مراجعتنا للحصان الأسود لهذا العام A Plague Tale Innocence من تطوير Asobo Studio

a plague tle innocence asobo focust home interactive

a plague tle innocence asobo focust home interactive

حتى الآن هذا العام يحتوى على العديد من الألعاب الجيدة التى جاءت بمحتوى قصصى مقبول ولكن السمة السائدة فى هذه الألعاب جميعاً هى أنها من نوعية ألعاب AAA أو كان مقدر لها النجاح من الأصل بسبب حجم الإنتاج الضخم على هذه الألعاب وكذلك حجم الدعاية التي تم إنفاقها عليها، فحتى الآن لدينا ألعاب مثل: The Division 2, Mortal Kombat, Sekiro Shadows Die Twice و لعبة Days Gone، لكن يلاحظ أن هذا العام يخلو حتى الان من المفاجأت فمثلا لم نشهد لعبة مستقلة تحقق نجاح ضخم حتى الأن أو حتى لعبة لم يتم التسويق لها من حيث الدعاية بشكل كبير وقدمت مردود جيد.

فى الرابع عشر من مايو الحالي قامت شركة Focus Home Interactive بنشر لعبة A Plague Tale Innocence، اللعبة التي قام بتطويرها استوديو Asobo، والحقيقة أن اللعبة ظهرت لنا فجأة بين ليلة وضحاها فقد تم الإعلان عن اللعبة بشكل مكثف قبل شهر واحد فقط من إصدارها حيث تألق اللعبة فى مقطع يوضح أسلوب اللعب من خلال إجتياز مرحلة وقتها تم نشر المقطع على القناة الرسمية لكل من PlayStation و Xbox.

بعد صدور المقطع الذى يبين أسلوب اللعب استطاعت اللعبة الحصول على اهتمام كبير من مجتمع اللاعبين وارتفعت التوقعات للعبة بشكل كبير فهل جاءت اللعبة على نفس قدر التوقعات؟ أو هل تعتبر لعبة A Plague Tale Innocence هى الحصان الأسود لهذا العام؟

هذه الأسئلة نجيبك عنها عزيزى القارئ من خلال مراجعتنا للعبة A Plague Tale Innocence.

أولا القصة.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

قبل الشروع فى تقييم القصة يجب الأخذ فى الاعتبار ان لعبة A Plague Tale Innocence لا تقدم سوى طور اللعب الفردى وبالتالى فإن اللعبة تعتمد بشكل كلى على المحتوى القصصي للعبة وثانى تنويه أن حتى الأن فى هذا العام صدرت الكثير من الألعاب التى احتوت على عوامل لعب جيدة جداً ولكن بسبب القصة فإن التقييم جاء منخفض وعلى سبيل المثال لعبة Rage 2 و لعبة World War Z لذلك فإن لعبة A Plague Tale Innocence يقع عليها مسئولية كبيرة جداً فى تقديم محتوى قصصى جيد.

قصة اللعبة تدور خلال السنوات الأولى من حرب المائة عام فى أوروبا، بطلة القصة تعرف بإسم Amicia وهي فتاة تنتمى للأسرة الملكية حيث أن والدها هو أحد اللوردات، لـ Amicia أخ صغير أسمه Hugo المصاب بأزمات مرضية كبيرة على إثرها انعزلت والدته معه فى محاولة للوصول إلى علاج له وهذا الأمر جعل Amicia تكره Hugo قليلا لأنها تشعر أنه أخذ والدتها منها دائما.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

الأحداث السوداء لم تتوقف عند هذا الحد بل ينتشر فى أرجاء العالم مرض الطاعون الذى يقوم بنقله الفئران التى قامت بغزو العالم بأعداد هائلة لذلك فهى ليست تنشر المرض فقط بل أيضاً تقوم بإلتهام أى كائن حى تواجهه.

سريعاً تتعرض القرية الخاصة بـ Amicia لهجوم كبير من محاكم التفتيش بقيادة اللورد Nicolas الذى يقوم بقتل والد Amicia و والدتها لكى تتفاجئ Amicia أن اللورد Nicolas يسعى وراء أخيها الصغير Nicolas.

تدخل Amicia فى مغامرة كبيرة جداً وهى تحاول أن تهرب من المدينة ومعها أخيها Hugo وخلال رحلتها تتعرف Amicia على بعض الشخصيات التي تقوم بمساعدتها مثل Lucas وهو كيميائى صغير السن وشخصية Melie وهى لصة يمكنها فتح أى أبواب مغلقة.

الحقيقة قصة A Plague Tale Innocence هي أفضل محتوى قصصى لهذا العام حتى الأن وبدون أى منافس، اللعبة سوف تعطيك تجربة درامية حزينة ودسمة إلى أبعد حد وسوف تؤثر على حالتك النفسية والمزاجية، شعرت أحياناً أنى اريد الصراخ بسبب كل ما تتعرض له Amicia.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

أيضاً الرابطة بين Amicia و Hugo تم تقديمها بشكل جيد جداً فى اللعبة فقد مرت بكثير من التحولات مابين الكره من Amicia تجاه أخيها، ثم شعورها بالمسؤلية وإنها يجب أن تنقذه لمجرد أنه أخيها حتى الوصول إلى علاقة حب وأخوة حقيقية.

تم تقديم قصة A Plague Tale Innocence من خلال 17 جزء والحقيقة تم توزيع الأحداث على هذه الأجزاء بشكل ممتاز ففى مرحلة من اللعبة وصلت إلى درجة كبيرة جداً من الإجهاد وذلك بسبب المطاردة الدائمة من محاكم التفتيش والإجهاد هنا لم يكن ذهنى نتيجة تعدد الألغاز بل كان نفسى إلى حد كبير ولكن الجزء اللاحق كان هادئ وبدون اى مطاردات وتمكنت فيه من التقاط أنفاسى فى الحقيقة لم تكن أنفاسى أنا بل أنفاس Amicia بطلة اللعبة. لذلك فالكتابة متقنة جداً والأحداث وتوقيتاتها مثالية.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

قصة اللعبة ممتازة ويمكن الاستمرار فى مدح القصة إلى مالا نهاية والحقيقة لم أتاثر بقصة لعبة منذ وقت طويل بعض لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice مع الأخذ فى الاعتبار اختلاف المحتوى بشكل جذرى بين اللعبتين.

أسلوب اللعب.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

تنتمي اللعبة الى ألعاب التخفي وحل الالغاز فى عالم من الأكشن والمغامرات، كما أن اللعبة من منظور الشخص الثالث فهل تمكنت اللعبة من تقديم أسلوب لعب يتناسب مع جودة القصة المقدمة؟

أولا يجب معرفة الصفات المكونة لشخصية Amicia فهي ليست محاربة قوية مثلا أو شخص يمتلك قدرات سحرية بل هى تتميز بالذكاء الشديد وجودة الملاحظة لذلك فإن فكرة التخفى الموجودة فى اللعبة متقنة جداً ومنطقية حيث أن تصميم الشخصية يجعل من غير المنطقى أن تقوم بمواجهة مباشرة مع أى عدو ولن تسأل نفسك الأسئلة التي تسألها فى ألعاب التسلل الأخرى لماذا لا أقفز من هنا أو لماذا لا أقتل هذا الحارس.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

الأعداء فى اللعبة تم تقسيمهم إلى نوعين النوع الاول وهو الفئران وهى تخاف من الضوء و تنجذب لأى كائن حى فى المناطق المظلمة، العدو الثانى هو الجنود وتختلف طريقة التعامل مع الجندى باختلاف نوعه إذا كان لديه درع أو يرتدي خوذه أو بدونها، وهذا الأمر جعل أسلوب اللعب مركب جداً لأننا الآن أمام ثلاث أطرف Amicia والجنود والفئران وكل طرف من الأطراف ضد الآخر فيمكنك استخدام الفئران مثلا فى قتل الجنود أو العكس فيمكنك أن تسير مع الجنود إذا كان لديهم ضوء لكى تتجنب الفئران.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

شخصية Amicia ذكية جداً كما ذكرنا وبالإضافة إلى ذكائها فهى تمتلك سلاح تعتمد عليه بشكل كبير وهو نشابة صغيرة يمكن من خلالها إطلاق الأحجار لقتل الجنود إذا تم إصابتهم فى الرأس، وحتى الذخيرة التى تستخدمها تتنوع بين الاحجار وقذائف اللعب والكثير من الأدوات الأخرى التى يمكن للشخصية إطلاقها من خلال السلاح وهذا الأمر يزيد من تشعب أسلوب اللعب.

عند مرورك بكل منطقة تقدم لك اللعبة لغز يجب عليك المرور من خلاله وبالطبع مع الاحتفاظ بأسلوب التخفى فلا يمكن للشخصية أن تعتمد على المواجهة المباشرة بأي حال من الأحوال، واللغز يوجد له طريقة واحدة لحلها يجب عليك إتباعها فاللعبة لا تقدم لك العديد من الحلول للغز الواحد ولكن يمكنك التحايل على اللعبة فى بعض الالغاز مثل قتل أحد الجنود بدلاً من التسلل خلفه.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

الألغاز مصممة بشكل جيد جداً فهى ليست سهلة جداً وليست معقدة تجعلك تنفر من اللعبة بل متناسبة جداً وتعطيك شعور رائع بالإنجاز أو أنك شخص يتسم بالذكاء خاصة وأن اللعبة لا تقدم لك خريطة لكى ترشدك بل تعتمد اعتماد كلى على حدسك فى اختيار الطريق الصحيح والحقيققة تصميم المراحل منطقى جداً فلن تجد نفسك ضائع أو لا تعرف الطريق الصحيح.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

من ضمن جودة تصميم المراحل أن الأماكن التى يجب عليك القفز من خلالها أو استخدامها سوف تجدها مطلية بطلاء أبيض يتماشى بشكل كبير مع تصميم العالم وذكرنى هذا الأمر بالفكرة الموجودة بلعبة World War Z حيث تم طلاء المناطق المطلوب العبور من خلالها بطلاء أصفر واضح.

الشخصية يمكنها إجراء مجموعة تحديثات بسيطة في الأدوات التى تحملها ولكن لا يوجد شجرة مهام فى اللعبة لتقوية مهارات الشخصية والحقيقة أن هذا الأمر أسعدني جداً فعدم وجود مستويات للشخصية أو نقاط مهارة جعل كل التركيز ينصب على التجربة القصصية الرائعة التي تقدمها اللعبة.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

معظم الوقت سوف يرافق Amicia أحد الشخصيات وهذه الشخصية يكون لها دور فى اللعبة والدور يختلف حسب نوع الشخصية فمثلا شخصية Emile يمكنها فتح الأبواب والخزن المغلقة، وعموما يوجد باللعبة العديد من الألغاز التى تحتاج فيها إلى مساعدة الشخصيات المرافقة فقد يكون اللغز مركب يحتاج إلى لف صمام معين ثم عبور شخصيتك لفتح صمام أخر وهكذا.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

على ذكر الشخصيات المرافقة يأتى دور Hugo الرائع فهو ليس مجرد حمل يجب على Amicia المحافظة عليه بل أن Hugo له دور كبير جداً فى مساعدة Amicia حيث يمكنه العبور فى من خلال المناطق الضيقة أو القفز من خلال النوافذ لفتح الأبواب من الداخل، الحقيقة أحببت شخصية Hugo بشكل لا يصدق.

قدمت لعبة A Plague Tale Innocence أسلوب لعب ممتاز ومع الكثير من التركيب ومع كل مرحلة تنجزها سوف تشعر بقدر كبير من الإنجاز ولكن كان من الأفضل وضع أكثر من طريقة لحل اللغز أو ترك مساحة من الحرية ولكن بشكل قليل فحن لا نريد أن نحول اللعبة إلى عالم مفتوح بل ما يميزها هو الأسلوب الخطى الذي اعتمدت عليه.

مستوى الرسوم.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

قدمت اللعبة تصميم ممتاز لحالة الدمار التى تعيشها البلاد من انتشار الجثث فى كل مكان والمنازل المحطمة، تفاصيل العالم كثيرة جداً ومتقنة ولكن على صعيد المستوى الرسومى فإن اللعبة قدمت مستوى جيد ليس ممتاز او ضعيف بل يمكن تقييمه بالجيد.

بالنسبة للشخصيات الموجودة فى اللعبة فقد تم تصميمها بعناية فكل شخصية لديها المميزات الخاصة بها سواء من الملابس أو حركة الخطوات وتعبيرات الوجه.

يجب الأخذ فى الاعتبار أن اللعبة تقدم الكثير من المشاهد القاسية مثل الجثث المتعفنة والجرذان لذلك لن تكون اللعبة مناسبة لأى شخص فلو كان لديك مشاكل مع هذه المشاهد فى العوم سوف يكون لديك مشاكل مع اللعبة أيضاً لأن هذه المشاهد منتشرة فى كل مكان باللعبة الحقيقة فأنت دائما تعيش فيها.

الموسيقى والأداء الصوتى.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

الأداء صوتى متميز جداً ولكن فى أول جزء من اللعبة شخصية Amicia كانت تتحدث بلغة انجليزية ثقيلة بعض الشيء ولكن أصبحت لغتها أفضل من بداية الجزء الثانى، تعبيرات الشخصيات فى موضعها وانفعالاتهم منطقية جداً.

الحوارات الموجودة فى اللعبة هامة جدا فهى بجانب شرحها للكثير من جوانب القصة فهى تعلمك أيضاً كيفية حل اللغز لذلك يجب عليك الانتباه لها والحقيقة أن لعبة A Plague Tale Innocence ليست اللعبة التى تلعبها بدون الصوت الخاص بها أو اللعبة التى يمكنك لعبها أثناء استماعك للأغانى مثلا، الموسيقى لها دور كبير جداً هنا لا يمكن إغفاله.

الموسيقى فى اللعبة متصلة بالحدث الذى يدور على الشاشة سواء فترتفع مع الهروب وتكون غامضة أثناء التسلل وفي كل الأحوال فهى ممتازة.

قدمت اللعبة العديد من التوجهات الجديدة من حيث الصوتيات حيث تحتوى على صوت محيطى ممتاز كما أنها تقدم أكثر من أسلوب لإخراج الصوت يعتمد على نوعية الجهاز المستعمل سواء كانت سماعات أو سماعات أذن أو جهاز تلفاز.

a plague tle innocence asobo focust home interactive

لعبة A Plague Tale Innocence هي الحصان الأسود لهذا العام بلا شك ولولا بعض الأخطاء البسيطة جداً لكانت اللعبة بسهولة أفضل لعبة لهذا العام.

تذكروا فريق عرب هاردوير سوف يكون معكم بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم كل ما هو جديد. بداية المعرض فى 27 مايو حتى 1 يونيو.. كونوا معنا.



مراجعتنا للحصان الأسود لهذا العام A Plague Tale Innocence من تطوير Asobo Studio

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة