما يكون الحل الأبسط لإعدادات أجهزة آبل كلها، على افتراض أنك قد قمت بتوصيل جهاز AirPlay الخاص بك وتهيئته وأنه متصل بنفس شبكة wifi مثل جهاز Mac يجب أن يظهر تلقائيًا عند النقر فوق الزر AirPlay، في شريط القائمة اختر جهاز AirPlay لتتمدد الشاشة تلقائيًا وتُعرض على التلفاز.

قد يهمك: ما الذي يجب أن تفعله في حالة كسر أو تعطل شاشة الابتوب؟!

الوسيلة الثالثة: استخدام تطبيق Plex أو AirParrot

لا يعكس Plex بالفعل شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على جهاز التلفزيون الخاص بك ولكنه يمكن أن يحصل على أي نوع من الوسائط من مكان إلى آخر مقاطع الفيديو والموسيقى والصور، أي شيء مثل هذا على الكمبيوتر الخاص بك يمكن عرضه على شاشة التلفزيون الكبيرة، تتمثل إحدى مزايا بليكس في أنه يحتوي على تطبيقات للعديد من الدونجل من Apple TV إلى Android TV.

تحتاج أولاً إلى إعداد برنامج خادم Plex على جهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك، مما يؤدي إلى فهرسة جميع الوسائط على مُحرك الأقراص الثابت المحلي لديك وإعدادها للبث، يعمل التطبيق على أي جهاز متصل بالتلفزيون الخاص بك ثم يتصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر شبكة wifi المنزلية ويدفق كل ما تريد رؤيته (أو الاستماع إليه).

b0f7d910d8.jpg
يمكنك الدفع مُقابل اشتراك Plex المُتميز الذي يمنحك الوصول إلى المزيد من الميزات - مثل خيار دفق المحتوى إلى الأجهزة المحمولة والأجهزة الموجودة خارج منزلك - لكنك لست بحاجة إلى دفع أي شيء للبث من جهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل Plex إلى جهاز آخر الجهاز على نفس شبكة واي فاي {سجل دخول إلى الموقع وقم بتنزيل البرنامج المُناسب لك}.

بينما يُكرر برنامج AirParrot الأساليب التي تحدثنا عنها بالفعل - فهي تحتاج إلى Apple TV أو جهاز Chromecast موصول بالتلفزيون الخاص بك للعمل على سبيل المثال لكنها بقعة ومليئة بالميزات وتوفر بعض الإضافات التي لا تحصل عليها مع البروتوكولات القياسية من جوجل Cast و AirPlay، كما أنه يعمل مع ويندوز وماك وهناك نسخة تجريبية مجانية متاحة.

d49b1099a8.jpg

بمجرد تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكنه اكتشاف أجهزة الاستقبال المُتوافقة على شبكتك المحلية مما يتيح لك خيار النسخ المُتطابق لشاشة الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب على التلفاز، يمكنك أيضًا دفق الموسيقى ومقاطع الفيديو والصور مباشرةً على غرار Plex إن كنت لا تريد نسخ الشاشة بأكملها.

لماذا قد ترغب في استخدام هذا التطبيق بدلاً من خيارات Google Cast أو AirPlay الأصلية؟ حسنًا يمكن أن يتدفق على أجهزة مُتعددة في وقت واحد، يدعم تدفق جودة أفضل (بما في ذلك الصوت المحيطي 5.1) ويتيح لك ربط الأجهزة التي من شأنها أن تكون غير مُتوافقة (مثل تلفاز آبل وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز){تحميل البرنامج}.


كل الوسائل المُتاحة لعرض شاشة الكمبيوتر على التلفاز لاسلكياً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة