الذكاء الاصطناعي سيشغل وظائف كثيرة.. لكن الحياة ستكون رائعة

الذكاء الاصطناعي سيشغل وظائف كثيرة.. لكن الحياة ستكون رائعة
الذكاء الاصطناعي سيشغل وظائف كثيرة.. لكن الحياة ستكون رائعة

كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على سوق العمل؟ جوبه هذا التساؤل بموجة كبيرة من التشاؤم؛ ابتداءً من التنبؤ بانهيار الاقتصاد العالمي، وصولًا إلى ارتفاع معدلات البطالة.

لكن لدى «سام آلتمان» الرئيس التنفيذي لمشروع «واي كومبينيتور» الراعي للمشاريع الناشئة، تصورًا أكثر إيجابية عن هذا الموضوع. وقال خلال القمة السنوية «نيو وورك سميت» التي أقامتها صحيفة نيويورك تايمز مساء يوم الإثنين في نيويورك، أن الذكاء الاصطناعي قد يحل محل أغلب الوظائف التي نعمل بها حاليًا، لكن سوق العمل سيتضمن في الوقت ذاته على كثير من الأعمال الجديدة التي يجب أن يؤديها البشر. وسيصب هذا الوضع في نهاية المطاف في مصلحتنا جميعًا.

ويرى آلتمان أن الرعاية الصحية ستصبح متاحة للجميع بمستوى ممتاز. وقال «ستختفي المناصب الوظيفية كافة إلى غير رجعة. وإن كنت مضطرًا الآن للاختيار بين الطبيب البشري أو الذكاء الاصطناعي لقراءة أشعة خاصة بي، لا ريب أنني سأختار الذكاء الاصطناعي.» فهو يرى أن علماء الأشعة مثلًا أصبحوا أقل كفاءة وموثوقية من خوارزميات الحاسوب.

لكنه يرى في الوقت ذاته أن الوظائف التفاعلية بين البشر ستصبح مميزة أكثر من أي وقت مضى. وقال، «سيكون رائعًا أن يحظى كل طالب بمعلم خاص به، فضلًا عن تخلص الجميع من طوابير الانتظار الطويلة التي نضطر للالتزام بها في كل مرة نزور فيها عيادة طبيب.»
وبينما كانت أسماء كبيرة في عالم التقنية مثل إيلون ماسك تحذر من خطر الذكاء الاصطناعي وعواقبه الوخيمة، اعتقد آخرون أمثال آلتمان أن هذه التنبيهات مبالغ بها. ووفقًا لآلتمان، يمكن أن تكون تقنية الذكاء الاصطناعي ذات فائدة كبيرة جدًا على عكس كل التوقعات.

وقال، «نمتلك القدرة على القضاء على الفقر وحل مشكلة التغير المناخي وعلاج عدد كبير من أمراض البشر وتأمين مستوى تعليم جيد لكل شخص في هذا العالم.»



الذكاء الاصطناعي سيشغل وظائف كثيرة.. لكن الحياة ستكون رائعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة