أخبار عاجلة

أفضل الطرق السهلة لضمان أمان شبكة الـWiFi الخاصة بك!

أصبحت بيوتنا لا تخلو من أجهزة الراوتر التي تمدنا بشبكة الانترنت سواء على شكل WiFi او بتصويل سلكي، مما يتيح لكل أجهزتنا الدخول عليها بشكل سهل وبسيط يحتاج لكلمة مرور للقيام بعملية تسجيل الدخول…..حتى يأتي أحدهم ليسرق الشبكة الخاصة بك.

قد تكون الكلمة القاسية، لكنها حقيقية. فتلك تعد سرقة نظراً لتعدي أحدهم على ملكيتك الشخصية التي قمت بالدفع من أجلها، فهو مجرد ملتهم لشبكتك اللاسلكية يمتلك أحد البرامج التي أعطته الأفضلية على نظام الأمان الخاص بجهاز الراوتر في منزلك.

يلجأ العديد إلى الحل الغير عملي لتفادي تلك الأزمة، وهي الإلتزام بالتوصيل السلكي عن طريق الـ Ethernet للوصول إلى شبكة الانترنت وتعطيل خدمة الـ WiFi والذي لا يعتبر حلاً عملياً بالمرة إن كنت من مستخدمي الأجهزة الذكية وما شابهها. ولهذا قمنا بإيجاد بعض الحلول التي ستكون أفيد لك في تأمين شبكتك اللاسلكية!

الانترنت تسجيل الدخول wifi

الانترنت تسجيل الدخول wifi

إستخدم تشفير أقوى لشبكة الـ WiFi :

يوجد العديد من أنظمة التشفير الخاصة بجهاز الراوتر الذي يدعم الشبكة اللاسلكية، وكلما إستخدمت أقدمها فسيتم على الأغلب إختراقك. من تلك الأنظمة القديمة هي WEP والتي يجب عليك أن لا تقترب إليها بأي شكل من الأشكال. فإستخدامك نظيرها وهو WPA2 سيكون الحل الأمثل لكي تضمن بشكل كبير عدم إقتراب هؤلاء المخترقين إلى شبكتك الخاصة.

وأيضاً يوجد خاصية ما في جهاز الراوتر الخاص بك تسمى بـ WPS والتي تجعل الإتصال بين الأجهزة اللاسلكية والراوتر أسهل عن طريق ضغط زر ما من الراوتر أثناء محاولة الإتصال. قم بتعطيل تلك الخدمة أيضاً لأنها تعتبر ثغرة كبرى تؤدي دائماً إلى إختراق شبكة الـ WiFi الخاصة بك.

إستخدم كلمة مرور أقوى من اجل تسجيل الدخول:

لضمان أمان أفضل، عليك القيام بإستخدام كلمة مرور طويلة معقدة التفاصيل. بعيداً عن تلك التي تتضمن رقم هاتفك أو إسمك، والتي من السهل فكها بسهولة على أي مخترق نظراً لافتقارها لأي صعوبة، فهي لا تحتوي على حروف مختلفة الطبيعة من فئة Capital أو Small، ولا تحتوي على أرقام تم توزيعها بشكل أصعب. فكلمة مرور مثل omarmahmoud12345 هي كلمة مرور سهلة نسبياً نظراً لتسلسل أرقامها وتوحيد فئة الحروف. أما كلمة مثل [email protected] هي كلمة من الصعب فكها نظراً لإحتوائها على كم كبير من الحروف والرموز والأرقام غير المتناسقة.

قم بإستخدام خاصية الـ Firewall:

لا تقم بإغلاق تلك الخاصية بأي شكل من الأشكال إذا كانت تعمل عندك، فهذه من أحد أساسيات الأمان الخاصة بجهاز الراوتر الخاص بك. فهي تتواجد على حاسبك وجهازك لكي تضمن عدم تسريب أي بيانات خاصة بك لجهاز من مصدر غير معلوم أو شبكة أخرى عن طريق معرفة العنوان التي ستذهب له تلك البيانات والقيام بتصفية العناوين الغير مرغوب فيها من العناوين الأخرى التي لا تشكل خطراً على شبكتك.

قم أيضاً باستخدامها على حاسبك حتى تقوم بضبط إعدادات تسجيل الدخول على التطبيقات والألعاب الخاصة بك وحماية بياناتك الشخصية أثناء تصفحك لشبكة الانترنت، فحتى إن وجد الحاسب نفسه في مأزق لا يعلم كيف يتصرف فيه؛ فسيمنع ذلك الإتصال من باب الإحتياط ويبلغك به وبطبيعته.

قم بإستخدام خاصية الـ MAC Address:

خاصية متعبة في إستخدامها لكن هي الحل الأمثل لجميع المشاكل، فلكل جهاز له قابلية الإتصال بالانترنت عنوان يسمى بالـ MAC Address وهو يميز كل جهاز أو هاتف أو حتى ثلاجة ذكية عن أي جهاز أخر، فيمكنك القيام بعمل قائمة بعناوين من تلك النوعية ووضعها في الراوتر حتى لا يستطيع أي جهاز أخر القيام بعملية تسجيل الدخول على الراوتر إن لم يكن من الأجهزة المعرفة أصلاً.

هذه كانت أفضل الحلول التي تتواجد في جميع أجهزة الراوتر لحماية شبكتك المنزلية، يمكنك أيضاً أن تتعلم كيفية متابعة إستهلاك الانترنت الخاص بك من هنا إن لترى إن كان هناك أي نوع من التحميلات الغريبة على شبكتك أم لا حتى تستعد لأخذ وضعيات الأمان الخاصة بك!



أفضل الطرق السهلة لضمان أمان شبكة الـWiFi الخاصة بك!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة