معرض Computex19: شريحة AMD X570 تدعم PCIe 4.0 لكنها لن تشغل معالجات الجيل الأول

خلال مؤتمر AMD الممتع مقارنة بما رأيناه من انفيديا, كشفت ليزا سو كما تابعتم معنا في صباح هذا اليوم عن سلسلة معالجات Ryzen 3000 التي تحمل الإسم الرمزي Matisse, تلك المعالجات ستعمل بشكل مثالي على اللوحات الام بشريحة X570 وحديثنا في هذا الخبر يتعلق حول تلك الشريحة الجديدة.

هذه الشريحة الجديدة تحمل في مواصفاتها عدد من الامور الجديدة أبرزها بوضوح دعمها لواجهة PCIe 4.0 كما تفعل المعالجات المركزية الجديدة, بجانب دعم منافذ USB 3.1 Gen2 بشكل أساسي من الشريحة أي ليس هناك حاجة إلى شريحة منفصلة لتوفر هذا الدعم, لكن السلبية هنا قدومها باستهلاك طاقة أكبر. وهذا هو جواب تساؤلنا في السابق حول عودة مصنعي اللوحات الام لوضع مروحة تبريد فوق تلك الشريحة..الجواب أصبح واضحاً الأن.

رأينا قبل فترة عدد من الشركات المصنعة وهي تجهز جيلها السابق من لوحات X470/B450 لتعرض دعم PCIe 4.0 محدود من خلال تحديثات البرنامج الثابت, لكن تبين الان وفقاً للمعلومات المتداولة انه وبسبب متطلبات معينة لواجهة PCIe 4.0 فإنه من المرجح للوحات الجيل السابق أن يكون منفذ PCIe الأول هو فقط قادر على دعم PCIe 4.0 أثناء اقترانه مع معالج من سلسلة Ryzen 3000.

لذلك مع لوحات X570 الجديدة كان تطبيق واجهة PCIe 4.0 على اللوحة قد تم التفكير فيه من البداية لتلافي هذه المشكلة. أثناء اقتران اللوحة مع معالج من سلسلة Ryzen 3000 بشريحة X570 ستكون مسارات PCIe العلوية مأخوذة بشكل مباشر من المعالج المركزي, لأن مسارات PCIe الأربع معينة لمنفذ NVMe M.2 الأول. هذا يعني أن شريحة X570 يمكن أن تستخدم مساراتها الخاصة لإمكانية دعم منافذ USB 3.1 Gen2, ليس هذا فقط بل أنها ستسمح للشريحة بالتعامل مع مسؤوليات اخرى مثل Wi-Fi, Bluetooth, و SATA .

بالعودة إلى سلبيات الشريحة هو مقدار استهلاكها للطاقة فهي تسحب حوالي 11 واط او 15 واط بينما الشريحة السابقة مثل X480 فهي تسحب 6 واط فقط. نحن نتحدث هنا عن ضعف الاستهلاك. قد تسألني أنك ذكرت 11 واط و 15 واط..هل هناك نوعين من تلك الشريحة؟ وفقاً للمعلومات المطروحة أمامنا نعم, فهناك شريحة ستستهلك 11 واط واخرى 15 واط التي ستحمل عدد مسارات PCIe أكثر. الفرق الاخير كذلك هو أن هذه الشريحة الجديدة من AMD صنعت بالكامل من قبل AMD من خلال ترخيص الملكية الفكرية من ASMedia بدلا من الاستعانة بطرف ثالث لتصميم شريحتها كما كانت تفعل سابقاً وتستعين بـ ASMedia.

أما بالنسبة لحقيقة أن شريحة X570 لن تكون قادرة على تشغيل معالجات Ryzen من الجيل الاول سواء Summit Ridge او Ryzen 2000 Raven Ridge APU, فهذا الأمر صحيح فلقد شاركتنا AMD بشريحة عرض تؤكد ذلك. الجيد انك إن كنت تمتلك لوحات بشريحة من عائلة 300 أو 400 فهي ستدعم معالجات الجيل الجديد فقط عليك تحديث البيوس الخاص بها لتشغل تلك المعالجات, مع العلم حتى تحصل على أفضل تجربة عليك تشغيلها على شريحة X570.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة ولحظية من أرض معرض Computex 2019 ليقدم لكم كل ما هو جديد. بداية المعرض ستكون في 27 مايو حتى 1 يونيو…تابعونا

معرض Computex19: شريحة AMD X570 تدعم PCIe 4.0 لكنها لن تشغل معالجات الجيل الأول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة