أخبار عاجلة

كيفية تحسين عمر بطارية جهازك الأندرويد مع خاصية الأتمتة

من أكثر الأمور التي تُأرق حياة المستخدم في حياته اليومية، هو إشعار إنخفاض بطارية هاتفه الذكي، وهنا لا أحد يُنكِر بتكرار عملية الشحن للهاتف يوميًا، وخاصةً إذا كان الشخص يتصفّح هاتفه بكثرة، بالتالي يُمكِن أن تصبح إدارة عمر بطارية هاتفك مهمة روتينية، حيث من المؤكد بأنك لا ترغب بنفاذ بطارية هاتفك وجعله مغلق، وبنفس الوقت لا تُريد القلق بشأن القيود وإيقاف المُكونات التي لا تستخدمها بنشاط.

لحل هذه المعضلة، يتم التطرق عادةً إلى خاصية الأتمتة وتطبيقاتها، حيث من خلال هذه الخاصية يمكنك أخذ التدابير اللازمة للحفاظ على البطارية، وهذا حقًا هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض معكم سويًا العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تشغيل هاتف الأندرويد تلقائيًا، وبنفس الوقت الحصول على عمر بطارية أفضل.

cbfe15ed9e.jpg

الطريقة الأولى: عبر خدمة IFTTT


c321d63bc2.jpg

IFTTT يمكننا تعريفها بانها عبارة عن خدمة مجانية تتيح لك أتمتة مجموعة من الإجراءات بناءً على الأحداث، بحيث يمكنك إعداد المشغل وعندما يتم استيفاء شروطه سيتم تشغيل المهمة تلقائيًا، من ناحيته تضم خدمة IFTTT مئات التطبيقات التي يمكنك تكوينها على الفور، وهي ما تُعرف باسم "الوصفات"، ولغرض مقالتنا هذه، سَنَمُدّكم ببعض الأمثلة لمساعدتك في الحفاظ على عمر البطارية.

تحميل تطبيق IFTTT مجّانًا من هنا.

تعطيل البلوتوث والواي فاي عندما تكون بطارية هاتفك منخفضة:

  • أولاً، ستحتاج إلى تثبيت تطبيق IFTTT على هاتفك عبر الرابط في الأعلى، ومن ثم تسجيل الدخول أو التسجيل بحساب جديد إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك مع التطبيق.
  • بعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وابحث عن تطبيق مُصغّر أو وصفة باسم "Extreme Battery Saver"، حيث يعمل هذا على إيقاف تشغيل كلٍ من البلوتوث والواي فاي عندما تنخفض نسبة البطارية إلى 15%.
  • بعد ذلك، وبكل بساطة قم بتأكيد أمر تشغيل هذا التطبيق المصغّر، بعد ذلك سيقوم IFTTT الآن تلقائيًا بتعطيل البلوتوث والواي فاي عند الكشف عن نسبة البطارية المذكورة سابقًا.


إيقاف تشغيل الواي فاي "Wi-Fi" عند مغادرة الموقع:

هذه الوصفة الأنيقة تغلق شبكة الواي فاي بمجرد مغادرة منطقة معينة، لذلك إذا كنت تعتمد عادةً على بيانات الهاتف فقط خارج منزلك، فيمكنك استخدام هذا لتعطيل الواي فاي وحفظ القليل من البطارية، ولتفعيل هذه الوصفة قم بالتالي:

  • قم بالبحث عن وصفة باسم "Turn off Wi-Fi outside Home".
  • قم بتشغيله، ومن ثم عيّن إحداثيات منزلك، ومنح إذن GPS، واضغط على حفظ.
  • كما ويمكنك أيضًا إقران هذا مع وصفة أخرى تعمل على تشغيل الواي فاي فور وصولك للمنزل، وهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تفقد الاتصال بالشبكة يدويًا.


إلغاء تنشيط البلوتوث عند قطع الاتصال مع الجهاز:

  • للقيام بذلك، ابحث عن وصفة باسم "Turn Bluetooth off when you disconnect" على IFTTT.
  • قم بتشغيله، والآن عندما ينقطع الجهاز عن هاتفك، سيتم إيقاف تشغيل البلوتوث تلقائيًا.


ملاحظة:

إذا كانت الوصفات أو التطبيقات المصغرة في IFTTT لا تناسب احتياجاتك، فيمكنك إنشاء أخرى جديدة من نقطة الصفر، بمعنى آخر إنشاء وصفات خاصة بك، ويمكنك ذلك بالانتقال الى علامة التبويب My Applets ومن هناك اتبع الخطوات للقيام بذلك.

 

الطريقة الثانية: خدمة Tasker


b0da756f48.jpg

باختصار تُعد خدمة Tasker "تاسكر" الأكثر تقدمًا وقوة في مجال أتمتة الإجراءات، وهي تعمل بطريقة مشابهة للخدمة المذكورة سابقًا، كما ولديها الكثير من الإعدادات التي يمكنك تعديلها بهدف إعداد روتين معيّن ودقيق، بحيث يمكنك دمج العديد من الإجراءات في واحد والاختيار من بين مجموعة واسعة من هذه الإجراءات، ومع ذلك وللأسف الشديد هذه الخدمة غير مجانية، لكن يمكنك تجربة جميع ميزاتها لمدة 7 أيام بشكل مجاني.

تحميل تطبيق Tasker بسعر 2.99$ من هنا، تحميل النسخة المجانية لمدة 7 أيام من هنا.

تعطيل السطوع في المساء:

ربما لا تحتاج إلى الكثير من السطوع في المساء، حيث ذلك يؤدي إلى استهلاك البطارية بشكل كبير، بالتالي لتقليل السطوع تلقائيًا اتبع الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق Tasker واضغط على أيقونة "الزائد" العائمة.
  • أدخل عنوان وحدد نوع السياق، بحيث يمكنك تنفيذ إجراء في فترة زمنية محددة أو الموقع، وهذا يتوقف على حالة هاتفك، وأكثر من ذلك بكثير.
  • لهذا، سوف تحتاج إلى إدخال إطار زمني، على سبيل المثال "من الساعة 6 مساءً إلى الساعة 6 صباحبًا".
  • بعد ذلك قم بالرجوع إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق واضغط على زر مهمة جديدة، مرة أخرى امنحه عنوانًا اختر Display ومن ثم Display Brightness واضبطه وفقًا لتفضيلاتك.
  • الآن سيقوم هاتفك تلقائيًا بتعطيل السطوع عند غروب الشمس واستعادته بمجرد عودة الشمس.

تعطيل خاصية المزامنة عند مستوى بطارية منخفض:

تتيح خاصية المزامنة التلقائية للتطبيقات مزامنة البيانات في الخلفية، ولكن هذا يستهلك أيضًا كمية كبيرة من البطارية، لذا فإن تعطيل الميزة يمكن أن يساعد هاتفك على البقاء لفترات أطول.

  • أولاً، ستحتاج إلى تحديد مستوى البطارية عند إلغاء تنشيط المزامنة التلقائية، لذلك ابدا بكتابة اسم عنوان جديد ومن ثم اختيار State وصولًا إلى البطارية وانتهاءً بخيار مستوى البطارية.
  • بعد ذلك عيّن المستوى، على سبيل المثال من 0 إلى 20%.
  • الآن عليك القيام بمهمة تكوين المزامنة التلقائية، لذلك انتقل إلى خيار Net ومن ثم Auto-Sync، وجعله من ضمن خيار الإيقاف "OFF".


تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك دمج العديد من المهام معًا، لذلك إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل الإعدادات الأخرى إلى جانب المزامنة التلقائية، يمكنك القيام بذلك دون إنشاء ملف تعريف جديد.

تعطيل شبكة الواي فاي عند إيقاف تشغيل الشاشة:

  • أثناء إنشاء عنوان جديد، حدد خيار State ومن ثم Display ومن ثم Display State، وسيكون OFF افتراضيا.
  • بعد ذلك تابع مع خيار Net ومن ثم WiFi، واجعله مضبوطًا على "إيقاف".
  • وبكل بساطة بعد إيقاف تشغيل شاشة هاتفك، سيتم إيقاف تشغيل الواي فاي تلقائيًا، والأهم تشغيل الاتصال فور تنشيط الشاشة.

 

الطريقة الثالثة: مع تطبيق Greenify


6cb3e30a38.jpg

Greenify هي أداة مساعدة مجانية تُبقي تطبيقات الخلفية تحت المراقبة، كما ويتعلم استخدامك لفهم التطبيقات التي يجب السماح أو عدم السماح لها باستهلاك الموارد في الخلفية ، وهو يعمل عن طريق وضع التطبيقات بشكل أساسي في وضع السبات، وعندما تعيد تطبيق ما تم وضعه في قائمة السبات، فإن التطبيق يتعلّم منك ويتعرف بشكل أفضل على هذا التطبيق، بالتالي لن يعمل على إيقاف إشعارات هذا التطبيق حتى لو كان في حالة السبات، ومع هذا التطبيق يمكنك أيضًا منع التطبيقات من العمل في الخلفية يدويًا، وأجدر بالإشارة، أن التطبيق في غاية الأهمية والفائدة إذا كان جهازك الأندرويد يمتلك صلاحيات الروت.

تحميل تطبيق Greenify من هنا.

الطريقة الرابعة: عبر أدوات البطارية الذكية في أندرويد


3ee43b154e.jpg

إذا كنت لا تريد تطبيق تابع لجهة خارجية يقوم بتعديل موارد هاتفك، فجرّب ميزة البطارية الذكية المتوفرة بالفعل في أندرويد بشكل افتراضي، والتي معها ستُساعدك على إيقاف إساءة تصرف التطبيقات من استنزاف بطارية هاتفك، كما أنها قادرة على إيقاف الوصول إلى التطبيقات الغير مستخدمة بنشاط.

من ناحيته، هذه الميزة لها أسماء مختلفة، وذلك اعتمادًا على العلامة التجارية للهاتف، حيث ستجدها على أندرويد 9.0 فأحدث في الإعدادات، وتحديدًا في تبويب البطارية ومن ثم خيار تكيّف البطارية "Adaptive Battery"، وتأتي هذه الميزة مع هواتف سامسونج جالاكسي تحت اسم وضع توفير الطاقة التكيفي "Adaptive Power Saving Mode".

في الختام:

مع هذه التطبيقات، لن تضطر إلى القلق بشأن ترك إعدادات البطارية الثقيلة في وضع التشغيل، بحيث يمكن لخدمات مثل IFTTT و Tasker أن تتيح لك أتمتة الإجراءات لتحقيق أقصى قدر من القدرة على التحمل، وإذا كنت ترغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك، فهناك مجموعة كبيرة من النصائح والحيل الأخرى التي يمكنك متابعتها للحصول على بطارية أندرويد أفضل.



كيفية تحسين عمر بطارية جهازك الأندرويد مع خاصية الأتمتة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة