أخبار عاجلة
مُراجعة وحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite بحجم 1 تيرابايت -

في Computex 2019: اعلان AMD الانتصار علي Intel، والتراجع أمام NVIDIA!

لقد كان معرض Computex هذا العام 2019، بمثابة نقلة محورية لـ AMD في عالم المعالجات المركزية. لقد وصلت الشركة أخيرا الي ما يبدو أنه أداء متساو لقوة النواة الواحدة Single Core Performance لدي Intel.

ولقد ظهر هذا واضحا في اعلان الشركة عن جيل معالجات Ryzen 3000 الجديد، والذي يناطح ما لدي Intel من معالجات رأسا برأس.


فأعلي معالج ثماني الأنوية عند AMD، وهو معالج Ryzen 3800X ينافس أعلي مع لدي Intel من معالجات ثمانية الأنوية، وهو معالج i9 9900K .. حتي في الألعاب. وبأداء متساو تماما، وبسعر أرخص أيضا بـ 100 دولار، مع استهلاك طاقة وخرج حراري أقل. بل وبتردد أقل أيضا! مما يعني أن كسر سرعة 3800X سيجلب نتائج أفضل بشكل ملحوظ من 9900K حتي مع كسر سرعته!


وهو وضع تجد AMD نفسها فيه لأول مرة منذ عقود، لقد أصبحت علي قدم المساواة مع Intel، بل وقطعت عليها الطريق بأسعار أفضل، وخصائص طبيعية أفضل. وهذا علي العكس من الجيل السابق من Ryzen، حيث كان أعلي ما لدي AMD (وهو معالج Ryzen 2700X) أقل أداء مما لدي Intel، سواء i7 8700K أو i9 9900K.

حتي في مستوي المعالجات الأقل، نجحت AMD في استغلال ثغرة خلوها لدي Intel من خطوط المعالجة الثانوية HyperThreading .. مثلما في معالج i7 9700K، الذي يأتي بثمانية أنوية مجردين من أية خطوط ثانوية. استغلت AMD هذه الثغرة ووضعت هذا المعالج أمام منافس منيع لديها، معالج Ryzen 3700X الذي يأتي ثمانية أنوية مزودين بخطوط اضافية كاملة، مما جعل لـ Ryzen 3700X أفضلية كاسحة علي i7 9700K سواء في التطبيقات أو الألعاب، وبسعر أرخص أيضا، واستهلاك طاقة وخرج حراري أقل.

ثم أتت AMD علي Intel بالضربة القاضية، وكانت هذه في سوق المعالجات ذات الأنوية الكثيرة HEDT، مثل معالج i9 9900ْX، وهي معالجات كانت ولا زالت أقل أداء من المعالجات المكتبية لدي Intel، مثل معالج i9 9900K، فالأخيرة (K) تستعمل ناقل دائري ضخم Ring Bus يوصل ما بين الأنوية، ولأنه دائري فهو يتميز بالسرعة وقلة زمن التأخير Latency، بينما تستعمل المعالجات ذات الأنوية الكثيرة (X) ناقل شكبي Grid Mesh بين الأنوية، تضيع هذه الشبكة وقتا اضافيا زائدا في سرعة التواصل وتزيد من أزمان التأخير. لهذا فان معالج 9900X كان ولا يزال أقل أداء من معالج 9900K في الألعاب، بل أقل حتي من 8700K.

ولقد استعملت AMD نفس الناقل الشبكي في معالجات Ryzen، الا أنها نجحت في تحسينه بشدة في Ryzen 3000 ليغلب ما لدي Intel بوضوح، ولقد برز هذا في مقارنة معالج AMD الجديد Ryzen 3900X الذي يأتي بـ12 نواة، مع معالج Intel 9920X ذو الـ 12 نواة أيضا، ليكتسح الـ 3900X معالج Intel تماما بفارق كبير، رغم تساوي المعالجين في كل شئ، التردد وعدد الأنوية. ورغم أن سعر الـ 3900X هو نصف سعر الـ 9920X! ونتوقع أن يحدث نفس الشئ في المعالجات ذات الـ 14 والـ 16 نواة أيضا!

والأفضل من كل هذا أن 3900X يتفوق باستهلاك طاقة أقل بكثير من 9920X! أقل بـ 60 واط كاملة، أي باستهلاك أقل بنسبة 50%! وهي نسبة مهولة!

وهذا يعني أمرا واحدا، ان المعالجات الكثيرة الأنوية لدي AMD أفضل تصميما ومعمارية من المعالجات كثيرة الأنوية لدي Intel، وبفارق معتبر. لقد تجاوزت AMD ما لدي Intel من تقنيات وتفوقت عليها أخيرا. ويرجع الفضل في هذا الي دقة تصنيع 7nm التي أستخدمتها AMD، بينما لا تزال Intel عالقة في دقة 14nm بلا أمل في الخروج منها في القريب العاجل!

لكن هذا التفوق لم ينتقل الي سوق البطاقات الرسومية للأسف، حتي مع اعلان AMD عن بطاقات Navi الرسومية بمسمي RX 5700، و التي تأتي بمعمارية جديدة اسمها RDNA ودقة تصنيع 7nm!

فالبطاقات الجديدة لا تستطيع منافسة الا الفئة الوسطي من NVIDIA، ممثلة في بطاقة RTX 2070، وباستهلاك طاقة أعلي بنسبة 25%، علي الرغم من أن بطاقات NVIDIA تستعمل دقة قديمة: 12nm، بينما تستعمل AMD أحدث دقة تصنيع: 7nm! مما يعني أن AMD لا تزال متأخرة تقنيا وتصنيعيا بشدة عن NVIDIA. فهي لا تستطيع هزيمتها حتي وهي متقدمة عليها في دقة التصنيع!


ليس هذا ما كنا ننتظره من بطاقات AMD الجديدة حقيقة!

أما عن رأينا التقني في معمارية RDNA الجديدة من AMD، فهي أنها لا تزال معمارية GCN القديمة، معدلة في بعض الجوانب لكن باسم جديد غير مستحق. والأسوا من كل هذا ان المعمارية الجديدة تخلو من وحدات الذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة المخصصة، مثل الموجودة في بطاقات RTX من NVIDIA.


نتفهم أن AMD لا تستطيع تغيير المعمارية كليا، فمعمارية Navi ستدخل في جهاز PlayStation 5 الذي يحتاج الي التوافق بشكل شبه كلي مع PlayStation 4، مما يعني أن معمارية الجهازين ينبغي أن تكون متشابهة، لكن كان بامكان AMD فصل البطاقات الرسومية العادية عن منصات الألعاب المنزلية، الا انه لا يبدو ان الامكانيات اللازمة لهذا لا تتوفر لدي الشركة بعد. وعلي هذا فنحن ننظر الي تفوق نوعي وتقني ممتد لـ NVIDIA في الفترة القادمة، تفوق لا يدافعها فيه أحد.

علي أي حال، لقد خرجت AMD من معرض Computex 2019 وهي في حالة انتصار علي Intel، غريمها اللدود، لأول مرة منذ عقود، ربما لم يحن وقت منافسة NVIDIA بعد، لكن وقت تجاوز Intel والتقدم عليها بشكل مطلق قد حان، وهو تفوق تستحقه AMD عن جدارة.

 



في Computex 2019: اعلان AMD الانتصار علي Intel، والتراجع أمام NVIDIA!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة