سيف الليل الجارح | مُراجعة فأرة الألعاب الإحترافية Corsair Nightsword RGB

تعددت وتنوعت المُعدات الطرفية الموجهه للاعبين فى الآونة الأخيرة وإصبح اللاعبين فى حيرة من أمرهم بسبب كثرة المنتجات وأي منها الأفضل من حيث الأداء ، هل السلكية ام الا سلكية؟ ، هل التى تحتوى على إضاءة RGB ام التي تأتى بتصميم بسيط؟ ، فى كل الأحوال كل هذه الأمور ثانوية وتأتي غالباً بعد قرار الشراء لتلك المُعدات الإحترافية وان كانت الميزانية لا تسمح في البداية ان تمتلك عتاد كامل فدائماً يحرص اللاعبين على الحصول على الفأرة فى المقام الأول وذلك لان الفأرة دائماً ما تكون سبب من أسباب تفوقك الحمتي في ساحات القتال والمعارك بداخل الألعاب بالأخص ألعاب FPS و MOBA التي تحتاج إلى حركة سريعة وإستجابة لحظية.

اليوم لدنيا فأرة من شركة Corsair وهي Nightsword RGB او كما أسميتها سيف الليل الجارح وسنقوم بمُراجعتها خلال هذا المقال ولكن قبل الحديث عن الفأرة يجب ان نُذكركم بنبذة بسيطة عن الشركة المُنتجة لهذه الفأرة السلكية.

Corsair Nightsword RGB

Corsair Nightsword RGB

Corsair Nightsword RGB

تأسست شركة CORSAIR في عام 1994 ونمت إلى أن وصلت ان ان تكون واحدة من الشركات الرائدة في العالم في مجال الأجهزة الطرفية عالية الأداء وأجهزة الكمبيوتر ، تقدم الشركة مجموعة كاملة من المنتجات لتزويد اللاعبين وهواة الألعاب الإلكترونية بما في ذلك لوحات المفاتيح الميكانيكية وفئران الألعاب الإحترافية وسماعات الرأس اللاسلكية  مع الالتزام على مستوى الشركة بالجودة والتصميم المبتكر والميزات المتقدمة والأداء العالي ، فازت منتجات CORSAIR بآلاف الجوائز الإعلامية ، وحصلت على مكان في أيدي اللاعبين وأجهزة الحاسب الشخصي.

نبدأ دائماً من التغليف وكعادة مُنتجات شركة CORSAIR ياتى التغليف بشكل مميز وبالألوان المُعتادة الأسود والأصفر الذى تتميز بها الشركة ، الفأرة تأتي مع غطاء بداخل العلبة من البلاستيك لحمايتها من الحركة وكذلك أهتمت الشركة بوضع قطع بلاستيكة علي كل جانب من جوانب الفأرة تقريباً وايضاً إسفل الفأرة وهو ما يظهر مدي جودة التغليف هنا.

مع العلبة بجانب الفأرة وكُتيب الارشادات والضمان ، تأتى عُلبة الأوزان الخاصة بالفأرة وهي تأتى فى الوقع بشكل جميل للغاية كما تُظهر الصور وتحتوي العلبة الصغيرة علي 3 قطع بوزن 4.5 جرام ، و3 بوزن 2.8 جرام لتُعطي المُستخدم حرية التحكم في وزن الفأرة بالتحديد ، سوف نتحدث لاحقاً بشكل مُفصل عن وزن الفأرة الأساسي ومع الأوزان.

اذا قمنا بالانتقال للحديث عن تصميم الفأرة نفسها فهي ليست صغيرة بأي شكل من الأشكال وتتخذ في شكلها تقريباً شكل مُقارب لتصميم فأرة Ironclaw من نفس الشركة وان نُلاحظ هنا وجود مسند راحة الأصبع الكبير علي جانب الفأرة وفي الواقع كان مُريحاً وعلي غير المتوقع حيث ان من الوهلة الأولي عندما أخرجت الفارة من العلبة كان لدي رأي مُخالف وشعرت انها لن تكون مريحة ولكن هذا الرأي تغير ف النهاية عند إستخدامها حيث كانت مريحة بالفعل.

الفأرة من الجانب الأيمن لا تحتوي علي أي شئ مميز ، لا ازرار لا إضاءات وهو أمر مُعتاد أما الجانب الأيسر فهو يحتوي علي زري Backward & Forward المُعتادين ولكن في واقع الأمر برمجة هذه الأزرار التقليدية كانت تتحكم في سرعة الفأرة ولكن مع إستخدام التطبيق الذي سنتحدث عنه لاحقاً في المُراجعة تستطيع برمجة كل هذه الأزرار كما تريد ، بالاضافة إلى زري للتعديل والتحكم في مستوي DPI من خلال ثلاث مستويات وتظهر اضاءة مستوي DPI هذه المرة علي يسار الفأرة وهو مكان غير مُعتاد قليلاً ، هذا بالاضافة لزرين اضافين أعلي يسار الفأرة ، وزرار إضافي جانبي بأسم Sniper لم يُعجبني مكانة فى الحقيقة ووجدت صعوبة في الضغط عليه ، كثرة الأزرار بالطبع مُبررة في هذه الفأرة لان الفأرة موجهه لألعاب MOBA بشكل رئيسي وبالتالى هو أمر طبيعي.

زر عجلة التمرير يأتى بملمس مميز ايضاً ولكنها لم تكن مضاءة بما يكفي تماماً كما يوجد فى فأرة Ironclaw واخيراً زري الفأرة الاساسين الأيمن والأيسر من نوع Omron والذي يمتد عُمرها الإفتراضي لـ 50 مليون نقرة ، في العموم تحتوي الفأرة علي 10 أزار وهي جميعها قابلة للبرمجة بشكل مُستقل.

الاضاءة في هذه الفأرة مميزة للغاية حيث تتوزع على أربعة مناطق رئيسية يُمكن ان تضئ بشكل مُستقل ويُمكن التحكم الكامل فيها من خلال تطبيق ICUE ، المنطقة الأولي تمثل شعار كورسير فى منصتف الفأرة والمنطقة الثانية وهي إضاءة الفأرة الأمامية والتي تمتد علي جانب الفأرة ايضاً وفي اغلب الأوقات لن تُلاحظها أثناء تحكمك في الفأرة ، والمنطقة التالتة تمثل اضاءة عجلة التمرير Scroll Wheel وهي لم تعجبني ايضاً مثل فأرة Ironclaw حيث لا تكون ظاهرة بشكل واضح ، اما الجزء الأخير من الإضاءة ويمثل المنطقة الرابعة والأخيرة توجد في أول الفأرة من الإسفل وبالتحديد عكس إضاءة مُقدمة الفأرة وإعطت للفأرة شكلاً مميزاً خصوصاً فى الظلام.

مواد الطلاء المُستخدمة فى الفأرة ذات جودة راقية ، تنقسم الفأرة إلي قسمين أو جزأئين في الواقع ، الجزء الأول بالأعلى يحتوى على الأزرار الأساسية وهى تأتي بطلاء أسود غير لامع بينما الجزء الثاني يأتى بطبقة مطاطية قليلاً لمنع الإنزلاق أثناء الحركة ولاعطاءك تُحكم أفضل للفأرة.

Corsair Nightsword RGB

التحكم في هذه الفأرة مريح للغاية مع وضع Palm

تزن هذه الفأرة 119 جرام تقريباً وهي بهذا الوزن تُعد ليست الأخف ولكنها تتمع بثقل مُناسب ، مع إستخدام الأوزان ستُشعر بوزن الفأرة الثقيل بحق والذي يُمكن ان يرفع من وزن الفأرة حتي 141 جرام وبالتالي لك مُطلق الحرية في ضبط الوزن المُناسب لك من 119 إلي 141 جرام وفي الأخير مسألة الأوزان ترجع للتفضيلات الشخصية لذلك يمكن القول ان وزن الفأرة ” الأساسي” مُناسباً.

تماماً مثل Ironclaw تحتوى الفأرة Nightsword علي مُستشعر بصري Pixart PMW3391 وهو مُسشتعر عالٍ الدقة والذي تصل سرعتة حتي 18,000 DPI وهو في الواقع كما أعتدت القول انها سرعة قياسية عالية جداً لن تحتاجها كما تمتلك هذه الفأرة مُعدل Polling Rate يُقدر بـ 1000Hz وبالتالي لا يوجد أخطاء في الأدخال حتي علي الشاشات التي تستخدم مُعدل تحديث عال.

تحتوي الفأرة علي المُسشتعر الأفضل

لا عجب فى أن أداء هذه الفأرة رائع في الألعاب وكثرة الأزرار التي يُمكن برمجتها ساعدت ايضاً فى تحسين تجربة اللعب خصوصاً في ألعاب MOBA التي تتطلب الكثير من التخصيص للأزرار في بعض الأحيان  ، ولكن الشئ السئ بحق في الفأرة هو السلك ، علي الرغم من انه يأتي على شكل مُضفر لحماية السلك الا انه يولد الكثير من المقاومة خصوصاً أثناء الحركة السريعة ، وهو الأمر الذي لم أحُذبة على الإطلاق ، ولكن في الواقع هذا لن يؤثر علي تجربة اللعب في العموم حيث كل ما تحتاجه هو ضبط السلك بشكل جيد حتي لا يُزعجك او اللجوء إلى إستخدام Mouse Bungee من نوع جيد لإعطاءك تحكم أفضل وتخفيف مقاومة السلك.

وكعادة مُُنتجات CORSAIR تأتى هذه الفأرة مدعومة من برنامج iCUE  حيث يقوم البرنامج بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد ، مما يمنحك التحكم الكامل فى كل شيء بدءًا من إضاءة RGB وتأثيراتها وسرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة وعمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض .. الخ.

تطبيق iCUE يُعد دعماً برمجياً رائعاً للفأرة

بإستخدام التطبيق يُمكن برمجة الأزرار كما ذكرت سابقاً في المُراجعة بشكل سهل وبسيط ، وايضاً يُمكن التحكم فى إضاءة RGB علي الفأرة بمناطقها الأربعة بشكل مُستقل وتخصيص الاضاءة من خلال الكثير من التأثيرات المختلفة المُرفقة والذي ستنُاسب ذوقك بالتأكيد وذلك بفضل تنوعها الشديد ، ولكن أبرز ما يميز الدعم البرمجي مع هذه الفأرة هو انها تتعرف علي وزن الفأرة في الوقت الفعلي! نعم لقد أدهشت بشكل شخصي بمجرد التعديل علي الأوزان في الفأرة تظهر في صفحة التطبيق وزن الفأرة الحالي وهو أمر رائع فى الحقيقة.

هل تستحق الشراء ؟ المُعادلة الصعبة!

بسعر 79.99 دولارً أو 399 درهم إمارتي تتوفر هذه الفأرة في الأسواق ، وفى الواقع السعر يُعد غالٍ جداً اذا قمنا بمقارنة هذه الفأرة مع مُنتجات اخري تُقدم نفس الأداء والمواصافات ولكن بسعر أرخص بكثير ، حتى اذا قمنا بالمقارنة مع منتج اخر من نفس الشركة على سبيل المثال تأتى فأرة Ironclaw بسعر أرخص قليلاً مع إستخدام نفس المُستشعر ونفس الأداء تقريباً بل تتميز عنها أنها لا سلكية وبالتالي لن تشعر بمشكلة مقاومة السلك الذي تحدثت عنها خلال المُراجعة ، لكن إجمالاً وبعيداً عن مسالة السعر فهذه الفأرة تُعد مُناسبة تماماً اذا اردت الحصول علي فأرة ألعاب سلكية إحترافية موجهه بشكل أساسي للاعبي ألعاب التصويب FPS وألعاب MOBA.

حيث أنها لا توفر فقط الأداء الجيد بفضل المُسشتعر البصري الرائع المُستخدم في الفأرة بل ايضاً تأتى مع الكثير من الإضافات والمزايا الجانبية مثل إمكانية التحكم فى وزن الفأرة والدعم البرمجي الجيد والذاكرة الداخلية الذي ستُمكنك من إستخدام الفأرة في أي مكان وتكون اعدادتك محفوظة مُسبقاً بالفارة دون الحاجة إلي أعادة ضبطها ، ولا ننسي اضاءة RGB الذي ستتوزع بشكل عادل علي أربعة مناطق جميعها قابلة للتخصيص مثلها مثل الـ 10 أزرار القابلة للبرمجة والتخصيص ايضاً ، بإختصار فارة Nightsword لن تخذلك اذا كنت تبحث عن الإحتراف.



سيف الليل الجارح | مُراجعة فأرة الألعاب الإحترافية Corsair Nightsword RGB

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة