أخبار عاجلة
المانيا تفتتح اول متحف من نوعه لتطبيق انستجرام -

هل ترغب بالحصول على صورة من الفضاء؟ المنصوري جاهز لالتقاط ما تختاره

أطلق الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء في تويتر، خدمة لطيفة تمكنك من الحصول على صورة حصرية للفضاء من اختيارك، يلتقطها لك هزاع المنصوري؛ أول رائد فضاء إماراتي، وأول عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال المركز في

نشرها بالتزامن مع وصول المنصوري وزملائه، إلى محطة الفضاء الدولية، يوم الخميس الماضي «اطلبوا صورة من الفضاء! رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري جاهز لالتقاط صورة من اختياركم. أرسلوا اقتراحاتكم لصور ترغبون في رؤيتها داخل أو خارج محطة الفضاء الدولية، وسيتم اختيار أجمل الاقتراحات.»

وسبق أن أشار المنصوري إلى أنه يقضي أوقات فراغه بالاستمتاع بالنظر إلى كوكب الأرض، منتظرًا مرور محطة الفضاء الدولية فوق دولة الإمارات، ليلتقط صورًا عديدة يشاركها مع المحطة الأرضية.

ولقيت التغريدة تفاعلًا من شريحة واسعة من المتابعين، الذين أرسلوا اقتراحات متنوعة، علهم يدخلون في قائمة أجمل الاقتراحات؛ واقترح المغرد عبد الله «يا ريت لو صورة الإمارات الله يحفظها، من الفضاء» وأضاف آخر اقترح التقاط صورة «كتاب قصتي مع صورة الشيخ زايد. والخلفية الكرة الأرضية.»

وأنت بدورك شارك بتعليق على

، لعله يكون من ضمن أجمل التعليقات، لتحصل على صورة تاريخية من اقتراحك للفضاء.

عن الرحلة

واتجهت الأنظار، مساء الأربعاء الماضي، إلى محطة بايكونور الروسية في كازاخستان، لمتابعة إطلاق مركبة الفضاء سويوز أم إس 15، التي حملت على متنها المنصوري، إلى جانب الأمريكية جيسيكا مير، وقائد الرحلة الروسي أوليج سكريبوتشكا. والتحمت سويوز بنجاح بالمحطة الدولية، وفُتِح الباب معلنًا دخول أول عربي للمحطة. عقب رحلة استغرقت نحو 6 ساعات، ليكون بذلك أول عربي يدخل المحطة، ويجري منها اتصالًا بالأرض؛ مع مركز محمد بن راشد للفضاء.

المنصوري في سطور

ويبلغ المنصوري من العمر 35 عامًا. حاصل على بكالوريوس في علوم الطيران تخصص طيار عسكري من كلية خليفة بن زايد الجوية. يمتلك خبرة تمتد لأربعة عشر عامًا في الطيران الحربي، وخضع لمجموعة برامج تدريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها؛ منها دورات تخصصية متقدمة في النجاة من الغرق وتدريب على الدوران وقوة التسارع تصل إلى 9 جي وعلى مناورات العلم الأحمر في الولايات المتحدة. تأهل عام 2016 ليكون طيار استعراض جوي منفرد، ويشغل حاليًا منصب طيار إف سي إف على طائرة إف16 بي60.

ووقع الاختيار على المنصوري، من بين أكثر من 4 آلاف شاب وشابة بعد خضوعه لسلسة مكثفة من الاختبارات. إذ اختار برنامج الإمارات لرواد الفضاء مطلع يونيو/حزيران الماضي، 95 مرشحًا إماراتيًا ممن تتراوح أعمارهم ما بين 23 و48 عامًا لتدريبهم، وتضمنت الاختبارات النواحي الطبية والنفسية ومجموعة من المقابلات الشخصية بالتعاون مع وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) ووكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس.)

محطة الفضاء الدولية

ومحطة الفضاء الدولية هي إحدى أبرز إنجازات البشرية، وهي بمثابة قمر اصطناعي كبير صالح لحياة البشر، وجرت فيها المئات من التجارب العلمية والأبحاث التي مكنت العلماء ورواد الفضاء من الوصول إلى اكتشافات مذهلة لم يكن الوصول إليها ممكنًا على سطح الكوكب. وتعد مختبرًا للأبحاث والتجارب في الفضاء، وتستخدم لاختبار أنظمة وعمليات استكشاف الفضاء في المستقبل، وتعمل على تحسين نوعية الحياة على الأرض عن طريق زيادة المعرفة العلمية من خلال الأبحاث التي أجريت خارج الأرض.

وتُعرَف المحطة اختصارا بـ (آي إس إس) وبُنيت في العام 1998 بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و10 دول أوروبية. وتدور المحطة في مدار أرضي منخفض ثابت بسرعة تتجاوز 5 كيلومترات في الثانية، وتستغرق 90 دقيقة لاستكمال دورة كاملة حول الأرض، وتضم على متنها طاقمًا دوليًا يتألف من 6 رواد فضاء يقضون 35 ساعة أسبوعيًا في إجراء أبحاث علمية عميقة في مختلف التخصصات العلمية.

وبدأت المحطة باستقبال أطقم رواد الفضاء منذ مطلع القرن الحالي، وتمتد الألواح الشمسية التي تزود المحطة بالطاقة على مساحة واسعة تزيد على نصف مساحة ملعب كرة قدم، ما جعلها ثاني أكثر جسم لامع في الفضاء بعد القمر. ووصل عدد رواد الفضاء الذين زاروا المحطة إلى 239 زائرًا من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم.



هل ترغب بالحصول على صورة من الفضاء؟ المنصوري جاهز لالتقاط ما تختاره

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة