أخبار عاجلة
أفضل مميزات هواتف هواوي Mate 30 و Mate 30 Pro -

مهندس سعودي يبتكر طريقة للتفريق بين البقدونس والكزبرة عبر الذكاء الاصطناعي

مهندس سعودي يبتكر طريقة للتفريق بين البقدونس والكزبرة عبر الذكاء الاصطناعي
مهندس سعودي يبتكر طريقة للتفريق بين البقدونس والكزبرة عبر الذكاء الاصطناعي

قال مهندس سعودي يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية إسمه يحيى خوجة في تدوينة له عبر موقع تويتر أنه قام بتطوير تطبيق يمكنه من التفريق بين البقدونس والكزبرة وذلك بإستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم العميق.

ونشر المهندس السعودي الحاصل على ماجستير الهندسة من جامعة ستانفورد، أن التطبيق جاء لحل مشكلة كان يعاني منها على وجه الخصوص، وهي عدم قدرته على التفريق بين النبتتين.

معلومات اخرى عن الذكاء الاصطناعي

قد يبدو الأمر بيسطاً ولا يستحق عناء البرمجة، ولكن في الحقيقة فإن إختراعا هذا على بساطته يمكننا من إستكشاف القدرات الكبير لأدوات التعلم العميق في جميع مناحي الحياة وما يواجهنا من مشاكل يومية، كما يستطيع حل المشاكل المعقدة التي نواجهها كمجتمعات ودول.

ونشر المهندس طرق برمجة التطبيق، وكود البرمجة الخاص به، كما نشر معلومات مفصلة حول التعليم العميق من خلال ادخال أكثر من ٢٢٠ صورة بعضها للبقدونس والأخر للكزبرة، ليتعلم الحاسب التفريق بينهما معتمدا على الشكل واللون والخصائص الأخرى.

 

كما قام المهندس يحيى خوجة بالكتابة عنالتعلم الانتقالي هي طريقة تستعمل لتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي اذا كانت لديك مجموعة بيانات محدودة الحجم ببساطة هذه الطريقة تستعمل خوارزمية تم تدريبها مسبقاً على مجموعة بيانات أخرى (تكون أكبر بكثير) و تعيد تدريب جزء منها على مجموعة بياناتك المحدودة

ونحن في مجلة نقطة ننقل هذه المعلومات كمدخل لمن يريد أن يتعلم برمجة أمور متعلقة بالذكاء الاصطناعي، حيث خلافا لما يتوقعه الجميع كانت البرمجة اسهل وابسط الأمور حسب المهندس يحيى، وذلك أن جميع الأكواد يمكن استخلاصها من مشاريع سابقة.

أما بالنسبة لبناء البيانات، والتي تعتبر واحدة من أصعب المراحل ، فيمكن حلها من خلال التالي

اخيرا وقت التدريب – قمت بعدة محاولات حتى وجدت قيم مناسبة لمعاملات ضبط النموذج استطاع من خلالها النموذج ان يصل لدقة ٩٠٪ على مجموعة الاختبار تعتبر هذه نتيجة جيدة بالنسبة لقلة البيانات و لكن لا نستطيع ان نجزم اننا سنحصل على دقة ٩٠٪ ان أختبرنا النموذج على صور جديدة من خارج المجموعة

الأمر أسهل مما نتخيل، يدعونا المهندس يحيى لنسخ مجموعة البيانات و الكود و القيام بتجاربكم انتم لتطوير برنامج ذكاء اصطناعي يفرق بين نوعين من الصور مثل شماغ ولا غترة؟ هذا شعار الاتحاد ولا الاهلي؟ هذه صورة شاورما ولا فلافل؟ الي يعجبكم المهم جرّبوا و شاركونا نتائجكم

فماذا ستجربون؟

- 60



مهندس سعودي يبتكر طريقة للتفريق بين البقدونس والكزبرة عبر الذكاء الاصطناعي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة