أخبار عاجلة
هواوي تتوقع بيع أكثر من 20 مليون نسخة من Mate 30 -
رسميا آبل ترسل تحديث iOS 13 للاجهزة المتوافقه -

الأمم المتحدة تحذر من تسرب نفايات مشعة إلى المحيط الهادي

الأمم المتحدة تحذر من تسرب نفايات مشعة إلى المحيط الهادي
الأمم المتحدة تحذر من تسرب نفايات مشعة إلى المحيط الهادي

اختبارات نووية

منذ العام 1946 حتى العام 1958، اختبرت الولايات المتحدة، 67 سلاحًا نوويًا في جزر مارشال في المحيط الهادي، ورمت النفايات المشعة الناتجة عن الاختبارات في حفرة على إحدى تلك الجزر، واضعةً قبة إسمنتية بسماكة 45 سنتيمترًا فوق الرواسب المرعبة.

وكان استخدام الولايات المتحدة لتلك الحفرة، إجراءً مؤقتًا للتخزين، لذا تجاهلت وضع بطانة للجزء السفلي منها، ما تسبب في ظهور مخاوف من تسرب النفايات المشعة إلى المحيط الهادي، الأمر الذي يشكل تهديدًا مدمرًا للبيئة وخطرًا على سكان المنطقة المحليين.

مخاوف

وقال أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في حديث لمجموعة من الطلاب أثناء زيارته لدولة فيجي، إن هيلدا هاين، رئيس جزر مارشال، «تشعر بقلق كبير من احتمال تسرب النفايات المشعة من ذلك التابوت» في إشارة إلى الحفرة الحاضنة للنفايات المشعة.

ولم يقدم جوتيريس أي حلول واضحة للتعامل مع حفرة النفايات النووية؛ وقال «نحن نحتاج لاتخاذ إجراءات كثيرة بخصوص التفجيرات التي وقعت في بولينيزيا الفرنسية وجزر مارشال، لأنها مرتبطة بالعواقب الصحية، والتأثير على المجتمعات وجوانب أخرى» وفقًا لما نقلته وكالة فرانس برس.

حلول

وفي مجال معالجة النفايات النووية، يتمثل أحد الحلول بتحويل المركبات المؤذية إلى مواد صلبة مقاومة للتسرب والرشح، فلا تتسبب في تلويث المياه، إذ أن وصول تلك المركبات إلى مخزون المياه قد يتسبب بنمو كميات كبيرة من الطحالب المُسمِّمة للمياه والأسماك والأحياء البحرية بأعداد كبيرة.

وفي العام 2016، طور باحثون من جامعة إنديانا الأمريكية، بنية جزيئية خارقة مكونة من جزيئين سالبي الشحنة، يمكن استخدامها في تجريد النفايات النووية من جزيئات الكبريتات وحماية المياه من التلوث، فضلًا عن قدرتها على إزالة الفوسفات الضار بالبيئة.



الأمم المتحدة تحذر من تسرب نفايات مشعة إلى المحيط الهادي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة