أخبار عاجلة
فلكيون يرصدون مياهً وربما أمطارًا على كوكب بعيد -
ناسا تشعل النار في الفضاء لمشاهدتها تحترق -
نشوب حريق في منصة الإطلاق يؤخر مهمة صاروخ ياباني -
5 ميزات يتفوق بها هاتف Galaxy Note 10 على 11 iPhone Pro -

كيفية معايرة بطارية اللاب توب، ولماذا تحتاج أن تفعل ذلك ؟

عند استخدام اللابتوب لفترة طويلة، تمر البطارية بعدة دورات شحن وتفريغ تؤثر ببطء على عمرها، وكذلك على دقة عدد حساب مقدار الطاقة المتبقية في البطارية. ولذلك قد تواجه أحيانًا مشكلة إيقاف الجهاز بشكل مفاجئ، دون أي تحذيرات مسبقة من نظام ويندوز بشأن نفاد طاقة البطارية على الرغم من أنه يخبرك بأن هناك طاقة متبقية تكفي ساعتين من الاستخدام! - الأمر مُحبط بالتأكيد.

لحسن الحظ، يمكنك معالجة هذه المشكلة بإستخدام تقنية "المعايرة". إنها لا تهدف إلى توفير عمرًا أطول للبطارية، ولكنها ستمنحك تقديرات أكثر دقة عندما يتعلق الأمر بالطاقة المتبقية، بحيث عندما يخبرك ويندوز أن البطارية يمكنها الصمود لمدة ساعة، يكون ذلك مؤكدًا - أو على الأقل أقرب للحقيقة. يمكنك إجراء معايرة البطارية بنفسك دون أي أدوات متخصصة كما سوف نوضح في هذا المقال.


e146223982.jpg
إذا كان باستطاعتك الدخول إلى شاشة البيوس في اللابتوب الخاص بك، فقد تجد هُناك أداة متضمنة لمعايرة البطارية بشكل تلقائي، وقد قام الكاتب محمود منير بتوضيح كيفية معايرة البطارية من خلال البيوس في مقالة سابقة حول حل مشكلة البطارية Battery need to Calibrated في اجهزة اللابتوب. لكن الأمر يتوقف على دعم شريحة الـ BIOS في جهازك لهذه الأداة، لذلك لا تنزعج إذا لم تتمكن من العثور عليه. وبالمثل، تزود بعض الشركات المصنعة للابتوب أجهزتها بأداة معايرة البطارية نيابة عنك من أجل العناية بسهولة بالمشكلة. ومع ذلك، فإن هذا النوع من الأدوات غير شائع وقد لا تجده في جهازك، لذلك تحتاج أن تقوم به بنفسك. دعني أخبرك أن العملية سهلة نسبيًا؛ فإليك أدناه الخطوات اللازمة لإنجازها.
11964e342b.jpg

قبل الانتقال إلى متاعب شحن البطارية وتفريغها، وهو المضمون الأساسي لعملية المعايرة، يجب عليك أولًا تغيير إعدادات الطاقة في الويندوز لمنع الجهاز من الدخول في وضع Sleep أو Hibernate تلقائيًا أثناء عدم استخدام اللابتوب. إذا دخل تلقائيًا في أي وضع من هذه الأوضاع أو تم تفعيل خاصية توفير الطاقة أثناء تواجدك بعيدًا، فهذا سيؤدي إلى تدمير المعايرة ولن يكون منها أي فائدة.

إذن، لتجنب ذلك قم بتغيير إعدادات الطاقة عن طريق النقر كليك يمين على أيقونة البطارية يمين شريط المهام واختيار "Power Options" من القائمة. وفي النافذة التي ستظهر أمامك، اضغط على خيار "Change when the computer sleeps" من القائمة الجانبية اليسرى. الآن ما عليك سوى الضغط على كل قائمة أمام Turn off the display و Put the computer to sleep وإختيار "Never" منها كما هو واضح في الصورة أعلاه.


7671e24568.jpg

بتطبيق الخُطوات السابقة، لن يحدث أي شيء لجهازك إذا تركته بدون أي استخدام لفترة طويلة، وهذا المطلوب. لكن هناك شيء آخر علينا التحقق منه وهو التأكد من الجهاز سيدخل تلقائيًا في وضع Hibernate إذا وصلت نسبة الطاقة في البطارية إلى أقل نسبة سواء 5% أو 2% أو 1%. لفعل ذلك، قم (من خلال نفس الشاشة الخاصة بتغيير إعدادات الطاقة) بالضغط على خيار "Change advanced power settings" ثم في نافذة Power Options التي ستظهر أمامك، قم بالتمرير إلى الأسفل لتضغط مزدوجًا على قسم "Battery". الآن اضغط مزدوجًا على Critical battery action وتأكد من ضبط وضع Hibernate أمام On battery.

أيضًا قم بالضغط فوق Critical battery level وقم بالضغط على زر السهم المتجه للأسفل أمام On battery لضبط النسبة على أقل مستوى ممكن. في بعض الأجهزة قد يكون 5% والبعض الآخر 1%، لذا اضغط بالاستمرار حتى يتوقف العد التنازلي. بعد الإنتهاء، اضغط على زر Apply ثم أضغط على زر Save Changes 

57395e72ca.jpg
الآن بعد ضبط كل إعدادات الطاقة اللازمة، أشحن بطارية اللابتوب بالكامل - أي حتى تصل نسبة الطاقة إلى 100%. حينئذ، لا تقم بفصل كابل الشاحن عن الجهاز، بل أتركه موصولًا لمدة ساعة على الأقل. سوف يضمن ذلك إعطاء هدنة للبطارية حتى تنخفض حرارتها بعدما كانت مرتفعة نتيجة عملية الشحن، ويمكنك استخدام برنامج BatteryInfoView لمراقبة الحرارة إذا أردت. وبالطبع، يمكنك استخدام الجهاز بشكل طبيعي في هذا الوقت، لكن حافظ على ألا تجعل البطارية ساخنة للغاية بتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة.

الآن بعد أن تم شحن البطارية بالكامل و انخفضت حرارتها، يمكنك فصل كابل الشاحن ومواصلة عملك على الجهاز خلال هذا الوقت حتى يتم تفريغ الطاقة بالكامل، أو على الأقل حتى تصل إلى النسبة المحددة في قسم "Critical battery level" بحيث عند وصولها لنسبة 5% مثلًا يقوم الجهاز بالدخول في وضع Hibernate تلقائيًا وإيقاف تشغيل الجهاز. لا تفعل أي شيء في هذا الوقت، بل يجب أن تدع البطارية فارغة لمدة ساعة أو ساعتين او نحو ذلك حتى تتم عملية المعايرة بشكل صحيح.

وبعد مرور هذا الوقت الطويل، قم بتوصيل كابل الشاحن مرة أخرى باللاب توب وأترك البطارية تشحن حتى تصل إلى نسبة 100%. لا تتردد في الاستمرار في استخدام جهازك بشكل طبيعي خلال هذا الوقت أثناء الشحن. وبمجرد إعادة شحن البطارية بالكامل، يجب أن يوفر لك نظام ويندوز الآن تقديرات أكثر دقة عن عمر البطارية وعن المدة التي تستغرقها لشحن طاقتها بالكامل، مما يحل لك مشكلة الإيقاف المفاجئ للجهاز دون سابق إنذار.

9d2cbfc7bf.jpg

بعد إنتهاء عملية المعايرة تمامًا، تأكد من العودة مرة أخرى إلى شاشة تغيير إعدادات الطاقة لإرجاع الإعدادات للقيم الافتراضية. على سبيل المثال، قد ترغب في إيقاف الشاشة تلقائيًا بعد مرور 5 دقائق من عدم الاستخدام في وضع البطارية، أو 10 دقائق إذا كان الشاحن موصولًا. فيمكنك تغيير هذه الاعدادات كما ترغب ثم الضغط على زر Save Changes.

هذه ببساطة هي الخُطوات المطلوبة لمعايرة بطارية اللابتوب والحصول على تقديرات أكثر دقة. وكما هو ملحوظ، مفتاح هذه العملية هو السماح للبطارية بالشحن حتى تصل الطاقة لنسبة 100% ثم تفريغها حتى تصل إلى 0% ثم شحنها بالكامل مرة أخرى حتى نسبة 100%. دورة الشحن هذه لا تتم في الاستخدام العادي للجهاز، لذلك يعطيك الويندوز تقديرات بعيدة عن الواقع. لكن بمجرد اجتياز دورة الشحن الكاملة هذه، ستعرف البطارية مقدار الطاقة الموجود لديها وتمنح قراءات أكثر دقة.



كيفية معايرة بطارية اللاب توب، ولماذا تحتاج أن تفعل ذلك ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة