بطاقات Navi من AMD: التأخر خلف NVIDIA في سباق الرسوم و تتبع الأشعة!

كشفت AMD النقاب كاملا عن بطاقات Navi الرسومية القادمة بعد شهر من الآن. والتي تأتي بمعمارية جديدة سمتها AMD باسم Radeon DNA أو RDNA أختصارا.

24ed9d47da.jpg

0ba377056b.jpg

وكما أوضحنا سابقا، فان المعمارية ليست جديدة كليا، فهي تظل معمارية GCN لكن مع بعض التعديلات المهمة، و جذور معمارية GCN لا تزال بالداخل. وهذا هو لب المشكلة كلها. فعلي الرغم من التعديلات التي تعرضت لها المعمارية، الا أنها لا تزال متقهقرة وبقوة عن ما لدي NVIDIA من تقنيات رسومية أو كفاءة في بناء المعمارية.

ستأتي المعمارية ببطاقتين في الوقت الحالي، بطاقة RX 5700 XT و RX 5700 .. وقد وجهتهما AMD لمكافحة بطاقات RTX 2070 و RTX 2060. وهي المكافحة التي لن تجدي شيئا للأسف.

فعلي الرغم من أن البطاقات تأتي بدقة تصنيع 7نانوميتر، وبمعمارية معدلة عن GCN، الا أنها لا تزال تستهلك طاقة أعلي من بطاقات NVIDIA التي تصنع بدقة تصنيع 12نانوميتر. بطاقة RX 5700 XT تستهلك 225 واط من الطاقة فما هو أكثر، بينما تستهلك RTX 2070 حوالي 180 واط من الطاقة فقط! مما يعني أن استهلاك الطاقة أعلي عند AMD بمقدار 25%، رغم الأداء المتشابه.

لكن الأسوأ لم يأت بعد، فلقد خلت بطاقات 5700 من أي دعم لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، ولا حتي دعما برمجيا لها عن طريق المحاكاة Emulation، مما يعني أن بطاقات 5700 لا تدعم أخر اصدارات DirectX 12 بامتداد DirectX Ray Tracing، أو DXR اختصارا! بينما تدعم NVIDIA هذه التقنية برمجيا علي بطاقات GTX 1000، وعتاديا عن طريق أنوية مخصصة لتسريع التقنية علي بطاقات RTX 2000.

1222c07c2d.jpg

وتمكن الأنوية المخصصة بطاقات NVIDIA من تشغيل التقنية بأداء عال، مقارنة بالبطاقات الأخري.

وطبقا لـ AMD فانها لا تنتوي دعم تتبع الأشعة علي الاطلاق في هذا الجيل، وانما ستدعمه فيما بعد في أجيال مستقبلية من معمارية RDNA، قد تصدر هذه الأجيال في 2020 أو بعد ذلك! مما يعني أنها تترك لـ NVIDIA دعم هذه التقنية بشكل وحيد لمدة عامين علي الأقل، ويعني أن مستخدمي ِAMD محرومون من تجربتها تماما حتي هذا الحين! ويعني أن مستخدمي بطاقات RTX من NVIDIA سوف يتاح لهم لعب الألعاب الكبيرة بتقنيات رسوم أعلي بكثير مما لدي AMD.

فلم ينته معرض E3 الا و NVIDIA تعلن عن ستة ألعاب ضخمة ستحوي تقنية RTX، متضمنين اللعبة الأشهر Cyberpunk 2077 و Call Of Duty Modern Warfare و Wolfenstein Young Blood و Watch Dogs Legions وغيرهم. وهي ألعاب محورية يهتم اللاعبين المتحمسين بتشغيلها علي أقصي رسوم ممكنة. وهو ما لن تستطيع AMD تقديمه حاليا ولا في المستقبل القريب.

Battlefield V reflections RTX

وفي الواقع فان AMD متأخرة تماما عن NVIDIA في سباق تتبع الأشعة الي حد أنها ستظل متأخرة حتي وهي تقدم التقنية! فالمواد التعريفية التي أصدرتها الشركة تبين أنها تنوي تسريع تقنية تتبع الأشعة عتاديا لبعض مؤثرات الاضاءة فقط، وليس لكل مؤثرات الرسوم! مما يعني انها لن تحوي أنوية مخصصة لتسريع تتبع الأشعة، ويعني أن أداء بطاقات AMD حينها سيظل خلف بطاقات NVIDIA.

والأسوأ من ذلك أن منصات الألعاب المنزلية PlayStation 5 و Xbox الجديد سوف تدعم تقنية تتبع الأشعة العام القادم، علي معالجات رسومية من معمارية Navi بالفعل، بينما ستظل بطاقات AMD المكتبية غير داعمة لها! وهو أمر مخجل للغاية ومثير للحيرة!

بطاقات RTX من NVIDIA ستستطيع تشغيل التقنية حتي بعد صدور منصات الجيل الجديد، بينما ستعجز بطاقات 5700 وغيرها من AMD عن فعل ذلك من الأساس!

ويزيد الطين بلة خلو بطاقات Navi من أية تقنيات تسريع للذكاء الاصطناعي AI في معالجة الرسوم، فليس لدي AMD اي خطة لدعم تقنيات بناء الصورة بالتعلم العميق مثل تقنية DLSS من NVIDIA، وليس لديها خطة لدعم تقنيات معالجة الذكاء الاصطناعي للألعاب علي البطاقة الرسومية. وكل هذا بسبب أن بطاقات Navi لا تحوي أنوية ذكاء اصطناعي مخصصة مثل بطاقات RTX من NVIDIA، ويعني أيضا أن بطاقات Navi لا تدعم أخر اصدار من DirectX 12 بامتداد Direct Machine Learning، أو DirectML أختصارا. بينما تدعمه بطاقات RTX كاملا!

eaaa23c35f.jpg

تخلو أيضا بطاقات Navi من تقنية الرسم المتغير Variable Rate Shading، أو VRS اختصارا، والمصممة لزيادة أداء الألعاب التي تعمل بمكتبة DirectX 12 و Vulkan، وهي تقنية صدرت بالفعل في لعبة Wolfenstein 2، وستصدر في لعبتي Call Of Duty Modern Warfare و Wolfenstein YoungBlood، ولا تدعمها سوي بطاقات RTX من NVIDIA أيضا.

f646ce1da7.jpg

أي أن بطاقات RX 5700 ينقصها دعم جزء جديد هام من مكتبة DirectX 12 أيضا! جزء آخر غير تتبع الأشعة DXR و DirectML. وهو تأخر تقني ورسومي هائل خلف NVIDIA. ويعني أن بطاقات NVIDIA سوف يكون لها اليد العيا فيما يتعلق بجودة الرسوم ودعم التقنيات الحديثة حتي إشعار آخر!

إن تأخر AMD في دعم هذه التقنيات ينذر بالمزيد من التقهقر لها في صفوف سوق مستهلكي الحاسب الشخصي، ومن ثم خطر الخروج منه كليا، ففضلا عن الجودة الرسومية الزائدة، فان NVIDIA ستحظي بمزايا تقنيات تزيد من الأداء أكثر وأكثر، بينما تظل AMD ثابتة في محلها وموقفها التنافسي يتأثر أكثر وأكثر.

حتي دعم الطرفيات جاء ناقصا لدي بطاقات RX 5700، فهي لا تحوي أي وصلات VirtualLink أو USB Type C كما يطلق عليها، مما يعني أن قدرتها علي الاتصال بالشاشات الحديثة و بنظارات الواقعية الافتراضية الجديدة معدومة! بينما دعمت بطاقات RTX من NVIDIA هذا النوع من الوصلات!

وعلي الرغم من كل هذه المثالب، جاء سعر بطاقات RX 5700 غير معبرا عنها، فهي بالكاد تأتي أرخص من بطاقات RTX المنافسة، وبشكل لا يجعل من RX 5700 خيارا ذو جاذبية تفضله علي RTX.

لا ندري متي ستلحق AMD بـ NVIDIA في مجال استهلاك الطاقة والتقنيات الرسومية، يمكننا تجاهل استهلاك الطاقة مؤقتا، لكن التخلف في دعم تقنيات الرسوم المستقبلية هو أمر مقلق للغاية، والأكر منه اقلاقا هو تخبط AMD في تقرير زمن لحاقها بركب هذا الدعم! ففي الوقت الذي تتخبط فيه AMD، تتقدم فيه NVIDIA أكثر وأكثر، مما يجعل أمل اللحاق بها بعيدا جدا.

 

 

 



بطاقات Navi من AMD: التأخر خلف NVIDIA في سباق الرسوم و تتبع الأشعة!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة