البحر المتوسط: خطة لمكافحة تلوث السفن السياحية

البحر المتوسط: خطة لمكافحة تلوث السفن السياحية
البحر المتوسط: خطة لمكافحة تلوث السفن السياحية

حتى عندما ترسو، فإن سفن الرحلات البحرية الضخمة في مارسيليا (Bouches-du-Rhone) أو Nice (Alpes-Maritimes) أو Toulon (Var) تستمر في بث دخانها المشحون بثاني أكسيد الكبريت على وجه الخصوص.

وقد تم تقديم خطة يوم الخميس 5 سبتمبر للحد من هذه الإصدارات.

في مرسيليا (Bouches-du-Rhône)، تُعتبر السفن مسؤولة عن حوالي 15٪ من تلوث الهواء، حيث أنها تطلق في الغلاف الجوي غازات سامة مثل أكسيد النيتروز، ما يصل إلى 40 ٪ من المعدل الموجود في المدينة، وغازات الدفيئة والسخام الملحوظ في منازل السكان، و سيكون الحل هو توصيل القوارب بشبكة الكهرباء، وقد تم إجراء تجربة لمدة عامين في مرسيليا.

في خطة “وقف الدخان”، والتي تهدف إلى التوفيق بين النشاط الاقتصادي المتعلق بالسياحة الجماعية وحماية البيئة، سيتم تخصيص خمسة ملايين يورو “لشركات الشحن التي تحرص على تحويل سفنها إلى نشاط”.

تهدف خطة “وقف الدخان”، التي قدمتها “بروفانس ألب كوت دازور” يوم الخميس 5 سبتمبر في الصباح، إلى تعميم هذا الجهاز في الموانئ الرئيسية في مرسيليا ونيس (ألب ماريتيم) وتولون (فار)، باستثمار قدره 30 مليون يورو.

وسيتم إنفاق مليون يورو على تطوير سفن الغاز الطبيعي المسال، والتي تعتبر أقل تلويثا من الوقود التقليدي، وقد تم الترحيب بهذه الخطة باعتبارها “لفتة قوية” و “خطوة أولى مهمة” من قبل المنظمة الفرنسية “France Nature Environnement”.

على المدى الطويل، بالنسبة لسفن الركاب التي سيتم توصيلها، يجب أن تسمح المنشآت المقترحة بـ “إزالة جميع انبعاثات الغلاف الجوي”، وفقا لمنطقة “بروفانس ألب كوت دازور” المكلفة بهذا المشروع.

في مرسيليا، المدينة الأكثر أهمية، والتي تجري فيها بالفعل تجربة هذه العملية، سيسمح الجهاز “بحلول عام 2025” بتوفير الكهرباء لأي سفينة سياحية متوقفة.

ومع التطور السريع للرحلات البحرية، أصبحت مشكلة تلوث سفن البحار هذه، والتي تطلق أعمدة من الدخان الأسود والسموم، صارخة في الموانئ الثلاثة للبحر الأبيض المتوسط ​، حيث تبقى محركات الديزل الخاصة بها سارية خلال فترة التوقف، لتغطية احتياجاتهم من الطاقة.

وسيتم تخفيض مستويات الكبريت في البحر المتوسط ​​في 1 يناير 2020، لكنها ستظل بعيدة عن المعايير المفروضة في أكثر المناطق المحمية في أوروبا، في بحر البلطيق أو في بحر الشمال.

 

- 3



البحر المتوسط: خطة لمكافحة تلوث السفن السياحية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة