أخبار عاجلة
القوات الجوية الأمريكية تصمم سيارة طائرة -
تقرير : الذاكرة نفسها توجد في iPhone 11 Pro و iPhone 11 -
Oppo تكشف عن تقنية الشحن 65W SuperVOOC السريعة -
آبل تحاول جعل مصطلح Slofie علامة تجارية -
مرسيدس بنز تدخل سوق السكوتر الكهربائي -

المتصفح الذي يرغب به الجميع Vivaldi متوفّر رسميًا على أندرويد

يعتقد الكثيرون أنه مع وجود متصفح جوجل كروم وفايرفوكس ومتصفّحات أوبرا وغيرها من المتصفّحات الشائعة، فلا داعي لتجربة أي متصفّح آخر وخاصةً عندما يكون متصفّح جديد، ولكن هذا خطأ وغير واقعي من الناحية العملية، حيث كم من صغير غلب كبير، وأقصد هنا بالصغر والكبر طبيعة المنافسة، على أي حال، إن كنت أحد هؤلاء فأخرج هذه الفكرة من عقلك. على أي حال، اليوم سيكون مستخدمي أندرويد سعداء، حيث تم الإعلان وبشكل رسمي عن إتاحة متصفّح Vivaldi على متجر جوجل بلاي، وفي البداية، يأتي هذا المتصفّح بكم هائل من المميزات التي يرغب بها أي مستخدم يرغب في اقتناء متصفّح يحقق طموحاته، ويبدو أننا بدأنا بمقدمة نارية، وهذا صراحةً يعود للميزات القادمة Vivaldi.

f5d24794a4.jpg

وعندما يتعلق الأمر بالمميزات، منها ما هو كثير غير موجود أصلًا مع المتصفحّات المذكورة أعلاه، على رأسها متصفّح جوجل كروم، عمومًا، دعونا الآن نتعرّف على متصفّح Vivaldi ونقف قليلًا على مميزاته القوية، وقبل البدء، ننصح كل مستخدم أندرويد إعطاء المتصفّح تجربة، فنحن نضمن بأن يكون متصفحك المُعتمَد.

نبذة عن متصفّح Vivaldi:

9a73881ce2.jpg

تُعدّ شركة "Vivaldi Technologies" هي صاحبة هذا المتصفّح، ولكن ما يهمنا أن هذه الشركة هي للمدير التنفيذي السابق لشركة أوبرا "جون ستيفنسون فون تيتزشنر"، بالتالي، الخبرات المتراكمة للقائمين على المتصفّح لها دور كبير في جعله في القمة، كما ويسعى القائمين خلف المتصفّح، بمدّه بالمزايا والأدوات ليلائم جميع الأذواق والأهم من ذلك وضع مميزات لم يسيق لشركة ما أن قامت بنفس الفعل.

وبالرجوع إلى الوراء، وتحديدًا عام 2015، كان الظهور الأوّل لمتصفّح Vivaldi على سطح المكتب سواء على ويندوز أو ماك أو لينكس، وهنا انتظر حملة الهواتف المحمولة وتحديدًا مستخدمي أندرويد 4 سنوات حتى يتم إطلاق هذا المتصفّح أخيرًا لهم.

ملاحظة مهمة: متصفّح Vivaldi حاليًا متاح كإصدار تجريبي عام على متجر جوجل بلاي، ولكنه كامل المميزات ومستقر لحد كبير.

مميزات متصفّح Vivaldi:

كما أشرنا سابقًا، يأتي المتصفّح بمزايا كثيرة، منها ما هو متاح على معظم متصفّحات الويب على الهواتف المحمولة، ومنها ما هو فريد خاص بالمتصفّح فقط، ونبدأ سريعًا في ذكر المميزات:

أولًا: الواجهة الرئيسية

0b1f69aee4.jpg

بعد تحميلك للمتصفّح عبر الرابط الموجود في الأسفل، ستلاحظ أن واجهته الرئيسية تتضمن شريط العناوين وشريط القائمة في الأعلى، وهناك القائمة السفلية التي تسرد لك علامات التبويب المفتوحة أزرار الرجوع والتقدم والبحث والإشارات المرجعية وأخيرًا زر فتح علامة تبويب جديدة.

كما وتتضمن علامة التبويب الجديدة العديد من الإجراءات، حيث هناك مجلد الطلب السريع في الأعلى، فضلًا عن الإشارات المرجعية والمواقع التي تم فتحها مؤخرًا، على أن يأتي Vivaldi بمجموعة من الأرقام الافتراضية للطلب على الصفحة والتي يمكنك إزالتها باستخدام مدير الإشارات، كذلك يمكنك إضافة مجموعة الصفحات الخاصة بك يدويًا إلى الصفحة.

77364d6d52.jpg

والأهم من ذلك، هناك خيار المزامنة والذي يدعم التشفير التام "من نهاية إلى نهاية"، بالتالي تحتاج إلى حساب Vivaldi للمزامنة بين إصدار الهاتف المحمول وسطح المكتب والعكس، وهنا يتم مزامنة كلمات المرور والإشارات المرجعية وغيرها من البيانات.

d750e29b32.jpg

وبالمناسبة، يدعم متصفّح Vivaldi على أندرويد، عددًا محدودًا من محركات البحث وهي "جوجل، بينج،Qwant ، Startpage DuckDuckGo ، Ecosia وغيرها، ومن الإعدادات يمكنك اختيار محرك البحث الذي تريده، كما ويمكنك حظر الوصول إلى المواقع أو الإشعارات أو الصوت لهم مباشرةً من صفحة تفضيلات محرك البحث، على أن يحتوي كل محرك بحث على كلمة أساسية مرتبطة به "كلقب"، والتي يمكنك استخدامها لتشغيل عمليات البحث عليها من شريط العناوين.

ثانيًا: الإعدادات

بالانتقال إلى الإعدادات، فسوف تجد الكثير من الخيارات، وبصرف النظر عن إدارة كلمات المرور والمزامنة وطرق الدفع والعناوين والإشعارات، يمكنك هنا تمكين السمة البيضاء أو المظلمة أو تكوين إعدادات الخصوصية أو إعدادات خاصة بالموقع، كما ومن هنا يمكنك تعطيل تنبؤات الصفحات والوصول إلى طرق الدفع واقتراحات البحث وعنوان URL واقتراحات خطأ التنقل في إعدادات الخصوصية، فضلًا عن خيار مسح بيانات التصفح.

a99480848a.jpg

ثالثًأ: الأداء

كما أشار القائمين على المتصفّح، فضلًا عن الاختبارات الخاصة به، يُعد متصفّح Vivaldi ذو أداء سريع وقوي للغاية، وذلك كونه يعتمد على بنية Chromium كما هو الحال مع أغلب المتصفّحات لدينا، على رأسها متصفّح جوجل كروم.

رابعًا: المميزات الفريدة من نوعها والقادمة مع Vivaldi

هناك العديد من المميزات الخاصة بمتصفّح Vivaldi دون غيره، وبقدر ما يتعلق الأمر بعلامات التبويب، ستجد هناك خيار استنساخ علامة تبويب مرفق بالقائمة الرئيسية والذي من خلاله سيتم إنشاء نسخ من علامة التبويب المفتوحة بسرعة، كذلك سيعرض مبدّل علامات التبويب تمثيلًا مرئيًا لعلامات التبويب المفتوحة، وستجد خيار الانتقال إلى علامة تبويب ما، وخيار إغلاق علامات التبويب المفتوحة بسرعة، وإدارة علامات التبويب الخاصة، أو فتح علامات التبويب المعروضة على جهاز آخر للوصول السريع.

bff3da0392.jpg

وبعيدًا عن ذلك، هناك ميزة التقاط الشاشة "سكرين شوت"، حيث من زر القائمة يمكنك أخذ لقطة طويلة للصفحة الحالية، أو أخذ لقطة للمساحة المرئية من صفحة الويب المفتوحة، على أن يتم حفظ اللقطات تلقائيًا في معرض الصور وبمجلد خاص بالمتصفح.

6fdcee7628.jpg

ومن المميزات الأخرى، أداة تدوين الملاحظات، والمتاحة في الإشارات المرجعية، حيث إذا قمت بتمكين المزامنة، فستجد جميع ملاحظاتك بين أجهزتك، وكما ذكرنا سابقًا، جميع البيانات التي يتم مزامنتها تكون مشفّرة تشفيرًا تامًا.

d136aaa0e5.jpg

وهناك وضع القراءة، والذي معه ستقرأ مقالاتك وأخبارك بشكل منظم ومريح بعيدًا عن الفوضى، كون أن تنشيط هذا الوضع سيؤدي إلى إزالة الفوضى من الصفحة والتركيز كل التركيز على المقالة أو الخبر.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث هناك خيار التصفّح الخاص، والذي معه ستتصفّح بكل سرية، ولن يتم تخزين عمليات البحث والمواقع التي زرتها وكذلك لن يتم تخزين ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة.

46f68fc4e7.jpg

كذلك، هناك ميزة الألقاب لمحركات البحث، والتي تحدثنا عنها بشكل نقطة رئيسية في الأعلى، وبشكل مفصّل، استخدم هذه الألقاب للتبديل بين محركات البحث أثناء الكتابة في مربع العنوان، على سبيل المثال، اكتب "d" لتحديد DuckDuckGo أو "w" لـ Wikipedia ,,,إلخ.

تحميل متصفّح Vivaldi:

كلمة أخيرة:

تعرفنا في هذه المقالة على متصفّح Vivaldi والمميزات المدهشة القادمة معه، وفي هذا الصدد، أشار فريق عمل المتصفّح أنهم يعملون حاليًا على النسخة الخاصة بالأجهزة اللوحية والتي ستُصدر قريبًا، ولم يتطرقوا لاطلاق متصفحهم هذا على النظام الآخر iOS، ولكن بدون أدنى شك، سيأتي وقته عاجلًا أم آجلًا، الآن ننصحك بتجربة المتصفّح، وبعد ذلك قل لنا ماذا وجدت فيه..



المتصفح الذي يرغب به الجميع Vivaldi متوفّر رسميًا على أندرويد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة