أخبار عاجلة

تعرف على أبرز المميزات الجديدة في نسخة البيتا من تحديث iOS 13

مر أسبوع منذ أن بدأت أبل في إتاحة البيتا المفتوحة لتحديث iOS 13 القادم لتبدأ الرحلة التجريبية للنظام قبل طرحه بشكل رسمي في نهاية شهر سبتمبر المقبل بعد الإعلان عن الجيل الجديد من هواتف iPhone مطلع الشهر ذاته. أبل كانت قد أعلنت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2019 عن بعض المميزات المرتقبة في iOS 13 ولكن وبعد توافر نسخة البيتا اتضح أن التحديث الجديد في جعبته مميزات أكثر وهو ما سنناقشه معكم اليوم في السطور التالية.

طالع: كيف تحصل البيتا المفتوحة من تحديث iPadOS/ iOS 13 القادم؟

طالع: هل سيحصل هاتفك أو جهازك اللوحي على تحديث iOS 13 / iPadOS؟

خاصية Optimized Charging

iOS 13

iOS 13

واحد من الأهداف التي يسعى إليها مستخدمي الهواتف الذكية بشكل عام هو الحفاظ على بطارية هواتفهم لأطول فترة ممكنة. الأمر قد يبدوا سهلاً فتوصيل الهاتف بالشاحن عند بلوغ نسبة الشحن 20% وإزالته من الشاحن عن تخطيه 80% ليس بالأمر الصعب ولكن ثمة مشكلة تواجه كافة المستخدمين عند شحن هواتفهم أثناء الليل.

عند  شحن الهواتف أثناء الليل تقوم الهواتف الحديثة بإيقاف إيصال التيار الكهربائي إلى البطارية فور وصول نسبة الشحن إلى 100% لتجنب الشحن الزائد للبطارية ولكن المشكلة هو أنه وبعد مرور فترة زمنية تنخفض نسبة الشحن إلى 98% ليبدأ الهاتف بالشحن مجدداً وتتكرر نفس العلية حتى إزالة الهاتف من الشاحن.

تلك العملية المتكررة تحافظ بصورة أكثر من ترك التيار الكهربائي متصل بالبطارية ولكنها ما زالت تؤثر على عمر البطارية على المدى البعيد.

في تحديث iOS 13 أبل قررت أن تجلب خاصية Optimized Charging لحل تلك المشكلة حيث سيتعرف الهاتف على أنماط المستخدمين وأوقات استخدامهم لهواتفهم لينظم عملية شحن الهاتف ليصل إلى 100% عند موعد إزالته من الشاحن دون تكرار العملية التي ذكرناها.

للتوضيح أكثر فإن تلك الخاصية ستتعرف مثلاً على موعد استيقاظك في الصباح لتشحن الهاتف طوال الليل بطاقة منخفضة حتى تصل نسبة الشحن إلى 80% لتعود سرعة شحن الهاتف كما كانت ليصل إلى 100% عند استيقاظك من النوم.

حفظ الملفات مباشرة إلى تطبيق Files

iOS

واحد من الأمور المزعجة في iOS هي عدم وجود تطبيق لإدارة ملفات الهاتف ليضطر المستخدمين للذهاب إلى كل تطبيق بصورة منفصلة من أجل تشغيل ملفٍ ما بالإضافة إلى صعوبة تحميل الملفات عبر الإنترنت واستخدامها بداخل الهاتف.

هذا الأمر قد لا يدوم طويلاً فبفضل التحسينات الجديدة في تطبيق Files سيتمكن المستخدمين من حفظ الملفات بصورة مباشرة في التطبيق ومن ثم في ذاكرة الهاتف كانت تلك الملفات محملة من على الإنترنت أو من خلال ملفات تم مسحها بكاميرا الهاتف. سيتمكن المستخدمين أيضاً من حفظ لقطات الشاشة وتوجيهها مباشرة إلى Files بدلاً من تطبيق الصور ما سيسهل عملية تجميعها وإرسالها في المستقبل.

تحديد مكان حفظ الملفات المحملة عبر Safari

iOS 13

تماشياً مع سياسة أبل الجديدة في إتاحة تحميل الملفات مباشرة إلى ذاكرة الهاتف عبر تطبيق Files ستتيح أبل خاصية جديدة في متصفح Safari ستمكنهم من تسجيل الملفات المحملة مباشرة إلى ذاكرة الهاتف أو إرسالها إلى خدمتها السحابية iCloud لتتوافر في المساحة المخصصة للمستخدمين.

الاتصال عبر WIFI أو Bluetooth مباشرة من Control Center.

iOS 13

لم تكن الاختصارات أفضل ما تقدمه أبل في إصدارات iOS السابقة خاصة عند مقارنة الأمر مع ما يتواجد في اندرويد حيث اضطر المستخدمين لسنوات للدخول إلى إعدادات الهاتف للاتصال بشبكات WIFI أو تشغيل البيانات الخلوية قبل أن تحسن أبل الأمر في تحديثات النظام الأخيرة.

في تحديث iOS 13 ستتحسن الاختصارات بشكل كبير لتتيح أبل للمستخدمين إمكانية الاتصال بشبكات WIFI و Bluetooth مباشرة من Control Center. كل ما سيتوجب على المستخدمين فعله هو الضغط باستمرار على أيقونة أحداهما لتظهر قائمة بها شبكات WIFI المتوفرة أو أجهزة البلوتوث القريبة ليتم الاتصال فوراً دون التوجه لإعدادات الهاتف.

قائمة صوت جديدة

iOS 13

من الأشياء التي تأخرت أبل في تحديثها هي قائمة صوت الهاتف فعند الضغط على زر الصوت في الهاتف تظهر علامة مربعة كبيرة تشغل جزء واضح من منتصف الشاشة ليتم زيادة مستوى الصوت أو انخفاضه فقط من خلال الضغط على الأزرار المتواجدة على جوانب الهاتف.

هذا الأمر سيتغير اخيراً في iOS 13 لتقدم أبل قائمة صوت أصغر وعلى جانب الشاشة ما سيجعل الأمر أفضل خاصة عند تشيل الألعاب. تغيير مستوى الصوت سيكون متاحاً أيضاً عبر لمس الشاشة وليس فقط من خلال أزرار الهاتف.

إمكانية تحميل ملفات كبيرة من App Store

iOS 13

لا يوجد أسوأ من الاعتماد على WIFI في تحميل الألعاب كبيرة الحجم في مكان ذو خدمة إنترنت سيئة. الأمر سيكون بالتأكيد أسوأ إذا لم يسمح لك الهاتف باستخدام البيانات الخلوية وهو ما كان يمر به المستخدمين في العديد من دولنا العربية بسبب تحديد أبل حد 150 ميجابايت كأقصى حد لتحميل التطبيقات عبر البيانات الخلوية.

هذا التحجيم سينتهي في تحديث النظام القادم ليتمكن المستخدمين أخيراً من تحميل التطبيقات عبر App Store مهما كان حجمها.

إيماءات الأصابع الثلاثة

iOS 13

أعلنت أبل خلال مؤتمرها عن إيماءات جديدة لنسخ, قص, لصق النصوص أو Undo عبر سحب الشاشة بإصبعين أو ثلاثة في اتجاه معين بحسب ما يحتاجه المستخدمين في خطوة لتحسين إيماءات أجهزتها بدلاً من خاصية Shake to Undo. تسحين الإيماءات لا يقتصر فقط على ذلك فإذا لم تكن من محبي السحب على الشاشة يمكنك الضغط بثلاثة أصابع والاستمرار على أي مكان بالشاشة لتظهر قائمة صغيرة بها كل تلك الخيارات.

ويمكنكم معرفة المزيد حول باقي مميزات iOS 13 وباقي أنظمة الشركة التي أعلنت عنها أبل خلال مؤتمرها عبر الموضوع التالي: أبرز ما جاء في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2019

ما رأيك في مميزات iOS 13 الجديدة؟
شاركنا برأيك!


تعرف على أبرز المميزات الجديدة في نسخة البيتا من تحديث iOS 13

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة